جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 188

معي عن يمين العرش ، وأوّل من يقرع معي باب الجنّة ، وأوّل من يسكن معي علّيّين ، وأوّل من يشرب معي من الرحيق المختوم الّذي «خِتامُهُ مِسكٌ وفِي ذلكَ فَلْيتنافَسِ المُتَنافِسُون»۱ . ۲

۱۵۸.ومنه بإسناد إلى ابن أبي يعفور ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال :أوحى اللّه تعالى إلى رسوله عليه السلام : قل لفاطمة : لا تعصي عليّاً ؛ فإنّه إن غضب غضبت لغضبه ۳ .
فهذا نهاية ما استخرجناه من أمالي الشيخ أبي جعفر الطوسي .

ما نقله المؤلف من الاحتجاج ]

وممّا استخرجناه من كتاب الاحتجاج للطبرسي احتجاج النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم يوم الغدير على الخلق كلّهم ، وفي غيره من الأيّام بولاية أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، ومن ولده من الأئمّة المعصومين ـ صلوات اللّه عليهم أجمعين ـ .

۱۵۹.قال :حدّثني السيّد العالم العابد أبو جعفر مهدي بن أبي حرب الحسيني [ المرعشي ] رضى الله عنه ۴ ، أخبرنا الشيخ أبو عليّ الحسن بن الشيخ السعيد أبي جعفر بن الحسن الطوسي رضى الله عنه ۵ أخبرنا الشيخ السعيد الوالد أبو جعفر ـ قدّس اللّه روحه ـ

1.سورة المطففين ، الآية ۲۶ .

2.أمالي الطوسي ، ص۶۴۲ .

3.أمالي الطوسي ، ص۶۶۸ ؛ مناقب آل أبيطالب ، ابن شهر آشوب ، ج۲ ، ص۲۹ ؛ الصراط المستقيم ، ج۱ ، ص۱۷۲ .

4.السيد أبو جعفر مهدي بن أبي حرب الحسيني المرعشي ، عالم عابد ، يروي عنه الطبرسي صاحب الاحتجاج بحق روايته عن أبيه عن الصدوق محمّد بن على بن بابويه ويروى هو عن جعفر بن محمّد . . . العبسي الدوريستى . أعيان الشيعة ، ج۱۰ ، ص۱۴۳ .

5.الشيخ أبو علي الحسن بن محمّد بن الحسن الطوسي ، كان عالما فاضلاً فقيها محدّثا جليلاً ثقةً ، له كتاب الأمالي وشرح النهاية ، قرأ على والده جميع تصانيفه ، وإليه ينتهي أكثر الإجازات عن الشيخ الطوسي . تنقيح المقال ، ج۱ ، ص۳۶ .

صفحه از 271