395
الدرّ المنظوم من كلام المعصوم

۰.وأنتم نَصَبْتُم رجلاً وفَرَضْتم طاعتَه ثم لم تُقلّدوه ، فهم أشدُّ منكم تقليدا» .

۳.محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن حمّاد بن عيسى ، عن رِبْعيّ بن عبداللّه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في قول اللّه جلّ وعزّ :« اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَـانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ » فقال : «واللّه ما صاموا لهم ولا صلّوا لهم ، ولكن أحلّوا لهم حراما ، وحرَّموا عليهم حلالاً ، فاتَّبَعوهم» .

وكذلك قوله عليه السلام : «وأنتم نصبتم رجلاً» يحتمل إرادة كلّ واحد من الأئمّة عليهم السلام بالتقريب المذكور . ويحتمل إرادة الأوّل في نصب المرجئة وأميرالمؤمنين عليه السلام في نصب المخاطب وفريقه بمعنى أنّ تلك الفرقة نصبت ، وأنتم أيّتها الفرقة نصبتم وحينئذٍ من جملة تقليد ۱ المرجئة تقليدهم في نصب الثاني وتقليد غيرهم في نصبه على من بعده من الائمة عليهم السلام .
وعلى هذا فقوله عليه السلام : «وأنتم نصبتم رجلاً وفرضتم طاعته ثمّ لم تقلّدوه» إمّا باعتبار المشاكلة لما قبله من قبيل قوله تعالى : « وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ »۲ وهو كثير في القرآن وغيره ، فالمشاكلة في النصب ؛ أو أنّ إسناد النصب إليهم باعتبار اعتقادهم إمامته وطاعته ؛ أو باعتبار اعتقاد أنّه منصوب من اللّه ؛ أو بمعنى اعتقادهم أنّه منصوب لهم ؛ ففيه تجوّز .
و«فرضتم» بمعنى أنّكم جعلتم طاعته عليكم فرضاً من اللّه ، والمرجئة لا يقولون بهذا في حقّ من نصبوه ، فإنّهم لا يقولون بأنّ اللّه نصبه كما نصب غيره من الأنبياء ۳ ، ولا يقولون إنّ اللّه فرض طاعته بخصوصه من حيث إنّه منصوب
بخصوصه كفرض طاعة عليّ عليه السلام ، وإن كان عندهم داخلاً تحت اُولي الأمر على أحد أقوالهم ، فطاعته من هذه الجهة ، لا من حيث هذا الشخص ؛ على أنّهم لا يطلقون وجوب الطاعة بل يخصّونه بما لا يخالف المشروع ونحوه ، بخلاف المعصوم ، فإنّ فرض طاعته مطلق ، وغير المشروع لا يتصوّر منه ؛ لعصمته .
وحاصل كلامه عليه السلام : أنّ المرجئة مع نصبهم غير مفترض الطاعة تابعوه وقلّدوه ، وانتصروا له ، وأنتم مع هذا الاعتقاد لم تفعلوا كفعلهم ، بل تركتم أميرالمؤمنين عليه السلام ولم تنصروه كما نصروا منصوبهم ، ولم تقلّدوه كما قلّدوه ، أو تركتم تقليد أئمّتكم ومتابعتهم في كلّ ما يأمرونكم به ويريدونه منكم ، ولم تفعلوا كما فعلت المرجئة في متابعة من نصبوهم ؛ فيكون تقريعاً منه عليه السلام للشيعة بترك التقليد ، مع أنّ التقليد في مثل هذا يجب أن يفعل ؛ فالباب مسوق لذكر مطلق التقليد ، وبيان الممدوح من غيره .
ويقرب من هذا كلام أميرالمؤمنين عليه السلام من كلام له في نهج البلاغة : «وإنّي واللّه لأظنّ ۴ هؤلاء القوم سَيُدالونَ منكم باجتماعِهم على باطلِهم وتَفَرُّقِكم عن حقِّكم ، ومعصيتكم ۵ إمامكم في الحقّ ، وطاعتِهم إمامَهم في الباطل ، وبأدائهم الأمانةَ إلى صاحبهم وخيانتِكم ، وصلاحهم ۶ في بلادهم وفسادكم ، فلو ائتَمَنْتُ أحدَكم على قعْبٍ ۷ لَخَشِيتُ أن يَذهَبَ بعلاقته ، اللهمّ إنّي قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني ، وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني ، فأبدِلْني بهم خيراً منهم ، وأبدِلْهم بي شرّاً منّي ... » ۸ .
وإن كان محمّد بن عبيدة من غير الإماميّة ، فيحتمل أن يكون من الزيديّة ، ويكون المراد من المرجئة ما تقدّم ، والنصب هنا على ظاهره فيهما ، فإنّ الزيديّة لا يقولون بنصب الإمام من اللّه بنصّ ونحوه ، بل بنصب الرعيّة ، ويوجبون على أنفسهم طاعته وتقليده من حيث إنّه إمام ، وكلّ إمام عندهم واجب الطاعة من حيث إنّه إمام .
فكلامه عليه السلام حينئذٍ يتضمّن تقريع الفريقين وتوبيخهم ، أمّا المرجئة فإنّ تقليدهم مع قولهم بعدم فرض الطاعة وتهالكهم على ذلك وانقيادهم إليه في جميع الاُمور غير معقول ، فإنّ من هذا شأنه ينبغي أن يكون مفترض الطاعة ، منصوباً من اللّه بخصوصه ؛ وأمّا الزيديّة فلكونهم هم نصبوا وهم فرضوا ، والنصب والفرض يكونان من اللّه سبحانه ، مع أنّكم أيّها الزيديّة لم تفعلوا مع من فعلتم به ذلك مثل ما فعلت المرجئة ، فتنصروا أئمّتكم وتقلّدوهم كزيد مثلاً . فكلامه عليه السلام يقتضي ذمّ التقليدين معاً .
والمراد بقوله عليه السلام : «ثمّ لم تقلّدوه» أنّكم لم تقلّدوه التقليدَ الذي قلّده غيركم ، بقرينة قوله عليه السلام : «فهم أشدّ منكم تقليداً» وقوله أوّلاً : «أنتم أشدّ تقليداً أم المرجئة» .
وهذا يتمشّى على التوجيهين ؛ واللّه تعالى أعلم بمقاصد أوليائه .

