13
شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13

3 ـ سرّ السلسلة العلوية، سهل بن عبداللّه بخاري (بعد از 341ق)

(قال): الحسن بن القاسم بن الحسن بن على بن عبدالرحمان بن القاسم ابن الحسن بن زيد بن الحسن عليه السلام هو الداعى الصغير، ورد الرى مع كياكى بن ماهان قتل بآمل سنة ست و عشر و ثلاثمائة فى رمضان.
(سر) قال: كان له أخ يلقب بزاده ۱ و كان أبوه القاسم بن الحسن ينفيه و اللّه أعلم.
ذكر ذلك أبوالحسن ابن الحسن ابن الناصر الكبير، و له نسب و عقب كثير فى سائر البلاد، و من ولده ۲ بهمدان أبوعبداللّه الحسين بن على بن الحسن بن الحسن بن القاسم بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن على عليه السلام ، و ابن عمه أبوالحسن ابن الصوفى بخراسان.
(قال): و زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن عليه السلام ، ولد طاهر ابن زيد، أمه اسماء بنت ابراهيم المخزومية.
(يقال): أنه أعقب و هو محمد بن طاهر بن زيد من أم ولد. و بالحجاز منهم خلق و بالبصرة.
(سر) قال: لا يصح لطاهر بن زيد ولد ذكر.
و ذكر احمد بن عيسى بن الحسين بن على بن الحسن ـ و هو أحد العلماء العلوية بالنسب ـ أنه سمع طاهر بن زيد عند موته يقول لا عقب لى.
(قال): و على بن الحسن بن زيد بن الحسن بن على عليه السلام ، ولد عبدالعظيم بن على، أمه أمينة بنت اسماعيل الثقفية لا عقب له. انما العقب لعبدالعظيم بن عبداللّه بن على (على ما يقال) و اللّه أعلم.

1.فى عمدة الطالب (ص ۶۹) قال: يلقب (ثروان) بالثاء المثلثة ثم الراء بعدها الواو ثم الألف و النون.

2.لو رجع الضمير فى عبارة (و من ولده) الى الحسن بن القاسم بن الحسن ابن على بن عبدالرحمان بن القاسم بن الحسن بن زيد، المذكور قريبا (كما هو الظاهر) لا تستقيم العبارة إذ ليس أبوعبداللّه الحسين بن على الساكن بهمدان من ولد الحسن ابن القاسم بن الحسن المذكور فلابد أن يكون فى العبارة سقط و تحريف، أما لو رجع الضمير المذكور الى القاسم بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد المذكور قبل أسطر لاستقامت العبارة، فلاحظ ذلك.


شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13
12

و العقب من ولد زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبيطالب من طاهر بن زيد، و أمه أسماء بنت إبراهيم بن موسى بن عبدالرحمان بن عبداللّه بن أبيربيعة بن المغيرة المخزومى.
و العقب من ولد طاهر بن زيد بن محمد بن طاهر، و أمه عبيدة بنت القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبيطالب، و علي بن طاهر و أمه أم ولد.
و العقب من ولد عبداللّه بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي زيد ۱ بن عبداللّه و أمه أم ولد.
و العقب من ولد زيد بن عبداللّه من محمد و عبداللّه و علي بني زيد و أمهم أم الحسن ۲ بنت عبدالعظيم بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبيطالب.
و العقب من ولد إسحاق بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبيطالب من هارون بن إسحاق بن الحسن بن زيد و أمه أم ولد. ۳

2 ـ المحاسن، احمد بن محمد بن خالد برقى، (274 يا 280ق)

[273] 56 ـ عنه، عن عبدالعظيم بن عبداللّه، وكان مرضيّا، عن محمّد بن عمر، عن حمّاد بن عثمان، عن عيسى بن السري أبي اليسع، قال: قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : قال ۴ رسول اللّه صلى الله عليه و آله : من مات لا يعرف إمامه مات ميتة جاهليّة؟ قال أبو عبداللّه عليه السلام : أحوج ما يكون العبد إلى معرفته إذا بلغ نفسه هذه، و أشاره إلى صدره يقول: لقد كنت على أمر حسن. ۵۶

1.و هو ممن قتل مع أبي السرايا فى السوس كما سيأتى في آخر الكتاب.

2.قد تقدم ذكر أختها أم سلمة قبل قليل، و قد نص البيهقي في اللباب ص ۴۴۷ على أن عبدالعظيم لم يعقب. أي من المذكور، و أم الحسن هذه أيضا هي أم أحمد بن عمر بن يحيى الزيدي كما سيأتي.

3.كتاب المعقبين من ولد الامام اميرالمؤمنين عليه السلام ، تصحيح: محمدكاظم، اول، قم، مكتبة آية اللّه العظمى المرعشى النجفى، ۱۴۲۲ق، ص ۷۳ و ۷۴.

4.في أوس و ص و ض: أقال.

5.عنه البحار ۲۳:۸۵ ذيل ح ۲۶. و رواه في عقاب الأعمال: ۲۴۴ ـ ۲۴۵، ح ۱.

6.المحاسن، ج ۱، ص ۱۷۶، تحقيق سيد مهدى رجايى، المجمع العالمي لأهل البيت، اول، قم، ۱۴۱۳ق.

  • نام منبع :
    شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 123139
صفحه از 393
پرینت  ارسال به