جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 232

۲۲۰.سورة الواقعة :«َالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ »۱ : عن مجاهد ، عن ابن عمّار رضى الله عنه في هذه الآية : يوشع بن نون سبق إلى موسى بن عمران ، ومؤمن آل فرعون ياسين سبق إلى عيسى بن مريم ، وعليُّ بن أبي طالب عليه السلامسبق إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ، وكلّ رجل منهم سابق اُمّته ، وعليٌّ أفضلهم . رواه الإمام الصالحاني ۲ .

۲۲۱.وعن ابن عبّاس قال :السُّبّاق ثلاثة : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وصاحب ياسين إلى عيسى ، وعليٌّ إلى رسول اللّه . رواه الطبري ۳ .

۲۲۲.سورة المجادلة :« يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً »۴ : عن مجاهد ، قال : لقد نزلت آية ما عملت بها أحد قبل عليٍّ ، وما عمل بها أحد بعده : « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ » الآية ، كان عنده دينار ، فصرفه بعشرة دراهم ، فكان كلّما ناجى النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم تصدّق بدرهم حتّى نفدت ثمّ نسخت . رواه الإمام الصالحاني ۵ .

۲۲۳.وعن مجاهد أيضاً في هذه الآية ، قال :نُهي أن يناجي أحد منهم رسولَ اللّه صلى الله عليه و آله وسلمحتّى تقدّم بين يدي ذلك صدقة ، فكان عليٌّ رضى الله عنه أوّل من تصدّق فناجاه ، لم يناجه أحدٌ غيره ، ثمّ نزل التخفيف . رواه الإمام الحافظ أبوبكر الخطيب ۶ .

۲۲۴.سورة التحريم ، قوله تعالى :« وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللّهَ » إلى قوله « وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ »۷ عن أسماء بنت عميس ، قالت : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم في هذه الآية قال :

1.سورة الواقعة ، الآية ۱۰ و۱۱ .

2.كشف الغمة ، ج۱ ، ص۳۲۹ ، عن ابن عبّاس ؛ كشف اليقين ، ص۳۹۴ .

3.تفسير فرات الكوفي ، ص۴۶۳ ؛ خصائص الوحي المبين ، ص۱۴۹ ؛ شواهد التنزيل ، ج۲ ، ص۲۹۳ ؛ نهج الإيمان ، ص۱۶۸ ؛ ذخائر العقبى ، ص۵۸ .

4.سورة المجادلة ، الآية ۱۲ .

5.المناقب للكوفي ، ج۱ ، ص۱۸۸ و۱۹۰ ؛ كشف اليقين ، ص۳۶۵ ؛ خصائص الوحي المبين ، ص۱۶۴ ؛ شواهد التنزيل ، ج۲ ، ص۳۱۹ .

6.كشف اليقين ، ص۱۰۴ ؛ جامع البيان ، ج۲۸ ، ص۲۷ ؛ شواهد التنزيل ، ج۲ ، ص۳۲۴ .

7.سورة التحريم ، الآية ۴ .

صفحه از 271