جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 241

وقال قتيبة بن سعيد : كان حمّاد بن زيد يفتخر بهذا الحديث ۱ .

۲۵۰.وعن ابن عبّاس ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : من سرّه أن يَحيى حياتي ويموت مماتي ويسكن جنّة عدن الّتي غرس اللّه أشجارها بيده ، فليوال عليّاً من بعدي ، وليوال وليّه ، وليقتد بالأئمّة من بعدي ؛ فإنّهم عترتي ، خلقوا من طينتي ، ورزقوا فهماً وعلماً . ويلٌ للمكذّبين بفضلهم من اُمّتي ، القاطعين فيهم صلتي ، لا أنالهم اللّه شفاعتي . رواه الإمام الصالحاني ۲ .

۲۵۱.وعن ابن عبّاس ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : حبّ عليٍّ يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب ۳ .

۲۵۲.عن أنس بن مالك ، قال :صعد رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم المنبر فذكر قولاً كثيراً ، ثمّ قال : أين عليُّ بن أبي طالب ؟ فوثب إليه وقال : ها أنا ذا يا رسول اللّه ، فضمّه إلى صدره وقبّل [ بين ] عينيه وقال بأعلى صوته : يا معاشر المسلمين ، هذا أخي وابن عمّي وحبيبي ، هذا لحمي ودمي وشعري ، هذا أسد اللّه وسيفُه في أرضه على أعدائه ، على مبغضيه لعنة اللّه ولعنة اللاّعنين ، واللّهُ منه بريءٌ وأنا منه بريءٌ ، فمن أحبّ أن يتبرّأ من اللّه ومنّي فليتبرّأ من عليٍّ ، وليُبلغ الشاهد الغائب . ثمّ قال : اجلس يا عليّ ، قد غفر اللّه لك ذنبك . أخرجه أبو سعد في شرف النبوّة ۴ .

باب في أنّه مولى من كان النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم مولاه

۲۵۳.عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه :أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمعمّم عليَّ بن أبيطالب عمامة السحاب، وأرخاها بين يديه ومِن خلفه ، ثمّ قال صلى الله عليه و آله وسلم : «أقبل» فأقبلَ ،

1.بشارة المصطفى ، ص۳۸ .

2.المسترشد ، ص۳۵۹ ؛ مقتضب الأثر ، ص۱۶ ؛ مناقب آل أبيطالب ، ابن شهر آشوب ، ج۱ ، ص۲۵۱ ؛ خصائص الوحي المبين ، ص۳۰ .

3.فضائل الشيعة ، ص۱۱ ؛ مناقب آل أبيطالب ، ابن شهر آشوب ، ج۳ ، ص۳ ؛ مناقب ابن الدمشقي ، ج۱ ، ص۲۵۲ .

4.ذخائر العقبى ، ص۹۲ .

صفحه از 271