جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 161

الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً ۱ ، الحديث .

ما نقله المؤلف من كتاب الروضة في المعجزات والفضائل ]

۱۲۴.ومن كتاب الروضة لابن بابويه بإسناد إلى ابن عبّاس ، قال :كان رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمفي مجلسه ومسجده وعنده جماعة من المهاجرين والأنصار ، إذ نزل عليه جبرئيل عليه السلاموقال له : يا محمّد ، الحقّ يقرئك السلام ويقول لك : اُحضر عليّاً واجعل وجهك مقابلاً إلى وجهه .
ثمّ عرج جبرئيل إلى السماء فدعا النبيُّ صلى الله عليه و آله وسلمعليّاً فأحضره وجعل وجهه إلى مقابل وجهه ، فنزل جبرئيل عليه السلام ثانياً ومعه طبق فيه رطب ، فوضعه بينهما ثمّ قال : « كُلا » فأكلا ، ثمّ أحضر طشتاً وإبريقاً وقال : يا رسول اللّه ، قد أمرك اللّه أن تصبّ الماء على يدَي عليٍّ . فقال له : السمع والطاعة لما أمرني به ربّي ! ثمّ أخذ الإبريق وقام يصبّ الماء على يدَي عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، فقال له عليّ : يا رسول اللّه ، أنا أولى أن أصبّ الماء على يدك . فقال : يا عليّ ، إنّ اللّه ـ سبحانه وتعالى ـ أمرني بذلك . وكان كلّما صبّ الماء على يد عليّ لم يقع منه قطرة في الطشت ، فقال عليّ : يا رسول اللّه ، إنّي لم أر شيئاً من الماء يقع في الطشت ! فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : يا عليّ ، إنّ الملائكة يتسابقون على أخذ الماء الّذي يقع من يدك ، فيغسلون به وجوههم ليتبرّكون به ۲ .

۱۲۵.ومن الكتاب المذكور عنه أيضاً ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : من قال لا إله إلاّ اللّه فتحت له أبواب السماء ، ومن تلاها بمحمّد رسول اللّه ، تهلّل وجه الحقّ واستبشر بذلك ؛ ومن تلاها بعليّ وليّ اللّه ، غَفر اللّه له ذنوبه ولو كانت بعدد القطر ۳ .

۱۲۶.ومن الكتاب المذكور ، أنّ عليّاً عليه السلام كان في بعض غزواته وقد دنت الفريضة ،

1.الجواهر السنيّة ، ص۲۶۹ ، والحديث طويل .

2.الفضائل لابن شاذان ، ص۹۲ ؛ الروضة في المعجزات والفضائل ، ص۱۱۹ .

3.الفضائل لابن شاذان ، ص۹۲ ، فيه : المطر بدل القطر .

صفحه از 271