345
نَهجُ الذِّكر ج1

۹۳۷.عنه عليه السلام :تَسبيحُ فاطِمَةَ عليهاالسلام في كُلِّ يَومٍ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ، أحَبُّ إلَيَّ مِن صَلاةِ ألفِ رَكعَةٍ في كُلِّ يَومٍ . ۱

۹۳۸.مشكاة الأنوار :دَخَلَ رَجُلٌ عَلى أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام وكَلَّمَهُ فَلَم يَسمَع كَلامَ أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام ، وشَكا إلَيهِ ثِقلاً في اُذُنَيهِ ، فَقالَ لَهُ : ما يَمنَعُكَ ـ أو أينَ أنتَ ـ مِن تَسبيحِ فاطِمَةَ عليهاالسلام؟ فَقالَ لَهُ : جُعلِتُ فِداكَ ، وما تَسبيحُ فاطِمَةَ؟
فَقالَ : تُكَبِّرُ اللّهَ أربَعا وثَلاثينَ ، وتُحَمِّدُ اللّهَ ثَلاثا وثَلاثينَ ، وتُسَبِّحُ اللّهَ ثَلاثا وثَلاثينَ ، تَمامَ المِئَةِ .
قالَ : فَما فَعَلتُ ذلِكَ إلّا يَسيرا ، حَتّى ذَهَبَ عَنّي ما كُنتُ أجِدُهُ . ۲

8 / 2

بَدءُ تَشريعِهِ

۹۳۹.الإمام عليّ عليه السلام ـ لِرَجُلٍ مِن بَني سَعدٍ ـ :ألا اُحَدِّثُكَ عَنِّي وعَن فاطِمَةَ الزَّهراءِ عليهاالسلام؟ إنَّها كانَت عِندي فَاستَقَت بِالقِربَةِ حَتّى أثَّرَ في صَدرِها ، وطَحَنَت بِالرَّحى حَتّى مَجَلَت يَداها ، وكَسَحَتِ البَيتَ حَتَّى اغبَرَّت ثِيابُها ، وأوقَدَت تَحتَ القِدرِ حَتّى دَكِنَت ۳ ثِيابُها ، فَأَصابَها مِن ذلِكَ ضُرٌّ شَديدٌ . فَقُلتُ لَها : لَو أتَيتِ أباكِ فَسَأَلتِهِ خادِما يَكفيكِ حَرَّ ۴ ما أنتِ فيهِ مِن هذَا العَمَلِ .
فَأَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله فَوَجَدَت عِندَهُ حُدّاثا ۵ فَاستَحيَت فَانصَرَفَت ، فَعَلِمَ صلى الله عليه و آله أنَّها قَد

1.الكافي : ج ۳ ص ۳۴۳ ح ۱۵ ، ثواب الأعمال : ص ۱۹۶ ح ۳ ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۲۹ ح ۲۰۶۲ كلّها عن أبي خالد القمّاط ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۳۳۱ ح ۹ .

2.مشكاة الأنوار : ص ۴۸۳ ح ۱۶۰۹ ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۳۳۴ ح ۲۱ .

3.دَكِنَ الثوبُ : إذا اتّسخ واغبرّ لَونُه (النهاية : ج ۲ ص ۱۲۸ «دكن») .

4.الحارّ مِن العَمَل : شاقُّه وشديده (القاموس المحيط : ج ۲ ص ۸ «حرر») .

5.حدّاثا : أي جماعة يتحدّثون ، وهو جمع على غير قياس (النهاية : ج ۱ ص ۳۵۰ «حدث») .


نَهجُ الذِّكر ج1
344

۹۳۲.عنه عليه السلام :تَسبيحُ فاطِمَةَ الزَّهراءِ عليهاالسلام مِنَ الذِّكرِ الكَثيرِ الَّذي قالَ اللّهُ عز و جل : «اذْكُرُواْ اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا»۱ . ۲

۹۳۳.تأويل الآيات الظاهرة عن إسماعيل بن عمّار :قُلتُ لِأَبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام : قَولُهُ عز و جل : «اذْكُرُواْ اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا» ما حَدُّهُ؟
قالَ : إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَلَّمَ فاطِمَةَ عليهاالسلام أن تُكَبِّرَ أربَعا وثَلاثينَ تَكبيرَةً ، وتُسَبِّحَ ثَلاثا وثَلاثينَ تَسبيحَةً ، وتُحَمِّدَ ثَلاثا وثَلاثينَ تَحميدَةً ، فَإِذا فَعَلَت ذلِكَ بِاللَّيلِ مَرَّةً وبِالنَّهارِ مَرَّةً ، فَقَد ذَكَرَتِ اللّهَ كَثيرا . ۳

۹۳۴.الإمام الصادق عليه السلام :مَن سَبَّحَ تَسبيحَ فاطِمَةَ عليهاالسلامفي دُبُرِ المَكتوبَةِ مِن قَبلِ أن يَبسُطَ رِجلَيهِ ، أوجَبَ اللّهُ لَهُ الجَنَّةَ . ۴

۹۳۵.عنه عليه السلام :مَن سَبَّحَ اللّهَ في دُبُرِ الفَريضَةِ تَسبيحَ فاطِمَةَ الزَّهراءِ عليهاالسلام المِئَةَ مَرَّةٍ ، وأتبَعَها بِ «لا إلهَ إلَا اللّهُ» غَفَرَ اللّهُ لَهُ . ۵

۹۳۶.عنه عليه السلام :مَن سَبَّحَ تَسبيحَ فاطِمَةَ الزَّهراءِ عليهاالسلامقَبلَ أن يَثنِيَ ۶ رِجلَيهِ مِن صَلاةِ الفَريضَةِ غَفَرَ اللّهُ لَهُ ، وَليَبدَأ بِالتَّكبيرِ . ۷

1.الأحزاب : ۴۱ .

2.الكافي : ج ۲ ص ۵۰۰ ح ۴ عن زرارة ، معاني الأخبار : ص ۱۹۳ ح ۵ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۳۳۱ ح ۸ .

3.تأويل الآيات الظاهرة : ج ۲ ص ۴۵۴ ح ۱۶ .

4.فلاح السائل : ص ۲۹۷ ح ۱۹۴ عن عبد اللّه بن سنان ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۳۳۲ ح ۱۳ .

5.الكافي : ج ۳ ص ۳۴۲ ح ۷ ، المحاسن : ج ۱ ص ۱۰۶ ح ۸۷ وزاد فيه «قبل أن يثني رجليه» بعد «الفريضة» ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۳۳۵ ح ۲۳ .

6.قال العلّامة المجلسي قدس سره : «أن يثني» أي عن القبلة ، أو مطلق التغيّر عن هيئة الصلاة كما قيل ، وقال في النهاية : أراد قبل أن يصرف رجله عن حالته التي عليها في التشهّد (مرآة العقول : ج ۱۵ ص ۱۷۳) .

7.الكافي : ج ۳ ص ۳۴۲ ح ۶ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۱۰۵ ح ۳۹۵ ، ثواب الأعمال : ص ۱۹۶ ح ۴ كلّها عن عبد اللّه بن سنان ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۲۹ ح ۲۰۶۳ ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۳۳۲ ح ۱۱ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 79205
صفحه از 604
پرینت  ارسال به