347
نَهجُ الذِّكر ج1

8 / 3

كَيفِيَّتُهُ

۹۴۱.الكافي عن محمّد بن عذافر :دَخَلتُ مَعَ أبي عَلى أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام ، فَسَأَلَهُ أبي عَن تَسبيحِ فاطِمَةَ عليهاالسلام .
فَقالَ : «اللّهُ أكبَرُ» حَتّى أحصاها أربَعا وثَلاثينَ مَرَّةً ، ثُمَّ قالَ : «الحَمدُ للّهِِ» حَتّى بَلَغَ سَبعا وسِتِّينَ ، ثُمَّ قالَ : «سُبحانَ اللّهِ» حَتّى بَلَغَ مِئَةً ، يُحصيها بِيَدِهِ جُملَةً واحِدَةً . ۱

۹۴۲.الإمام الصادق عليه السلام :في تَسبيحِ فاطِمَةَ صَلَّى اللّهُ عَلَيها ، يُبدَأُ بِالتَّكبيرِ أربَعا وثَلاثينَ ، ثُمَّ التَّحميدِ ثَلاثا وثَلاثينَ ، ثُمَّ التَّسبيحِ ثَلاثا وثَلاثينَ . ۲

۹۴۳.الكافي عن داوود بن فرقد عن أخيه :أنَّ شِهابَ بنَ عَبدِ رَبِّهِ سَأَلَهُ أن يَسأَلَ أبَا عَبدِ اللّهِ عليه السلام وقالَ : قُل لَهُ : إِنَّ امرَأَةً تُفزِعُني فِي المَنامِ بِاللَّيلِ . فَقالَ : قُل لَهُ : اجعَل مِسباحا ۳ ، وكَبِّرِ اللّهَ أربَعا وثَلاثينَ تَكبيرَةً ، وسَبِّحِ اللّهَ ثَلاثا وثَلاثينَ تَسبيحَةً ، وَاحمَدِ اللّهَ ثَلاثا وثَلاثينَ ، وقُل : لا إِلهَ إِلَا اللّهُ ، وَحدَهُ لا شَريكَ لَهُ ، لَهُ المُلكُ ولَهُ الحَمدُ ، يُحيي ويُميتُ ويُميتُ ويُحيي ، بِيَدِهِ الخَيرُ ، ولَهُ اختِلافُ اللَّيلِ وَالنَّهارِ ، وهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ ـ عَشرَ مَرّاتٍ ـ . ۴

۹۴۴.الكافي :عَن مُحَمَّدِ بنِ جَعفَرٍ عَمَّن ذَكَرَهُ عَن أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام أنَّهُ كانَ يُسَبِّحُ تَسبيحَ فاطِمَةَ صَلَّى اللّهُ عَلَيها ، فَيَصِلُهُ ولا يَقطَعُهُ . ۵

1.الكافي : ج ۳ ص ۳۴۲ ح ۸ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۱۰۵ ح ۴۰۰ ، المحاسن : ج ۱ ص ۱۰۶ ح ۸۸ ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۳۳۳ ح ۱۴ .

2.الكافي : ج ۳ ص ۳۴۲ ح ۹ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۱۰۶ ح ۴۰۱ وليس فيه «في تسبيح فاطمة عليهاالسلام» وكلاهما عن أبي بصير ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۳۳۹ .

3.المسباحُ: ما يُسبَّح به ويُعَدُّ به الأذكار (هامش المصدر) .

4.الكافي : ج ۲ ص ۵۳۶ ح ۷ .

5.الكافي : ج ۳ ص ۳۴۲ ح ۱۲ .


نَهجُ الذِّكر ج1
346

جاءَت لِحاجَةٍ ، فَغَدا عَلَينا . . .
ثُمَّ قالَ : يا فاطِمَةُ ما كانَت حاجَتُكِ أمسِ عِندَ مُحَمَّدٍ؟...
فَقُلتُ : أنَا وَاللّهِ اُخبِرُك يا رَسولَ اللّهِ ، إنَّهَا استَقَت بِالقِرَبةِ حَتّى أَثَّرَ في صَدرِها ، وجَرَّت بِالرَّحى حَتّى مَجَلَت يَداها ، وكَسَحَتِ البَيتَ حَتَّى اغبَرَّت ثِيابُها ، وأوقَدَت تَحتَ القِدرِ حَتّى دَكِنَت ثِيابُها ، فَقُلتُ لَها : لَو أتَيتِ أباكِ فَسَأَلتِهِ خادِما يَكفيكِ حَرَّ ما أنتَ فِيهِ مِن هذَا العَمَلِ!
قالَ : أفَلا اُعَلِّمُكُما ما هُوَ خَيرٌ لَكُما مِنَ الخادِمِ؟ إذا أخَذتُما مَنامَكُما فَكَبِّرا أربَعا وثَلاثينَ تَكبِيرَةً ، وسَبِّحا ثَلاثا وثَلاثينَ تَسبيحَةً ، وَاحمَدا ثَلاثا وثَلاثينَ تَحميدَةً . ۱

۹۴۰.عنه عليه السلام :إنَّ فاطِمَةَ عليهاالسلام شَكَت ما تَلقى مِن أثَرِ الرَّحى ، فَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله سَبيٌ ، فَانطَلَقَت فَلَم تَجِدهُ ، فَوَجَدَت عائِشَةَ فَأَخبَرَتها ، فَلَمّا جاءَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله أخبَرَتهُ عائِشَةُ بِمَجيءِ فاطِمَةَ عليهاالسلام ، فَجاءَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله إلَينا وقَد أخَذنا مَضاجِعَنا ، فَذَهَبتُ لِأَقومَ فَقالَ : عَلى مَكانِكُما ، فَقَعَدَ بَينَنا حَتّى وَجَدتُ بَردَ قَدَمَيهِ عَلى صَدري ، وقالَ :
ألا اُعَلِّمُكُما خَيرا مِمّا سَأَلتُماني؟ إذا أخَذتُما مَضاجِعَكُما تُكَبِّرانِ أربَعا وثَلاثينَ ، وتُسَبِّحانِ ثَلاثا وثَلاثينَ ، وتُحَمِّدانِ ثَلاثا وثَلاثينَ ، فَهُوَ خَيرٌ لَكُما مِن خادِمٍ . ۲

1.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۳۲۰ ح ۹۴۷ ، علل الشرايع : ص ۳۶۶ ح ۱ عن أبي الورد بن ثمامة ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۲۸ ح ۲۰۶۱ ، بحار الأنوار : ج ۴۳ ص ۸۲ ح ۵ ؛ سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۱۵۰ ح ۲۹۸۸ ، مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۳۲۲ ح ۱۳۱۲ كلاهما عن ابن أعبد نحوه ، كنزالعمّال : ج ۱۵ ص ۵۰۸ ح ۴۱۹۸۵ .

2.صحيح البخاري : ج ۳ ص ۱۳۵۸ ح ۳۵۰۲ ، صحيح مسلم : ج ۴ ص ۲۰۹۱ ح ۸۰ ، مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۲۸۷ ح ۱۱۴۱ كلّها عن ابن أبي ليلى ، كنزالعمّال : ج ۱۵ ص ۵۰۴ ح ۴۱۹۸۰ وراجع المعجم الكبير : ج ۲۳ ص ۳۳۹ ح ۷۸۷ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 86046
صفحه از 604
پرینت  ارسال به