جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 178

وجدت أعواناً ، فقاتِل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، ثمّ تقتل شهيداً ، [ و ]تخضب لحيتك من دم رأسك ، قاتلُك يعدل قاتل ناقة صالح في البغضاء للّه ، والبعد من اللّه . يا عليّ ، إنّك من بعدي مغلوب مغصوب ، تصبر على الأذى في اللّه وفيّ ، محتسباً أجرك غير ضائع ، فجزاك اللّه عن الإسلام خيراً ۱ .

۱۴۴.ومن الكتاب المذكور مرفوعاً إلى جابر عن أمير المؤمنين عليه السلام ، قال :خرجت أنا ورسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم إلى صحراء المدينة ، فلمّا صِرنا في الحدائق بين النخل صاحت نخلة بنخلة : هذا النبيّ المصطفى ، وذا عليّ المرتضى . ثمّ صاحت ثالثة برابعة : هذا موسى وذا هارون . ثمّ صاحت خامسة لسادسة : هذا خاتم النبيّين وذا خاتم الوصيّين . فعند ذلك تبسّم النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم وقال : يا أبا الحسن ، أ ما سمعت ؟ قلت : بلى يا رسول اللّه . قال : ما يسمّى هذا النخل ؟ قلت : اللّه ورسوله أعلم . قال : تسمّيه الصيحاني ؛ لأنّهم صاحوا بفضلي وبفضلك ۲ .

۱۴۵.ومن الكتاب المذكور مرفوعاً إلى جابر ، عن أمير المؤمنين عليه السلام ، قال :حدّثنا عمر بن الخطّاب ، قال : قد سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم يقول : فضل عليّ بن أبي طالب على هذه الاُمّة كفضل شهر رمضان على سائر الشهور ، وفضل عليٍّ على هذه الاُمّة كفضل ليلة الجمعة على سائر الليالي ، وفضل عليّ عليه السلامعلى هذه الاُمّة كفضل ليلة القدر على سائر الليالي ، فطوبى لمن آمن به وصدّق بولايته ، والويل كلّ الويل لمن جحده وجحد حقّه ، حقّاً على اللّه أن يحرّم يوم القيامة شفاعة محمّد صلى الله عليه و آله وسلم ۳ .

۱۴۶.ومن الكتاب المذكور مرفوعاً إلى سلمان الفارسي ، أنّه قال :كنّا عند رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم إذ دخل أعرابيٌّ فوقف علينا وسلّم ، فرددنا عليه السلام فقال : أيّكم بدر التمام ومصباح الظلام ، محمّد رسول اللّه الملك العلاّم ؟ أ هو هذا صبيح الوجه ؟ قلنا :

1.الروضة في المعجزات والفضائل ، ص۱۴۲ ؛ كتاب سليم بن قيس ، ص۱۳۵ .

2.الروضة في المعجزات والفضائل ، ص۱۴۴ ؛ مئة منقبة ، ص۱۴۰ ؛ الفضائل لابن شاذان ، ص۱۴۴ .

3.الروضة في المعجزات والفضائل ، ص۱۴۴ ؛ الفضائل لابن شاذان ، ص۱۴۴ .

صفحه از 271