أمْكَنَهُ من أموالِ النّاسِ ، ولا يُبالِي من أينَ يَأكُلُ ۱ .
۱۴۱.يا عليُّ ، وللْحَسودِ ثَلاثُ علاماتٍ ۲ : يَتَملَّقُ إذا حَضَرَ ، ويَغتابُ إذا غابَ ، ويَشْمَتُ بِالمُصيبَةِ ۳ .
۱۴۲.يا عليُّ ، وللسّفِلةِ ثلاثُ علاماتٍ : عصيانُ الرَّحمنِ ، وأذَى الجِيرانِ ، وحُبُّ الطُّغيانِ .
۱۴۳.يا عليُّ ، وللبَخيلِ ثلاثُ علاماتٍ : يَخافُ من الجُوع ، ويَخافُ مِنَ السّائلِ يأتيه بالخَيرِ ، ومَرحَبا باللِّسان ۴ مَعَ إخوانِ الخَيرِ ۵ .
۱۴۴.يا عليُّ ، وللجبانِ ثلاثُ عَلاماتٍ : شدةُ الرّوعِ ، واصْطِفاقُ القَلْبِ ، وشِدَّةُ الرَّهبةِ.
۱۴۵.يا عليُّ ، ولليائِسِ ثلاثُ عَلاماتٍ: الأمنُ مِنْ مَكرِ اللّهِ ، والأيَاسُ من رَحْمةِ اللّهِ تعالى ، والمخَالفَة لِرَسُولِ اللّهِ .
۱۴۶.يا عليُّ ، وَلِلكَسلانِ ثلاثُ عَلاماتٍ : يَتَوانى في طاعَةِ ۶ اللّهِ حَتّى يُفْرِّطَ، ۷ ويُفَرِّطُ حتّى يُضيعَ ، ويؤَخِّرُ الصَّلاةَ حتّى تَفوتَ أوقاتها ۸ .
فصلٌ في الأعدادِ
۱۴۷.قال النبيّ عليه السلام :يا عليُّ ، خَمسَةٌ تُميتُ القَلْبَ : كَثْرَةُ الأكلِ ، وكَثرَةُ الضِّحكِ ،
1.في بعض النسخ : «لا يبالي ما أكله» .
2.ذكر هذه العلامات في تحف العقول للمتكلِّف من الرجال : أي المتصنّع والمتدلِّس .
3.في بعض النسخ : «ويشتفي بالمصيبةِ» .
4.في بعض النسخ : «ويُهَنِّئُ نَفسه» .
5.في بعض النسخ: «ويمنع الزكاة»
6.في بعض النسخ : «يتوانى في الفرائض» .
7.التفريط : أي التقصير والتضييع ، مقابل الإفراط : أي تجاوز الحدّ من جانب الزيادة .
8.في تحف العقول : «ويضيع حتّى يأثمَ» .