553
الدرّ المنظوم من كلام المعصوم

في حديث عليّ بن عُقْبَة ۱

(قيل : وكيف عَرَّفَك نفسَه) .
يحتمل أن يكون السائل سأله عن أنّ المعرفة التي حصلت له كيف هي؟ فأجابه عليه السلام بأنّه (لاتُشبِهُه۲صورةٌ ، ولايُحَسُّ بالحواسّ ...) ؛ أو أنّه سأله عن التعريف كيف هو؟ أهو كتعريف بعضنا بعضا الأشياءَ بأن يُرِيَه ذلك الشيءَ ، أو يأمره بمسّه ، أو يسمعه الصوت ، أو يقيسه له؟ فأجابه عليه السلام بنفي جميع هذه الأشياء عنه ، وأنّ تعليمه ليس كتعليم بعضنا بعضا .
قوله عليه السلام : (قَريبٌ في بُعْدِه ، بَعيدٌ في قُربِه) .
لا ۳ وصفه بالقرب والبعد المتضادّين ، علم أنّ قربه وبعده ليس كقربنا وبعدنا ، فمعنى قوله : «قريب في بُعْده» أنّه مع بُعْده تعالى وتنزّهه عن مشابهة الأشياء ، عِلْمُه شاملٌ لها لايعزب عنه شيء . ومعنى قوله : «بعيدٌ في قربه» أنّه مع علمه بجميع الأشياء وإحاطته بها بعيدٌ عن وصول الأشياء إلى كنهه وعلمها به .
وهكذا قوله عليه السلام (فوقَ كلِّ شيءٍ ، ولايقالُ : شيءٌ فوقَه) يدلّ على أنّ صفته ليست
كصفتنا ، بل المراد به استيلاء قدرته وإحاطة علمه جميع ۴ الأشياء بحيث لايخرج شيء منها ؛ لأنّ الأشياء كلُّ شيء منها فوقه شيء إلى أن تنتهي إلى آخرها ، فالذي فوق التحتاني تحت الفوقاني ؛ تعالى اللّه عمّا يقولون علوّا كبيرا ؛ فليتأمّل .
وهكذا قوله : (أمامَ كلِّ شيءٍ ...) .

1.الكافي ، ج۱ ، ص۸۶ ، ح۲ .

2.هكذا في المحاسن ، ص۲۳۹ ، باب جوامع من التوحيد من كتاب مصابيح الظلم ، ح۲۱۷ والتوحيد ، ص۲۸۵ ، باب أنّه عزّوجلّ لايُعرف إلاّ به ، ح۲ . وفي الكافي ، المطبوع : «لايشبهه» .

3.كذا ، والصحيح : «لمّا» .

4.كذا ، والأولى : «بجميع» .


الدرّ المنظوم من كلام المعصوم
552

باب أنّه لايُعرف إلاّ به

في حديث الفضل ۱

(قال أميرالمؤمنين عليه السلام : إِعْرِفوا اللّه َ باللّه ِ) .
حاصل المعنى - واللّه أعلم ـ أنّكم لاتعرفوه بأنّه شخص ولانور ولاجوهر إلى غير ذلك من الأشياء المخلوقة ، أي لاتصفوه بأنّه جوهر أو جسم إلى غير ذلك ، ولاتعتقدوا أنّه كذلك ؛ فإنّ من فعل ذلك ، عرف اللّه بخلقه ؛ لأنّ جميع هذه الأشياء حادثةٌ ممكنةٌ ، لابدّ لها من مؤثّر وخالق ، وخالقُها هو اللّه تعالى ؛ ومن نفى عنه هذه الأشياء ، عرفه بشيء غير خلقه ، وغير خلقه هو لاسواه ؛ لأنّه خالق كلّ شيء غيره ، فيكون عرف اللّه باللّه .

1.الكافي ، ج۱ ، ص۸۵ ، ح۱ .

  • نام منبع :
    الدرّ المنظوم من كلام المعصوم
    سایر پدیدآورندگان :
    الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 77759
صفحه از 715
پرینت  ارسال به