أمْرَ دِينهِ ويقولُ : اللّهُ غَفُورٌ رَحيمٌ.
۵.يا عليُّ ، ما سافَرَ أحدٌ في طَلَبِ الحرام إلاّ كان الشَيطانُ قرينَه ، ولا راكِبا رَكِبَ إلاّ كان الشّيطانُ رديفَه . ولا جَمَعَ أحدٌ رِزْقَا حراما إلاّ كانَ الشّيطانُ أكيلَهُ ۱ . ولا نَسِيَ أحدٌ اسمَ اللّهِ عند الجِماعِ إلاّ شارَكَه الشّيطانُ في وَلَدِهِ فذلك قوله عَزَّوجلّ : «وشارِكْهُمْ في الأموالِ والأولادِ»۲ .
۶.يا عليُّ ، لا يَزالُ المؤمنُ في زيادةٍ مِن دِينه ما لم يأكُلِ الحرامَ وَلَمْ يُفارِق العُلَماءَ، فإذا أكَلَ الحَرامَ وفارَقَ العُلَماءَ ماتَ قَلبُه وعَمِيَ ۳ عن طاعةِ اللّهِ عَزّوجَلّ .
۷.يا عليُّ ، مَنْ قَرَأ القُرآنَ وَلم يُحَلِّلْ حلالَه ولم يُحَرِّمْ حرامَه كان مع الّذين نَبَذوا كتابَ اللّه وراءَ ظُهُورِهم كَاَنَّهُم لا يَعلَمونَ ۴ .
۸.يا عليُّ ، اطلبْ من فضلِ اللّهِ الحَلالَ ، فَإنَّ طَلَبَ الحَلالِ فَرْضٌ على المؤمنين .
فصلٌ في الوضوء والصلاة
۹.يا عليُّ ، استقْصِ على إسباغ ۵ الوُضوء فإنَّه شَطْرُ الإيمان ۶ فَإذا تَوَضّأتَ فَلا تُسرِف في الماءِ .
۱۰.يا عليُّ ، وإذا فَرَغْتَ مِنْ طهورِك فَاقْرَأ «إنّا أنْزَلْناهُ في لَيلَةِ القَدرِ» مرّةً بَعدَ غَسلِ القَدَمين ، يَكتُب اللّهُ لَكَ بِكُلِّ طَهُورٍ عِبادَةَ خَمسينَ سنةً .
1.قال الجوهري : الأكيلُ الذي يُؤَاكِلُكَ .
2.سورة الإسراءِ ، آية ۶۴
3.أي لم يهتد إليها .
4.إشارة إلى الآيةِ الشريفة : «وَلَمّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِندِ اللّه ِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ نَبَذَ فَريقٌ مِنَ الَّذينَ اُوتُوا الكِتابَ كِتابَ اللّه ِ وَراءَ ظُهُورِهمْ كَأَنَّهُم لا يَعْلَمُونَ» . سورة البقرة ، آية ۱۰۱
5.أي إتمامه وإكماله .
6.في بعض النسخ : «أسبغِ الوضوء فإنّه شرطُ الإيمانِ»