1.في «د» : «من تقليد جملة» .

2.آل عمران (۳) : ۴۵ .

3.في «ألف ، ب» : + «ونحوهم» .

4.في المصدر : + «أنّ» .

5.في المصدر : «بمعصيتكم» .

6.في المصدر : «بصلاحهم» .

7.«القعب» : القَدَح الضخم . لسان العرب ، ج ۱ ، ص ۶۸۳ (قعب) .

8.نهج البلاغة ، ص ۶۷ ، الخطبة ۲۵ .


الدرّ المنظوم من كلام المعصوم
394

۲.عليّ بن محمّد ، عن سهل بن زياد ، عن إبراهيمَ بن محمّد الهمذانيّ ، عن محمّد بن عُبيدة ، قال :قال لي أبو الحسن عليه السلام : «يا محمّد ، أنتم أشدُّ تقليدا ، أم المرجئة؟» قال: قلت قلَّدْنا وَقَلَّدوا ، فقال: «لم أسْألكَ عن هذا ، فلم يَكُنْ عندي جوابٌ أكثَرُ من الجواب الأوّل» فقال أبو الحسن عليه السلام : «إنّ المرجئةَ نصبت رجلاً لم تَفْرِضْ طاعتَه وقلّدوه ،

[قوله] في حديث محمّد بن عُبيدة : (قال : قال لي أبو الحسن عليه السلام : «يا محمّدُ ، أنتم أشدُّ تقليداً أم المرجئةُ؟» قال : قلت : قَلَّدْنا وقَلَّدوا . فقال : «لم أسألْك عن هذا» ، فلم يَكُنْ عندي جوابٌ أكْثَرُ من الجوابِ الأوّلِ . فقال أبو الحسن عليه السلام : «إنّ المرجئةَ نَصَبَتْ رجلاً لم تَفْرِضْ طاعَتَه وقَلَّدوه ، وأنتم نَصَبْتُم رجلاً وفَرَضْتُم طاعَتَه ثمّ لم تُقَلِّدوه ، فهم أشَدُّ منكم تَقليداً) .
الظاهر أنّ المراد بالمرجئة هنا من أرجأ عليّاً عليه السلام ، أي أخّره ، لا الفرقة المقابلة للوعيديّة . وهذا موجود في غير هذا المكان بهذا المعنى وأظنّه في كلامهم عليهم السلام ولا يحضرني الآن .
وقوله عليه السلام : «لم أسألك عن هذا» معناه أنّي لم أسألك عن قولك : «قلّدنا وقلّدوا» وإنّما سألتك عمّن هم أشدّ تقليداً ؛ لدلالة بيانه عليه السلام له عليه .
ومحمّد بن عبيدة مجهولٌ ۱ . فإن كان من الإماميّة ـ كما هو الأظهر من سياق الحديث ـ فمعناه أنّ المخالفين نصبوا رجلاً قبل عليّ عليه السلام فيحتمل إرادة الأوّل ومَن بعده ، بمعنى نصبوا رجلاً ليطيعوه ويقلّدوه ، وهو لا يأبى التعدّد والإفراد باعتبار أنّه واحد في كلّ وقت .

1.لاحظ : نقد الرجال ، ج ۴ ، ص ۲۶۱ ؛ جامع الرواة ، ج ۲ ، ص ۱۴۷ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۷ ، ص ۲۹۳ .

  • نام منبع :
    الدرّ المنظوم من كلام المعصوم
    سایر پدیدآورندگان :
    الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 77866
صفحه از 715
پرینت  ارسال به