جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 254

رواه الخطيب الحافظ أبوبكر ۱ .

۲۸۶.عن محمّد بن الحنفيّة ، عن النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم ، قال :رأيت في السماء الرابعة ملكاً نصفه من نار ونصفه من ثلج ، وعلى جبهته مكتوب : «نصَر اللّهُ ۲ محمّداً بعليّ» فبقيت متعجّباً . فقال الملك : تعجّبت من هذا ؟ كتب اللّه في جبهتي ما ترى قبل أن يخلق الدنيا بألفي عام . رواه الصالحاني ۳ .

۲۸۷.عن ابن عبّاس ، قال :جاء أبوبكر وعليّ يزوران قبر النبيّ صلى الله عليه و آله وسلمبعد وفاته بستّة ايّام ، قال عليّ لأبي بكر : تقدّم يا خليفة رسول اللّه . قال أبوبكر : ما كنت لأتقدّم [ رجلاً ]سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم يقول فيه : عليّ منّي بمنزلتي من ربّي . رواه الطبري ۴ .

۲۸۸.عن جابر ، قال :دعى رسول اللّه عليّاً يوم الطائف فانتجاه ، فقال الناس : لقد طال نجواه مع ابن عمّه ! فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : ما انتجيته ولكنّ اللّه انتجاه . رواه الطبري ۵ .

قصّة عليٍّ عليه السلام مع الأسد

۲۸۹.عن الأصبغ أحد خواصّ عليٍّ ـ كرّم اللّه وجهه ـ ، قال :كنت مع أمير المؤمنين عليه السلاملنصف من شهر شعبان ، وهو يريد موضعاً كان يأويه بالليل للصلاة ، وأنا معه حتّى موضع ورده ، فينزل عن بغلته وسلّم إلى مقودها فاعن ساعة ، إذ حمحمت البغلة وجعلت تنفر وتقهقر ، ولا أدري ما السبب ! فنظر إليّ أمير المؤمنين سواداً فقال : سبُعٌ وربّ الكعبة . فقام عليه السلام من محرابه متقلّداً بسيفه ، فجعل يخطو نحو

1.بشارة المصطفى ، ص۱۰۰ ؛ وروى مثله ابن شاذان في الفضائل ، ص۱۱۴ ؛ وابن طاوس في اليقين ، ص۲۵ ؛ والإربلي في كشف الغمة ، ج۱ ، ص۳۵۷ ؛ والخوارزمي في المناقب ، ص۳۲۳ .

2.في المصدر : أيّد اللّه .

3.المناقب للخوارزمي ، ص۳۰۹ .

4.ذخائر العقبى ، ص۶۴ ؛ مناقب ابن الدمشقي ، ج۱ ، ص۵۸ .

5.كشف الغمة ، ج۱ ، ص۲۹۶ ؛ ذخائر العقبى ، ص۸۵ ؛ كشف اليقين ، ص۲۵۴ ؛ سنن الترمذي ، ج۵ ، ص۳۰۳ ؛ المناقب للخوارزمي ، ص۱۳۸ .

صفحه از 271