جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 172

اعتزلهم من غير مكروه ، فقد كذّبتم القرآن ، وإن قلتم : رأى المكروه فاعتزلهم ، فعليٌّ أعذر . والثالث لوط عليه السلام حيث أخبر اللّه عن قوله لقومه : « لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ »۱ فإن قلتم : كان له قوّة ، فقد كذّبتم القرآن ، وإن كان ما له بهم قوّة فعليٌّ أعذر . والرابع يوسف عليه السلام حيث أخبر اللّه عنه : « قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ »۲ فإن قلتم : إنّه ما دعي لمكروه فقد كذّبتم القرآن ، وإن قلتم : إنّه دعي لمكروه ، فعليٌّ أعذر . والخامس موسى عليه السلام حيث أخبر اللّه عنه بقوله : « فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ »۳ فإن قلتم : فرّ من غير خوف على نفسه ، فقد كذّبتم القرآن ، وإن قلتم : إنّه فرّ من خوف على نفسه ، فعليٌّ أعذر . والسادس أخوه هارون حيث أخبر اللّه عنه بقوله : « يا ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي »۴ فإن قلتم : ما كادوا يقتلونه ، فقد كذّبتم القرآن ، وإن قلتم : كادوا يقتلونه ، فعليٌّ أعذر . والسابع ابن عمّي صلى الله عليه و آله وسلمحيث هرب من الكفّار إلى الغار ؛ فإن قلتم : ما هرب من خوف على نفسه ، فقد كفرتم ، وإن قلتم : هرب من خوف على نفسه ، فالوصيّ أعذر .
أيّها الناس ، ما زلت مظلوماً منذ ولدتني اُمّي ! حتّى أنّ أخي عقيل كان إذا رمدت عيناه يقول : لا تُذروا عيني حتّى تذروا عين عليّ فيذروني ! وما بي من رمد ۵ .

۱۴۰.ومن الكتاب المذكور بإسناد مرفوع إلى أبي ذرّ ، قال :أمَرَنا رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمأن نسلّم على أميرالمؤمنين عليِّ بن أبي طالب عليه السلام ، وقال : سلِّموا على أخي وخليفتي في قومي ، ووارثِ علمي ۶ ووليّ كلّ مؤمن ومؤمنة من بعدي . سلّموا عليه بإمرة

1.سورة هود ، الآية ۸۰ .

2.سورة يوسف ، الآية ۳۳ .

3.سورة الشعراء ، الآية ۲۱ .

4.سورة الأعراف ، الآية ۱۵۰ .

5.الروضة في المعجزات والفضائل ، ص۱۳۶ ؛ علل الشرائع ، ج۱ ، ص۱۵۰ ؛ الفضائل لابن شاذان ، ص۱۲۸ ؛ الطرائف ، ص۴۲۵ .

6.في الفضائل : ووارثي .

صفحه از 271