وصية النبي (ص) لعليّ بن أبي طالب (ع) - صفحه 45

في هذِهِ النّاصِيَةِ ، وبارِكْ لها في ناصِيَتي ، وامنَعْها في الاُسبوعِ الأوّلِ من كلِّ شيءٍ يكونُ فيه الخردَلُ والخَلُّ والحامضُ والدُّقَّةُ فانّ ذلك يُعقِم رَحِمَها . ولا تَقْرَبها أوَّلَ لَيلَةٍ من الشَّهرِ ، ولا لَيلَة النِّصفِ ، ولا إذا بَقي يَومٌ من الشَّهرِ فإنّ الولَدَ يأتي مجنونا ، ولا لَيلَة الأحَدِ وَلَيلَة الأربعاءِ فَإنَّ الوَلَدَ يأتي قاطِعا قتّالاً ، ولا بَعدَ الهاجرةِ فمنه الحَولُ في الوَلَدِ ، ولا لَيلَةَ الفطرِ فمنه يكونُ عاقّا ، ولالَيلَةَ النَّحرِ فمنه يكونُ سِتّةُ أصابعَ أو أربعٌ ، ولا في الشَّمسِ فمنه يأتي منحوسا ، ولا من قيامٍ فمنه يأتي بوّالاً في الفِراشِ ، ولا تَمْسَحا فروجَكُما بِخِرقةٍ واحدةٍ فَتَفتَرِقان ، لا تأتِها وفي نفسِكَ اُختُها عند الحاجَةِ فإنّ الولدَ يأتي مخَنَّثا ، ولا تُكَلِّمْها عندَ الجِماعِ فإنَّ الولدَ يأتي أخرَسَ ، ولا تنظُرْ إلى فَرْجها فمِنه العَمَى في الوَلَدِ ، ولا تَحتَ شَجَرَةٍ مُثْمِرَةٍ فيأتي الولدُ ظالما ، ولا بين الأذانِ والإقامَةِ فإنَّه يكُونُ مرائيا قتّالاً . ولا تقربْها إلاّ وأنتَ طاهِرٌ وإلاّ جاءَ الوَلَدُ بَخيلاً ، ولا في النِّصفِ من شَعبانَ فإنَّه يأتي مع أماراتٍ لا خيرَ فيها ، ولا تحتَ النُّجُومِ إلاّ من تحت اللّحافِ وإلاّ جاءَ الوَلَدُ منافِقا ، ولا لَيلَةً تُريدُ السَّفَرَ فإنَّهُ يُنْفِقُ مالَه في مَعصيةِ اللّهِ تعالى .

فصلٌ فيما قالَه

۱۸۶.قال النبيّ صلى الله عليه و آله :يا عليُّ ، لا تَدخُلْ قَريَةً حتّى تقولَ : اللّهمَّ إنّي أسألُكَ خَيرَها وخَيرَ مَنْ فيها ، وأعوذُ بكَ مِنْ شَرِّها وشَرِّ مَنْ فيها .

۱۸۷.يا عليُّ ، لا تَحْلِفْ بِاللّه كاذبا ، ولا تَمَطَّ ۱ على النّاسِ ، ولا تَشكُ إلى مَن لا يَرْحَمُكَ ، ولا تُخْبِرْ برؤياكَ إلاّ صديقَكَ.

۱۸۸.يا عليُّ ، ولا تَخَلَّلْ بعُودِ الرَّيحانِ ولا بِعودِ المِحْوَقةِ ۲ فإنَّ لكلِّ عودٍ آفةً

1.مَطَّ اي تَكَبَّرَ .

2.المحوقة : المكنسة . لسان العرب «حوق» ، ج ۱۰ ، ص ۷۱

صفحه از 51