جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 160

۱۲۱.وعن عمر بن الخطّاب ، قال :سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : لو أنّ السماوات السبع والأرضين السبع وُضعن في كفّة ميزان ، ووضع إيمان عليّ في كفّة الاُخرى لرجح إيمان عليٍّ عليه السلام ۱ .

۱۲۲.ومن كتاب الخصائص عن ابن عبّاس أنّه قال :سمعت عمر بن الخطّاب يقول : يا قوم ، كُفّوا عن ذكر عليّ بن أبي طالب ؛ فإنّي سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلميقول : في عليّ ثلاث خصال ، وددت أن تكون لي واحدة منهنّ ؛ فواللّه واحدة منهنّ أحبّ إليّ ممّا طلعت عليه الشمس ! وإنّي كنت أنا وأبو عبيدة بن الجرّاح ونفر من أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم إذ ضرب النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم على كتف عليّ بن أبي طالب عليه السلاموقال له : يا عليّ أنت أوّل المسلمين إسلاماً ، وأنت أوّل المؤمنين إيماناً ، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، كذب ـ يا عليّ ـ من زعم أنّه يحبّني ويبغضك . قال : وأخذ النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم بيد عليّ وقال : هذا أوّل من صلّى معي من الرجال ، هذا فاروق هذه الاُمّة ، هذا يعسوب المؤمنين ، هذا أوّل من يصافحني يوم القيامة ، هذا الصدّيق الأكبر والفاروقُ الأعظم ۲ .

۱۲۳.وعن ابن عبّاس ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : لمّا عرج بي إلى السماء ناداني ربّي فقال عز و جل: يا محمّد ، إنّي أقسمت بي ـ وأنا اللّه لا إله إلاّ أنا وحدي ـ أنّي اُدخِل الجنّة جميع اُمّتك إلاّ من أبى . فقلت : يا ربّ ، ومن يأبى دخول الجنّة ؟ فقال : يا محمّد ، إنّي اخترتك نبيّاً واخترت عليّاً وليّاً ، فمن أبى عن ولايته فقد أبى دخول الجنّة ، وإنّ الجنّة محرَّمة على الأنبياء كلِّهم حتّى تدخلها أنت وعليٌّ وفاطمة وعترتهم وشيعتهم . فسجدت للّه شكراً ، ثمّ قال لي : يا محمّد ، إنّ عليّاً هو الخليفة من بعدك ، وإنّ قوماً من اُمّتك يخالفونه ، وإنّ الجنّة محرَّمة على من خالفه ، فبشّر عليّاً أنّ له هذه الكرامة منّي ، وإنّي ساُخرِج من صلبه أحد عشر نقيباً ، منهم سيّد يُصلّي خلفه المسيح بن مريم ، يملأ

1.شرح الأخبار ، ج۲ ، ص۲۲۲ ؛ كشف الغمّة ، ج۱ ، ص۲۹۲ ؛ المناقب للخوارزمي ، ص۱۳۱ .

2.لم أعثر عليه في الخصائص ، ولكن نقل عنه العلامّة المجلسي في البحار ، ج۳۸ ، ص۲۴۶ .

صفحه از 271