جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 82

ومنها :آدم أوّل من دخل الجنّة ، وعليٌّ أوّل من يدخل الجنّة من اُمّة محمّد صلى الله عليه و آله وسلم .
ومنها : التزويج ؛ لأنّ تزويجه عليه السلام بفاطمة كان في الجنّة ، وتزويج آدم كان في الجنّة .
ومنها : أنّ اللّه اصطفى آدم ، وطهّر عليّاً من الرجس ، وأذهب عنه الرجس .
إلى غير ذلك .
ومنها : « ذوالقرنين » ، وقصّته مشهورة .
ومنها : « قسيم الجنّة والنار » ؛ لأنّه يُدخل أولياءَه الجنّة ، وأعداءَه النار .
فعن أبي الصلت الهروي قال : قال المأمون يوماً للرضا عليه السلام : بأيّ وجهٍ عليٌّ قسيم الجنّة والنار ، وبأيّ معنى ؛ فقد كثر فكري في ذلك ؟ فقال الرضا عليه السلام : يا أميرالمؤمنين ، ألم ترو عن أبيك عن آبائه عن عبد اللّه بن عبّاس أنّه قال : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمأنّه يقول : حبّ عليٍّ إيمان ، وبغضه كفر ؟ فقال : بلى ، فقال الرضا عليه السلام : فقسمة الجنّة والنار كانت على حبّه وبغضه ، فهو قسيم الجنّة والنار ، فقال المأمون : لا أبقاني اللّه بعدك يا أبا الحسن ! أشهد أنّك وارث علم رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ۱ .
ومنها : « باب مدينة العلم » ؛ قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : أنا مدينة العلم ، وعليٌّ بابها ، فمن أراد العلم فيأتيه من بابه ۲ .
وكان عليّ عليه السلام مشهوراً بذلك من بين الصحابة ، فباب العلم وروايته واستنباطه من عليّ عليه السلام ، وهو كان بإجماع الصحابة مرجوعاً إليه في علمه وحكمه ، والصحابة كلّهم يراجعونه فيما أشكل عليهم ، ولا يسبقونه ؛ ومن هذا قال عمر : لولا عليٌّ لهلك عمر ۳ .
ومنها : « وليّ كلّ مؤمن » .

1.عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج۱ ، ص۹۲ ؛ مسند الإمام الرضا عليه السلام ، ج۲ ، ص۱۳۲ .

2.شرح الأخبار ، ج۱ ، ص۸۹ ؛ الاحتجاج ، ج۱ ، ص۱۷۵ ؛ ذخائر العقبى ، ص۷۷ ؛ المعجم الكبير ، ج۱۱ ، ص۵۵ ، العدد القوية ، ص۲۴۸ ؛ مجمع الزوائد ، ج۹ ، ص۱۱۴ ؛ مناقب ابن الدمشقي ، ج۱ ، ص۱۹۴ ؛ كنز العمّال ، ج۱۱ ، ص۶۱۴ ، ح۳۲۹۷۹ ، وجاء الحديث مع اختلافٍ بألفاظ اُخر مثل : «فليأت الباب» ، أو «فمن أراد المدينة» أو «فمن أراد مدينة العلم» .

3.الإيضاح ، ص۱۹۱ ؛ المسترشد ، ص۵۴۸ ؛ الكافي ، ج۷ ، ص۴۲۴ ، ح۶ ؛ شرح الأخبار ، ج۲ ، ص۳۱۹ ؛ دعائم الإسلام ، ج۱ ، ص۸۶ ؛ خصائص الأئمّة ، ص۸۵ ؛ من لا يحضره الفقيه ، ج۴ ، ص۳۶ ؛ التهذيب ، ج۶ ، ص۳۰۶ ؛ الاختصاص ، ص۱۱۱ ؛ الاحتجاج ، ج۱ ، ص۱۷۵ ؛ الطرائف ، ص۲۵۵ ؛ مناقب آل أبي طالب ، ج۱ ، ص۳۱۱ ؛ كشف الغمة ، ج۱ ، ص۱۱۰ ؛ كشف اليقين ، ص۶۲ .

صفحه از 271