جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 244

۲۶۱.وروي أنّ أمير المؤمنين قال في جمع من الصحابة ، فيهم أبوبكر وعمر :سلوني قبل أن تفقدوني ، سلوني عن طرق السماء ؛ فإنّي أعرف بها من طرق الأرض ، فأخذ الناس يسألونه ، ثمّ قال ـ كرّم اللّه [ وجهه ] ـ : هاه هاه ! إنّ هاهنا لعلماً جمّاً لو أصبت له حملة ، وأشار إلى صدره ۱ .

۲۶۲.قال صاحب توضيح الدلائل على ما هذا لفظه :قال لسان الحقّ والصواب عمر بن الخطّاب في عدّة وقائع وقعت أيّام خلافته : لولا عليٌّ لهلك عمر ! ۲ لما رأى من تحقيقه وإصابته ، وقال مرّة اُخرى : اللّهمّ لا تنزل بي شدّة إلاّ وأبوالحسن إلى جنبي ۳ . وقال مرّة اُخرى : أعوذ باللّه من معضلة لا عليٌّ لها ۴ .
وقد سأله شيئاً فأجابه في بعض الزمن ، فقال : أعوذ باللّه أن أعيش في يوم لست فيه يا أبا الحسن ۵ . ثمّ قال : وناهيك فخراً وسؤدداً لمولانا أمير المؤمنين عليه السلامإذا عرّف له بالفضل أفضل أفاضل زمانه ، واعترف بهذا ، وهو أعلم علماء الصحابة يغترف من بحر علومه وبيانه ، وقد قالت اُمّ المؤمنين عائشة الصدّيقة ـ الّتي هي بالمدح والثناء حقيقة ـ عند ما قالت : من أفتاكم بصوم عاشوراء فقالوا : عليّ . فقالت : إنّه أعلم الناس بالسنّة . رواه الطبري ۶ ، انتهى كلامه .
وفيه كفاية لمن تأمّل حاله في عقيدته ، وعند ذلك يحسن قول القائل :
ومليحة شهدت له ضرّاتهاوالفضل ما يشهد به الضرّاء۷

1.شرح الأخبار ، ج۱ ، ص۹۱ و۱۹۷ ؛ كشف الغمّة ، ج۱ ، ص۱۲۸ .

2.انظر : الكافي ، ج۷ ، ص۴۲۴ ؛ دعائم الإسلام ، ج۱ ، ص۸۶ ؛ من لا يحضره الفقيه ، ج۴ ، ص۳۶ ؛ خصائص الأئمّة ، ص۸۵ ؛ التهذيب ، ج۶ ، ص۳۰۶ ؛ الإيضاح ، ص۱۹۱ ؛ نوادر المعجزات ، ص۱۳۳ ؛ المسترشد ، ص۵۴۸ ؛ دلائل الإمامة ، ص۲۲ ؛ الاستغاثة ، ج۲ ، ص۴۵ ؛ شرح الأخبار ، ج۲ ، ص۳۱۹ .

3.اُنظر : المناقب لابن الدمشقي ، ج۱ ، ص۱۹۵ ، ذخائر العقبى ، ص۸۲ .

4.اُنظر : نور الأبصار للشبلنجي ، ص۷۹ ؛ مناقب آل أبيطالب ، ابن شهر آشوب ، ج۲ ،ص۱۹۱ ؛ نظم درر ? السمطين ، ص۱۳۱.

5.انظر : ذخائر العقبى ، ص۸۲ .

6.اُنظر : ذخائر العقبى ، ص۷۸ .

7.اللئالي المنتظمة ، ص۶۲ .

صفحه از 271