۳۹۰.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ الشَّيطانَ واضِعٌ خَطمَهُ ۱ عَلى قَلبِ ابنِ آدَمَ ، فَإِن ذَكَرَ اللّهَ خَنَسَ ، و إن نَسِيَ التَقَمَ قَلبَهُ ؛ فَذلِكَ الوَسواسُ الخَنّاسُ . ۲
۳۹۱.علل الشرايع عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام ، قال :سَأَلتُهُ عَنِ الخَنّاسِ ؟ قالَ : إنَّ إبليسَ يَلتَقِمُ القَلبَ ؛ فإذا ذُكِرَ اللّهُ خَنَسَ ، فَلِذلِكَ سُمِّيَ الخَنّاسُ . ۳
۳۹۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذَا اجتَمَعَ قَومٌ يَذكُرونَ اللّهَ تَعالى ، اعتَزَلَ الشَّيطانُ وَالدُّنيا عَنهُم ، فَيَقولُ الشَّيطانُ لِلدُّنيا : ألا تَرَينَ ما يَصنَعونَ؟
فَتَقولُ الدُّنيا : دَعهُم ، فَلَو قَد تَفَرَّقوا أخَذتُ بِأَعناقِهِم . ۴
۳۹۳.فضائل الأشهر الثلاثة عن عبد الرحمن بن هبيرة :كُنّا عِندَ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَوما ، فَقالَ : رَأَيتُ البارِحَةَ عَجائِبَ! قالَ : فَقُلنا : يا رَسولَ اللّهِ وما رَأَيتَ ، حَدِّثنا فِداكَ أنفُسُنا و أهلونا وأولادُنا؟
فَقالَ : . . . رَأَيتُ رَجُلاً مِن اُمَّتي قَدِ احتَوَشَتهُ الشَّياطينُ ، فَجاءَهُ ذِكرُ اللّهِ عز و جل فَنَجّاهُ مِن بَينِهِم . ۵
۳۹۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيتَهُ ، فَذَكَرَ اللّهَ عِندَ دُخولِهِ وعِندَ طَعامِهِ ، قالَ الشَّيطانُ : لا مَبيتَ لَكُم ولا عَشاءَ .
1.الخَطْم في السباع : مقاديم اُنوفها وأفواهها (النهاية : ج ۲ ص ۵۰ «خطم»).
2.مسند أبي يعلى : ج ۴ ص ۲۲۲ ح ۴۲۸۵ ، شُعب الإيمان : ج ۱ ص ۴۰۳ ح ۵۴۰ ، حلية الأولياء : ج ۶ ص ۲۶۸ ، مكائد الشيطان لابن أبي الدنيا : ص ۴۳ ح ۲۲ كلّها عن أنس وليس فيها «فذلك الوسواس الخنّاس» ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۴۱۸ ح ۱۷۸۲ ؛ بحار الأنوار : ج ۶۳ ص ۱۹۴.
3.علل الشرايع : ص ۵۲۶ ح ۱ ، بحار الأنوار : ج ۶۳ ص ۱۹۷ ح ۷.
4.أعلام الدين : ص ۲۷۳ ، إرشاد القلوب : ص ۶۰ ، بحار الأنوار : ج ۷۴ ص ۱۸۹ ح ۱۸.
5.فضائل الأشهر الثلاثة : ص ۱۱۲ ح ۱۰۷ ، الأمالي للصدوق : ص ۳۰۱ ح ۳۴۲ عن عبد الرحمن بن سمرة ، روضة الواعظين : ص ۴۲۸ وفيه ذيله فقط ، بحار الأنوار : ج ۷ ص ۲۹۰ ح ۱ ؛ المعجم الكبير : ج ۲۵ ص ۲۸۲ ح ۳۹ عن عبد الرحمن بن سمرة نحوه ، كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۹۲۶ ح ۴۳۵۹۲.