جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 88

منافقٌ ، والمقتفي لأثره لاحقٌ ، والمحارب له مارقٌ ، والرادّ عليه زاهقٌ ، عليٌّ نور اللّه في بلاده ، وحجّته على عباده ، وسيف [ اللّه ] على أعدائه ، ووارث علم أنبيائه ، عليٌّ كلمة اللّه العليا ، وكلمة أعدائه السفلى ، عليٌّ سيّد الأوصياء ، ووصيّ سيّد الأنبياء ، عليٌّ أمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين ، وإمام المسلمين ، لا يقبل اللّه الإيمان إلاّ بولايته وطاعته ، والبراءةِ من أعدائه ۱ .

۵.وبالإسناد إلى عليّ بن الحسين عليه السلام قال :سمعت أبي يحدّث عن أبيه أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام قال : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم يقول : يا علي ، والّذي فلق الحبّة وبرئ النسمة ، إنّك لأفضل الخليقة بعدي . يا عليّ ، أنت وصيّي وإمام اُمّتي ، من أطاعك أطاعني ، ومن عصاك عصاني ۲ .

۶.وبالإسناد إلى سلمان الفارسي ، قال :سألتُ رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : مَن وصيّك من اُمّتك ؛ فإنّه لم يبعث نبيٌّ إلاّ كان له وصيٌّ من اُمّته ؟ فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : لم يُبَيَّن لي بعد ، فمكثت ما شاء اللّه أن أمكث ، ثمّ دخلت المسجد ، فناداني رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمفقال : يا سلمان ، سألتني عن وصيّي من اُمّتي ، فهل تدري من كان وصيّ موسى من اُمّته ؟ فقلت : كان وصيّه يوشع بن نونٍ فتاه . قال : وهل تدري لم كان أوصى إليه ؟ فقلت : اللّه ورسوله أعلم . قال : أوصى إليه لأنّه كان أعلم اُمّته بعده ، ووصيّي أعلم اُمّتي بعدي عليّ بن أبي طالب عليه السلام ۳ .

۷.وبالإسناد إلى ليث بن أبي سليم ، قال :أتى النبيَّ صلى الله عليه و آله وسلم عليٌّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام كلّهم يقول : أنا أحبّ إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ، فأخذ عليه السلامفاطمةَ ممّا يلي بطنه ، وعليّاً ممّا يلي ظهره ، والحسن عن يمينه ، والحسين عن يساره ، ثمّ قال : أنتم منّي ، وأنا منكم ۴ .

1.أمالي الصدوق ، ص۶۱ ؛ بشارة المصطفى ، ص۱۸ و۱۶۱ .

2.أمالي الصدوق ، ص۶۲ ؛ بشارة المصطفى ، ص۱۴۷ .

3.أمالي الصدوق ، ص۶۳ .

4.أمالي الصدوق ، ص۶۴ ؛ روضة الواعظين ، ص۱۵۷ ؛ شرح الأخبار ، ج۲ ، ص۴۹۰ .

صفحه از 271