69
شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13

قد سمعت من الشّيخ فى الفهرست رواية احمد بن ابى عبداللّه البرقى. و سمعت من النّجاشى رواية ابى تراب عبيداللّه بن موسى الحارثى الرويانى عنه، و سمعت من عبارة رجال الشيخ المحكية رواية سهل بن زياد الآدمى عنه، و نقل فى جامع الرّواة رواية احمد بن مهران فى الكافى فى عشر مرّات عنه، و رواية سهل بن جمهور و النوفلى عنه. ۱

37 ـ سفينة البحار، شيخ عباس قمى (1359ق)

عبدالعظيم بن عبداللّه الحسنيّ، هو الذي عرض دينه على أبيالحسن الهادي عليه السلام ؛ ب 2، ى 10: 84 [3/268] وط 9، مز 47: 169 [36/412] و يمن 15/1، كح 28: 212 [69/1].
روايته عنه عليه السلام بعض خطابات اللّه مع موسى عليه السلام في فضل بعض الأعمال؛ خلق 15/2، ا 1: 16 [69/383].
الاختصاص ۲ : عن عبدالعظيم الحسنيّ، عن أبيالحسن الرضا عليه السلام قال: يا عبدالعظيم، أبلغ عنّي أوليائي السلام و قل لهم أن لا يجعلوا للشيطان على أنفسهم سبيلاً و مرهم بالصدق في الحديث و أداء الأمانة، و مرهم بالسكوت و ترك الجدال فيما لا يعنيهم، و إقبال بعضهم على بعض و المزاورة، فإنّ ذلك قربة إليّ، و لا يشغلوا أنفسهم بتمزيق بعضهم بعضا، فإنّي آليت على نفسي أنّه من فعل ذلك و أسخط وليّا من أوليائي، دعوت اللّه ليعذّبه في الدنيا أشدّ العذاب و كان في الآخرة من الخاسرين ... إلى آخره؛ عشر 16، يه 15: 63 [74/230].
أمالي الصدوق ۳ : عن عبدالعظيم الحسنيّ قال: قلت لأبيجعفر محمّد بن عليّ الرضا عليه السلام : يابن رسول اللّه، حدّثني بحديثٍ عن آبائك، فقال: حدّثني أبي عن جدّي،

1.تنقيح المقال، سنگى، نجف، مطبعة المرتضوية، ۱۳۵۲ ـ ۱۳۵۰ق، ج ۲، ص ۱۵۷ ـ ۱۵۸.

2.الاختصاص، ۲۴۷.

3.أمالي الصدوق ۳۶۲/۹.


شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13
68

و اقول لعلّ جلالته فى الغاية اغنته عن التصريح بوثاقته و الاكتفاء بقول و كان مرضيّا كما صدر من الصّدوق (ره) فى المشيخة، او بقول: كان عابدا ورعا كما صدر من العلاّمة (ره) فى الخلاصة. و لقد اجاد المحقّق الداماد (ره) حيث قال انّ قول ابن بابويه و النّجاشى و غيرهما انّه كان عابدا ورعا مرضيّا، يكفى فى استصحاح حديثه، فإذن الأصحّ الأرجح و الأصوب الأقوم ان يعدّ الطريق من جهته صحيحا فى الدرجة العليا من الصحّة، انتهى.
و كفاك فى ذلك انّ الفاضل الجزائرى مع كون عادته الجمود على لفظ الثقة و عدم عدّ من لم يرد فى حقّه هذه اللفظة فى الثّقات، عدّ عبدالعظيم هذا فى قسم الثّقات و عدّ بعضهم ايّاه حسنا ممّا يضحك الثكلى.
ثمّ انّه روى ابن بابويه فى ثواب الأعمال عن علىّ بن احمد، قال: حدّثنى حمزة بن القاسم العلوى، قال: حدثّنا محمد بن يحيى العطار، عمّن دخل على ابى الحسن علىّ بن محمد الهادى عليه السلام ، من اهل الرّى، قال: دخلت على ابى الحسن العسكرى عليه السلام ، فقال: اين كنت؟ قلت زرت الحسين عليه السلام ،قال: اما أنّك لو زرت قبر عبدالعظيم عندكم لكنت كمن زار الحسين بن على عليهماالسلام. و فيه دلالة على فضل زيارته و على كونه فى زمان الهادى عليه السلام ميتا، فعدّ الشيخ (ره) ايّاه من اصحاب ابى محمّد الحسن العسكرى عليه السلام ، لا معنى له كما لا معنى لما حكى عن ثانى الشهيدين، من نقله عن بعض النسّابين نسبته الى الرّضا عليه السلام ، التنصيص على زيارته. و بيان ذلك: انّ الشهيد الثاني علّق فيما حكى عنه على عنوان الخلاصه ايّاه قوله هذا هو عبدالعظيم المدفون في مسجد الشجرة في الريّ و قبره يزار و قد نصّ على زيارته الامام علىّ بن موسى الرضا عليه السلام . قال: من زار قبره وجبت له الجنّة. روى ذلك بعض النسّابين، انتهى.
و هو اشتباه غريب ضرورة انّ عبدالعظيم لم يكن متوفّيا فى زمان الرّضا عليه السلام حتى ينصّ على زيارته، و ظنّى انّ الرّاوى روى تنصيص ابى الحسن عليه السلام على زيارته مريدا بأبى الحسن عليه السلام الثالث و هو الهادى عليه السلام ، فاشتبه الشهيد الثانى و زعمه الرّضا عليه السلام ، فابدله به فتدبّر جيّدا التميّز.

  • نام منبع :
    شناخت نامه حضرت عبدالعظيم حسني (ع) و شهر ري ج13
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 123169
صفحه از 393
پرینت  ارسال به