جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 250

قلنا : أ فترجعون عن هذا القول ؟ قالوا : فكيف نرجع عن قولٍ أكّده اللّه تعالى ألاّ يناهت ، والبهت من فعل اليهود ۱ ! انتهى .
وهو كما قال ثمّ ، وعدّ له بعد ذلك من الفضائل الّتي لا تُحصى ، وقد مرّ ذكر البعض منها في تضاعيف الأخبار السالفة .

خاتمة :

تشتمل على بيان نوادر الأخبار من فضائل عليٍّ عليه السلام

۲۷۳.عن عائشة ، قالت :رأيت أبي يكثر النظر إلى وجه عليّ عليه السلامفقلت : يا أبت ، رأيتك تكثر النظر إلى وجه عليّ ؟ فقال : يا بنيّة ، سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم يقول : النظر إلى وجه عليّ عبادة . رواه الصالحاني ۲ .
وقد تكرّر مثله عن الصحابة ۳ .

۲۷۴.عن عبد اللّه :أقبل عليٌّ ـ كرّم اللّه وجهه ـ يوم قتل عمرو بن عبد ودّ على رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم وسيفُه يقطر دماً ، فقال صلى الله عليه و آله وسلم : اللّهمّ أتحِفْ عليّاً بتحفة لم تتحف بها أحداً قبله ، ولا تتحف بها أحداً بعده ! قال : فهبط جبرئيل على النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم باُترجة وإذا فيها سطران مكتوبان : «هديّة من الطالب الغالب إلى عليّ بن أبي طالب» . رواه الحافظ ۴ .

۲۷۵.عن جابر ، قال :كنّا عند النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم فأقبل عليُّ بن أبي طالب ، فقال : أتاكم

1.لم أعثر له على مصدر .

2.العمدة ، ص۳۶۷ و۳۶۸ ؛ ذخائر العقبى ، ص۹۵ ؛ كشف اليقين ، ص۴۵۰ ؛ مناقب ابن الدمشقي ، ج۱ ، ص۲۵۵ .

3.انظر : أمالي الصدوق ، ص۴۴۳ ؛ المسترشد ، ص۲۹۳ ، كلاهما عن أبي هريرة ؛ شرح الأخبار ، ج۲ ، ص۵۷۹ ، عن أنس بن مالك ؛ أمالي الطوسي ، ص۳۵۰ ، عن أبي سعيد الخدري ؛ مناقب آل أبيطالب ، ابن شهر آشوب ، ج۳ ، ص۶ ، عن أبي هريرة ؛ العمدة ، ص۳۶۶ ، عن عمران بن حصين ؛ ذخائر العقبى ، ص۹۵ ، عن ابن مسعود ؛ كشف اليقين ، ص۴۴۹ ، عن معاذ بن جبل .

4.المناقب للخوارزمي ، ص۱۷۱ ؛ كفاية الطالب ، ص۷۷ .

صفحه از 271