جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 240

يا عليّ ، لم يشمّ رائحة الجنّة ولم يدخلها . رواه الصالحاني ۱ .

۲۴۹.عن نافع بن عمر ، قال :سألت النبيّ عن عليّ بن أبي طالب ـ كرّم اللّه وجهه ـ ، فغضب وقال : ما بال قومٍ يذكرون مَن له منزلة كمنزلتي ! ألا ومن أحبّ عليّاً فقد أحبّني ، ومن أحبّني رضي اللّه عنه ، ومن رضي اللّه عنه كافأه بالجنّة . ألا ومن أحبّ عليّاً تقبّل اللّه صلاته وصيامه وقيامه واستجاب له دعاءه . ألا ومن أحبّ عليّاً استغفرت له الملائكة ، وفتحت له أبواب الجنان ، فيدخل من أيّ باب شاء بغير حساب . ألا ومن أحبّ عليّاً لا يخرج من الدنيا حتّى يشرب من الكوثر ، ويأكل من شجرة طوبى ، ويرى مكانه من الجنّة . ألا ومن أحبّ عليّاً هوّن اللّه عليه سكرات الموت وجعل قبره روضة من رياض الجنّة . ألا ومن أحبّ عليّاً أعطاه اللّه في الجنّة بعدد كلّ عرق في بدنه [ حوراء ، ويشفع في ثمانين من أهل بيته ، وله بكلّ شعرة في بدنه ] مدينة في الجنّة . ألا ومن أحبّ عليّاً أظلّه اللّه في ظلّ عرشه مع الصدّيقين والشهداء . ألا ومن أحبّ عليّاً نجّاه اللّه من النار .
ألا ومن أحبّ عليّاً يقبل اللّه منه حسناته ، وتجاوز عن سيّئاته ، وكان في الجنّة رفيق حمزة سيّد الشهداء . ألا ومن أحبّ عليّاً أثبت اللّه الحكمة في قلبه ، وأجرى على لسانه الصواب ، وفتح له أبواب الرحمة . ألا ومن أحبّ عليّاً ناداه ملكٌ من تحت العرش : يا عبد اللّه ، استأنف العمل ؛ فقد غفر اللّه الذنوب كلّها . ألا ومن أحبّ عليّاً وضع اللّه على رأسه تاج الكرامة ، وألبسه حلّة السلامة . ألا ومن أحبّ عليّاً وتوالاه كتب له براءة من النار ، وجوازٌ على الصراط ، وأمان من العذاب . ألا ومن أحبّ عليّاً لا يُنشر [ له ] ديوان ، ولا ينصب له ميزان ، ويقال له : اُدخل الجنّة بغير حساب . ألا ومن أحبّ عليّاً أمن من الحساب والميزان والصراط . ألا ومن مات على حبّ آل محمّد صافحته الملائكة ، وزارته الأنبياء ، وقضيت له كلّ حاجة كانت له عند اللّه عز و جل . ألا ومن مات على حبّ آل محمّدٍ فأنا كفيله بالجنّة ؛ قالها ثلاثاً . رواه الصالحاني .

1.بشارة المصطفى ، ص۹۴ ؛ مناقب آل أبيطالب ، ابن شهر آشوب ، ج۳ ، ص۲ ؛ كشف الغمة ، ج۱ ، ص۱۰۰ ؛ كشف اليقين ، ص۲۲۶ ؛ الصراط المستقيم ، ج۲ ، ص۴۹ ؛ المناقب للخوارزمي ، ص۶۷ .

صفحه از 271