جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 184

متاعكم ؟ قالوا : ما نفقد شيئاً إلاّ ميلغة ۱ كلابنا . فدفع إليهم ما بقي من المال ، فقال : هذا لميلغة ۲ كلابكم ، وما اُنسيتم من متاعكم .
وأقبل إلى النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم ، فقال : ما صنعت ؟ فأخبره حتّى أتى على حديثهم ، فقال النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم : أرضيتني رضي اللّه عنك ، يا عليّ ، أنت هادٍ لاُمّتي ؛ ألا إنّ السعيد كلّ السعيد من أحبّك وأخذ بطريقتك ، ألا إنّ الشقيَّ كلّ الشقيّ من خالفك ورغب عن طريقتك ، إلى يوم القيامة ۳ .

۱۵۲.ومنه بإسناد إلى يزيد بن الأصمّ ، قال :قدم شقير بن شجرة العامري المدينة ، فاستأذن على خالتي ميمونة بنت الحارث زوجة النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم وكنت عندها ، فقالت : ائذن للرجل . فدخل فقالت : من أين أقبل الرجل ؟ قال : من الكوفة . قالت : فمن أيّ القبائل أنت ؟ قال : من بني عامر . قالت : حييت ازدد قرباً ، فما أقدمك ؟ قال : يا اُمّ المؤمنين ، رهبت أن تكبسني الفتنة لمّا رأيت من اختلاف الناس فخرجت . قالت : فهل كنت بايعت عليّاً ؟ قال : نعم . قالت : فارجع فلا تَزولنّ عن صفّه ؛ فواللّه ما ضلّ ولا ضُلّ به .
قال : يا اُمّه ، فهل أنت محدّثتني في عليّ بحديث سمعته من رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ؟ قالت : اللّهمّ نعم ، سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم يقول : عليٌّ آية الحقّ ورايةُ الهدى ، عليٌّ سيف اللّه سلّه على الكفّار والمنافقين ، فمن أحبّه فبحبّي أحبّه ، ومن أبغضه فببغضي أبغضه . ألا ومن أبغضني أو أبغض عليّاً لقي اللّه عز و جل ولا حجّة له ۴ .

۱۵۳.ومنه بإسناد إلى هاشم بن مساحق ، عن أبيه ، أنّه شهد يوم الجمل ، وأنّ الناس لمّا انهزموا اجتمع هو ونفر من قريش فيهم مروان ، فقال بعضهم لبعض :واللّه لقد ظلمنا هذا الرجل ، ونكثنا بيعته على غير حدث كان منه ، ثمّ لقد ظهر علينا ، فما رأينا

1.في الأصل : مبلغة . والميلغة : الإناء يلغ فيه الكلب .

2.في الأصل : بمبلغة .

3.أمالي الطوسي ، ص۴۹۸ .

4.أمالي الطوسي ، ص۵۰۵ .

صفحه از 271