جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 89

۸.وبالإسناد إلى سيّد العابدين ، عن أبيه سيّد الشهداء ، عن سيّد الوصيّين عليّ بن أبي طالب عليهم السلام ، عن سيّد النبيّين صلى الله عليه و آله ، أنّه قال :إنّ اللّه ـ تبارك وتعالى ـ فرض عليكم طاعتي ، ونهاكم عن معصيتي ، وأوجب عليكم اتّباع أمري ، وفرض عليكم من طاعة عليّ بعدي ما فرضه من طاعتي ، ونهاكم عن معصيته عمّا نهاكم عنه من معصيتي ، وجعله أخي ووزيري ووصيّي ووارث علمي ۱ ، وهو منّي وأنا منه ، حبّه إيمانٌ وبغضه كفرٌ ، ومحبّه محبّي ومبغضه مبغضي ، وهو مولى من أنا مولاه ، وأنا مولى كلّ مسلمٍ ومسلمةٍ ، وأنا وإيّاه أبوا هذه الاُمّة ۲ .

۹.وبالإسناد إلى ابن عبّاس ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم لعليّ عليه السلام : يا عليّ ، شيعتك هم الفائزون يوم القيامة ، فمن أهان واحداً منهم فقد أهانك ، ومن أهانك فقد أهانني ، ومن أهانني أدخله اللّه نار جهنّم خالداً فيها وبئس المصير . يا عليّ ، أنت منّي وأنا منك ، روحي من روحك ، وطينتك من طينتي ، وشيعتك خلقوا من فضل طينتنا ، فمن أحبّهم فقد أحبّنا ، ومن أبغضهم فقد أبغضنا ، ومن عاداهم فقد عادانا ، ومن آذاهم فقد آذانا . يا عليّ ، إنّ شيعتك مغفورٌ لهم على ما كان فيهم من ذنوب وعيوبٍ . يا عليّ ، أنا الشفيع لشيعتك غداً إذا قمت مقام المحمود فبشّرهم بذلك . يا عليّ ، شيعتك شيعة اللّه ، وأنصارك أنصار اللّه ، وأولياؤك أولياء اللّه ، وحزبك حزب اللّه . يا عليّ ، سعد من توالاك ، وشقي من عاداك ۳ .

۱۰.وبالإسناد إلى أبي الحسن عليّ بن موسى عن أبيه عن آبائه عليهم السلام ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : من أحبّ أن يركب سفينة النجاة ، ويتمسّك بالعروة الوثقى ، ويعتصم بحبل اللّه المتين ، فليوال عليّاً عليه السلام ، ويعادي عدوّه ، وليأتمّ بالأئمّة عليهم السلاممن ولده ؛ فإنّهم أوصيائي وخلفائي ، وحجج اللّه على الخلق بعدي ، وسادة اُمّتي ، وقادة الأتقياء إلى

1.في المصادر : «وارثي» بدل «وارث علمي» .

2.أمالي الصدوق ، ص۶۵ ؛ كنز الفوائد ، ص۱۸۵ ؛ بشارة المصطفى ، ص۱۶۰ .

3.أمالي الصدوق ، ص۶۶ ؛ روضة الواعظين ، ص۲۹۶ ؛ بشارة المصطفى ، ص۱۸ .

صفحه از 271