جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 252

العرش من درّة بيضاء ، وضربتْ عن يسار العرش قبّة من ياقوتة حمراء لإبراهيم خليل الرحمان ، وضربت بينهما قبّة خضراء لعليّ بن أبي طالب ، فما ظنّك بحبيبٍ بين حبيبين ۱ ؟

۲۸۰.وعن أنس ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : إذا كان يوم القيامة يؤتى بمنبر طوله ثلاثين مِيلاً ، ثمّ ينادي منادٍ من بطنان العرش : أين حبيب اللّه ؟ فاُجيب فيقال لي : ارقَ ! فأرقى ، فأكون في أعلاه ، ثمّ ينادي الثانية : أين وصيّه عليّ بن أبي طالب ؟ فيجيب فيقال له : ارقَ ! فيرقى ، فيقف دوني ، فيَعلم جميع الخلائق أنّ محمّداً سيّد المرسلين ، وأنّ عليّاً سيّد الوصيّين .
قال أنس : فقام رجل من الأنصار فقال : يا رسول اللّه ، فمن يبغض عليّاً بعد هذا ؟ فقال : يا أخا الأنصار ، لا يبغضه من قريش إلاّ مشرك ، ولا من الأنصار إلاّ يهوديّ ، ولا من العرب إلاّ دعيّ ، ولا من سائر الناس إلاّ شقيّ . رواه الصالحاني ۲ .

۲۸۱.زيد بن أرقم :إنّ النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم قال لعليّ : أنت معي في قصري في الجنّة مع فاطمة ابنتي ، ثمّ تلا « إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقابِلِينَ »۳ . رواه الطبري ۴ .

۲۸۲.عن عليّ عليه السلام ، قال :كنت أمشي مع رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم في بعض طرق المدينة ، فأتينا على حديقة فقلت : يا رسول اللّه ، ما أحسنها ! فقال صلى الله عليه و آله وسلم : لك في الجنّة أحسن منها ! حتّى أتينا على سبع حدائق أقول : يا رسول اللّه ، ما أحسنها ! فيقول : لك في الجنّة أحسن منها ! رواه الطبري ۵ .

۲۸۳.عن أبي سعيد الخدري ، عنه عليه السلام ، قال :لمّا اُسري بي إلى سبع سماوات أخذ

1.أربعون منتجب الدين ، ص۷۰ ؛ روضة الواعظين ، ص۱۲۸ ؛ مناقب آل أبيطالب ، ابن شهر آشوب ، ج۳ ، ص۲۹ ؛ مناقب ابن الدمشقي ، ج۱ ، ص۲۳۱ .

2.بشارة المصطفى ، ص۲۰۱ ؛ مناقب آل أبيطالب ، ابن شهر آشوب ، ج۳ ، ص۲۹ .

3.سورة الحجر ، الآية ۱۵ .

4.المسترشد ، ص۴۶۰ ؛ العمدة ، ص۲۳۲ ؛ ذخائر العقبى ، ص۸۹ ؛ المعجم الكبير ، ج۵ ، ص۲۲۱ ؛ المناقب للخوارزمي ، ص۱۵۲ ؛ مناقب ابن الدمشقي ، ج۱ ، ص۲۲۷ .

5.كشف الغمة ، ج۱ ، ص۹۶ ؛ ذخائر العقبى ، ص۹۰ ؛ كشف اليقين ، ص۴۶۰ .

صفحه از 271