جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 179

نعم . قال النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم : يا أخا العرب ، اجلس . فقال : يا محمّد ، آمنت بك قبل أن أراك ، وصدّقت بك قبل أن ألقاك ، غير أنّه بلغني عنك أمر . قال : وأيّ شيء بلغكم عنّي ؟
قال : دعَوتنا إلى شهادة أن لا إله إلاّ اللّه ، وأنّك محمّد رسول اللّه فأجبناك ، ثمّ دعوتنا إلى الصلاة والزكاة والصوم والحجّ فأجبناك ، ثمّ لم ترضَ عنّا حتّى دعوتنا إلى موالاة ابن عمّك عليِّ بن أبي طالب ومحبّته ؛ أ أنت فرضته أم اللّه فرضه من السماء ؟ فقال النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم : بل اللّه فرَضه على أهل السماوات والأرض . فلمّا سمع الأعرابي قال : سمعاً للّه وطاعتاً لما أمرتنا به يا رسول اللّه ؛ فإنّه الحقّ من عند ربّنا . قال النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم : يا أخا العرب ، اُعطيتُ في عليّ خمس خصال الواحدة منهنّ خير من الدنيا وما فيها ! ألا اُنبئك بها يا أخا العرب ؟ قال : بلى يا رسول اللّه .
قال : كنت جالساً يوم بدر وقد انفضّت عنّا الغزاة ، فهبط جبرئيل عليه السلاموقال : اللّه عز و جليقرئك السلام ويقول لك : يا محمّد ، آليت على نفسي بنفسي ، وأقسمت على أنّي لا اُلهم حبّ عليّ بن أبي طالب إلاّ من أحببتُه ، فمن أحببته أنا ألهمته حبّ عليٍّ ، ومن أبغضته ألهمته بغض عليٍّ .
يا أخا العرب ، أ لا اُنبّئك بالثانية ؟ قال : بلى يا رسول اللّه . قال : كنت جالساً بعد ما فرغتُ من جهاز عمّي حمزة ، إذ هبط عَلَيّ جبرئيل وقال : يا محمّد ، اللّه يقرئك السلام ويقول لك : فرضتُ الصلاة ووضعتها عن المعتلّ والمجنون والصبيّ ، وفرضت الصوم ووضعته عن المسافر ، وفرضت الحجّ ووضعته عن المقلّ ، وفرضت الزكاة ووضعتها عن المعدم ، وفرضت حبّ عليّ بن أبي طالب ، ففرضت محبّته على أهل السماوت والأرض ، فلم اُعطِ أحداً رخصة .
يا أعرابي ، أ لا اُنبّئك بالثالثة ؟ قال : بلى يا رسول اللّه . قال : ما خلق اللّه شيئاً إلاّ جعل له سيّداً ، فالنسر سيّد الطيور ، والثور سيّد البهائم ، والأسد سيّد الوحوش ، والجمعة سيّد الأيّام ، ورمضان سيّد الشهور ، وإسرافيل سيّد الملائكة ، وآدم سيّد البشر ، وأنا سيّد الأنبياء ، وعليٌّ سيّد الأوصياء .

صفحه از 271