103
شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13

47 ـ موسوعة طبقات الفقهاء، جعفر سبحانى (معاصر)

969

عبدالعظيم الحسني ۱ (... ـ 252 ه)

عبدالعظيم بن عبداللّه بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن المجتبى بن علي أميرالمؤمنين، العالم الربّاني السيد أبوالقاسم العلوي الحسني.
اختص بالإمام أبيجعفر الجواد عليه السلام ، و أخذ عنه الفقه و الحديث، كما صحب الإمام أباالحسن الهادي عليه السلام و روى عنه يسيرا.
و روى أيضا عن: إبراهيم بن أبيمحمود الخراساني، و الحسن بن محبوب السرّاد، و علي بن أسباط بن سالم الكندي، و محمد بن الفضيل، و موسى بن محمد العجلي، و آخرين.
روى عنه: أحمد بن محمد بن خالد البرقي، و أحمد بن مهران شيخ الكليني، و سهل بن زياد الآدمي، و أبوتراب عبيداللّه بن موسى الروياني، و غيرهم.
و كان محدثا، فقيها، صوّاما قوّاما، زاهدا، جليل القدر، ذا منزلة رفيعة عند الإمامين عليهماالسلام.
روى له الكليني في «الكافي» و الصدوق في «من لا يحضره الفقيه» و الطوسي في «تهذيب الأحكام» جملة من الروايات بلغت خمسة و ثلاثين موردا. ۲
و قد عرض عبدالعظيم الحسني أُصول عقيدته و ما يدين به على الإمام الهادي عليه السلام ، فبارك له الإمام عليه السلام عقيدته، قائلاً:
«يا أباالقاسم هذا و اللّه دين اللّه الذي ارتضاه لعباده، فاثبت عليه، ثبّتك اللّه بالقول

1.رجال النجاشي ۲/۶۵ برقم ۶۵۱، فهرست الطوسي ۱۴۷ برقم ۵۴۹، رجال الطوسي ۴۱۷ برقم ۱ و ۴۳۳ برقم ۲۰، رجال ابن داود ۲۲۶، رجال العلامة الحلي ۱۳۰ برقم ۱۲، نقد الرجال ۱۹۰، مجمع الرجال ۴/۹۷، جامع الرواة ۱/۴۶۰، روضات الجنات ۴/۲۰۷، بهجة الآمال ۵/۱۷۶، تنقيح المقال ۲/۱۵۷ برقم ۶۶۵۱، طبقات أعلام الشيعة ۳/۱۵۹، معجم رجال الحديث ۱۰/۴۶ برقم ۶۵۸۰.

2.معجم رجال الحديث.


شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13
102

وقد وردت بعض الاحاديث مرسلة و مسندة عن السيد عبدالعظيم الحسني العلوي عن الرضا عليه السلام مباشرة منها:
مارواه الكراجكي عن عبدالحميد بن عبداللّه، عن عمر بن الحسين بن عبداللّه بن محمد، عن محمد بن علي بن بابويه باسناد له ان عبدالعظيم بن عبداللّه العلوي كان مريضا، فكتب الى أبي الحسن الرضا عليه السلام : عرّفني يا ابن رسول اللّه عن الخبر المروي انّ أباطالب في ضحضاح من نار يغلي منه دماغه، فكتب اليه الرضا عليه السلام :
«بسم اللّه الرحمن الرحيم، أمّا بعد: فإنّك إن شككت في ايمان أبيطالب، كان مصيرك الى النار» ۱ . و مارواه الشيخ المفيد في الاختصاص مرسلاً قال:
وروي عبدالعظيم الحسني عن أبيالحسن الرضا عليه السلام قال: يا عبدالعظيم أبلغ عنّي أوليائي السلام و قل لهم: أن لايجعلوا للشيطان على أنفسهم سبيلاً، و مرهم بالصدق فيالحديث و أداء الامانة و مرهم بالسكوت و ترك الجدال فيما لا يعنيهم و إقبال بعضهم على بعض والمزاورة فانّ ذلك قربه إليَّ.
ولايشغلوا أنفسهم بتمزيق بعضهم بعضا فإنّي آليت على نفسي أنه من فعل ذلك و اسخط وليّا من أوليائى دعوت اللّه ليعذّبه في الدينا أشدّ العذاب و كان في الآخرة من الخاسرين و عرّفهم أنّ اللّه قد غفر لمحسنهم و تجاوز عن مسيئهم إلاّ من أشرك بي أو آذى وليّا من أوليائي أو أضمر له سوءا فانّ اللّه لايغفر له حتى يرجع عنه فإن رجع و إلاّ نزع روح الإيمان عن قلبه و خرج عن ولايتى ولم يكن له تصيبا في ولايتنا و أعوذ باللّه من ذلك. ۲۳

1.كنز الفوائد: ۸۰، و حكاه العلامة المجلسي في البحار، ۳۵: ۱۱۰، حديث ۴۱.

2.الاختصاص: ۲۴۷.

3.الجامع الرواة و اصحاب الإمام الرضا عليه السلام ، ج ۱، ص ۳۸۳ ـ ۳۸۶، المؤتمر العالمي الثاني للإمام الرضا عليه السلام ، مشهد، ۱۴۰۷ق.

  • نام منبع :
    شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 123173
صفحه از 393
پرینت  ارسال به