است كه اجازه حاضر است . ۱
[ 3 ]
قرأ عليّ الشيخ الأجل الأوحد العالم الفقيه الفاضل الكبير الزاهد الورع . . . لسان المتقدّمين رئيس الأصحاب «فخر الملّة والحق والدين الحسن بن الصاحب الصدر . . السعيد بهاءالدين محمّد بن أبي المجد اليوسفي أدام اللّه إفضاله . . بعض هذا الكتاب . . . وغيره من مصنّفاتي ورواياتي وإجازاتي وجميع ما اُجيز لي روايته عنه . . المشترط في الإجازة فهو أهل لذلك ، وفّقه اللّه تعالى لكل خير ، ودفع عنه كل شر بمنّه وكرمه . .
وكتب العبد الفقير إلى اللّه تعالى «حسن بن يوسف بن المطهّر الحلّي» مصنّف الكتاب سنة ثلاث وسبعمئة حامدا مصلّيا مستغفرا . ۲
(4)
حسين بن إبراهيم بن يحيى استرآبادى ، عزالدين
نسخه اى از شرائع الإسلام به خط محمّد بن حسين بن على بن قاسم رينى مورخ 699ق نزد وى بوده و آن را نزد ابراهيم بن علوان حلى وعلامه حلى خوانده و شخص اول اجازه اى در ربيع الأول 708 وعلامه حلى اجازه اى در 28 صفر 708 به وى داده اند . ۳
[ 4 ]
قرأ عليّ الشيخ العالم الفقيه الفاضل الكبير الزاهد الورع المحقّق المدقّق . . . العلماء عز الملة والدين «حسين بن إبراهيم بن يحيى الإسترآبادي» أدام اللّه توفيقه وتسديده وأجزل من كل . . حظه ومزيده ، كتاب شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام من
1.اصل اين نسخه در كتاب خانه فخرالدين نصيرى بوده كه به تازگى به كتاب خانه آية اللّه مرعشى انتقال يافته است .
2.مكتبة العلامة الحلي ، ص۱۷۴ و ۱۷۵ .
3.طبقات أعلام الشيعة قرن ۸ ، ص۳ و ۵۴ و ۵۵ ؛ الذريعة ، ج۱ ، ص۱۷۷ ، ش۹۰۲ ؛ انديشه هاى كلامى علامه حلى ، ص۷۷ .