۱۲۴.يا عليُّ ، وَلِلْمُحْسِنِ ثَلاثُ علاماتٍ : يُبادِرُ في طاعَةِ اللّهِ ، ويَجْتَنِبُ محارِمَ اللّهِ ، ويُحْسِنُ إلى مَنْ أساءَ إليه .
۱۲۵.يا عليُّ ، وللسَّخيِّ ثلاثُ علامات : العفو عند القدرَةِ ، وإخراجُ الزكاةِ ۱ ، وحُبُّ الصَّدَقاتِ .
۱۲۶.يا عليُّ ، وللحَليمِ ثلاثُ علاماتٍ : يَصِلُ مَنْ قَطَعَهُ ، ويُعْطِي مَن حَرَمَه ، ولا يَدْعُو على مَنْ ظَلَمَه ۲ .
۱۲۷.يا عليُّ ، وللصَّبورِ ثلاثُ عَلامَاتٍ : الصَّبرُ عَلَى طاعَةِ اللّهِ ، والصَّبرُ عَن مَعْصيَةِ اللّهِ والصَّبرُ على أحكامِ اللّهِ .
۱۲۸.يا عليُّ ، وللتّائِبِ ثلاثُ عَلاماتٍ : اجتنابُ الحرامِ ، والحِرصُ على طَلَبِ العِلْمِ ، وأن لا يَعودَ ۳ إلى الذَّنْبِ كما لا يعَودُ الحليبُ إلَى الضَّرعِ .
۱۲۹.يا عليُّ ، ولِلْمغْفِرَةِ ثَلاثُ عَلاماتٍ : الخَوفُ مِنْ مَكْرِ اللّهِ تَعالى ، والخَوفُ مِنْ عَذابِ اللّهِ تعالى ، والخَوفُ مِنَ الفَضيحَةِ .
فصل في علامات الشّرّ
۱۳۰.يا عليُّ ، ولِلكافِرِ ثلاثُ عَلاماتٍ : الشّكّ في دينِ اللّهِ ، وبُغضُ عبادِ اللّهِ ، والغَفْلَةُ عن طاعَةِ اللّهِ .
۱۳۱.يا عليُّ ، ولِلْمنافِقِ ثلاثُ علاماتٍ : إذا حَدَّثَ كَذَبَ ، وإذا وَعَدَ أخْلَفَ ، وإذا ائتُمِنَ خانَ ، فلا تَنْفَعُهُ المَوعِظَةُ .
۱۳۲.يا عليُّ ، وللْمرائي ثلاثُ علاماتٍ: يُتِمُّ ركوعَهُ وسُجودَه مَعَ النّاسِ، ويَنْقُصُ
1.في بعض النسخ : «أداءُ الزكاةِ» .
2.في بعض النسخ : «ويعفو عَمَّن ظَلَمه» .
3.في بعض النسخ : «والعزم على أن لا يعودَ إلى الذنبِ» .