وصية النبي (ص) لعليّ بن أبي طالب (ع) - صفحه 27

۶۴.يا عليُّ ، كثرةُ الاستغفارِ حِصنٌ حَصينٌ من النّارِ للتائبين .

فصل في الصِّدق والصَّداقة

۶۵.قال النبيّ صلى الله عليه و آله :يا عليُّ ، اصدُقْ وإنْ ضَرَّكَ في العاجِلِ فانّه يَنْفَعُكَ في الآجلِ ، ولا تَكْذِبْ وإنْ يَنْفَعْكَ في العاجِلِ فإنَّه يَضُرُّكَ في الآجِلِ .

۶۶.يا عليُّ ، إذا أكْرَمَكَ اللّهُ بأربعِ خصالٍ ، فَلا عَلَيكَ ما فاتكَ مِنَ الدنيا : صِدْقُ الحَديثِ ، وحِفظُ الأمانَةِ وسَخاءُ النَّفسِ ، وعِفَّةُ البَطنِ .

۶۷.يا عليُّ ، علامةُ الصادقِ أنْ يَصدُقَ عِندَ الغَضَبِ ، وعِندَ الرضى ، وعِندَ الحاجَةِ . وعلامةُ الكذوبِ أن يتقرَّبَ إلى النّاسِ بالكِذبِ ويَتَّهِمَ فيما يقولونَ ويَتَكَهَّنَ فيما لا يعلم ۱ .

۶۸.يا عليُّ ، بئسَ الصَديقُ صَديقٌ تحتاجُ مَعهُ إلى المداراةِ ، وبئسَ الصديقُ صَديقٌ يَربَحُ على صَديقِهِ ، وبئسَ الصديقُ صديقٌ يُخْسِرُ صديقَه وبئس الصديقُ صديقٌ يُفشِي سِرَّكَ . لا يُنتَفَعُ بصديقٍ يُفشي سرَّكَ ولا بِخادِمٍ يَستَبيعُ ۲ ، ولا بامرأةٍ تَبغي الطَّلاقَ ۳ ، ولا بِجوارِ مَنْ يَكْتمُ حَسَناتِكَ ويُفشِي سَيّئاتِكَ .

۶۹.يا عليُّ ، ما الحَليمُ إلاّ عِندَ الغَضَبِ ، ولا الصَّبُورُ إلاّ عندَ المصيبَةِ ، ولا الشُّجاعُ إلاّ عِندَ الحَرْبِ ، ولا الصديقُ إلاّ عندَ الحاجةِ . فأكثِرْ من الصديقِ في اللّهِ ، فإنَّ الرَّجلُ بلا صديقٍ كالشِّمالِ بلا يمينٍ ۴ .

۷۰.يا عليُّ ، ألف صديقٍ قليلٌ ، وعدوٌّ واحدٌ كثيرٌ .

1.في بعض النسخ : «فيما لا يعلمون» .

2.في بعض النسخ : «بئس الخادم خادما يكون خوّانا» .

3.في بعض النسخ : «يا عليّ ، بئس المرأة التي تكون مخالفة لبعلها» .

4.في بعض النسخ : «كالجُثَّةِ بلا رأسٍ» .

صفحه از 51