عَبدي وعَلِمَ أنَّ النِّعَمَ الَّتي لَهُ مِن عِندي ، وأنَّ البَلايَا الَّتي دَفَعتُ عَنهُ فَبِطَولي ۱ ، اُشهِدُكُم أنّي اُضيفُ لَهُ إلى نِعَمِ الدُّنيا نِعَمَ الآخِرَةِ ، وأدفَعُ عَنهُ بَلايَا الآخِرَةِ كما دَفَعتُ عَنهُ بَلايَا الدُّنيا . ۲
۱۱۰۸.الإمام الصادق عليه السلام :ما أنعَمَ اللّهُ عَلى عَبدٍ مِن نِعمَةٍ فَعَرَفَها بِقَلبِهِ ، وحَمِدَ اللّهَ ظاهِرا بِلِسانِهِ ، فَتَمَّ كَلامُهُ؛ حَتّى يُؤمَرَ لَهُ بِالمَزيدِ . ۳
۱۱۰۹.الإمام عليّ عليه السلام :مَن جَعَل الحَمدَ خِتامَ النِّعمَةِ ، جَعَلَهُ اللّهُ سُبحانَهُ مِفتاحَ المَزيدِ . ۴
۱۱۱۰.عنه عليه السلام ـ في خُطبَةٍ لَهُ ـ :أحمَدُهُ استِتماما لِنِعمَتِهِ ، وَاستِسلاما لِعِزَّتِهِ ، وَاستِعصاما مِن مَعصِيَتِهِ . . . فَإِنَّهُ أرجَحُ ما وُزِنَ ، وأفضَلُ ما خُزِنَ . ۵
3 / 3
إجابَةُ الدُّعاءِ
۱۱۱۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا دَعا أحَدُكُم فَليَبدَأ بِتَحميدِ اللّهِ وَالثَّناءِ عَلَيهِ ، ثُمَّ يُصَلّي عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، ثُمَّ لِيَدعُ بِما شاءَ . ۶
1.الطَّول : الفضل والقدرة. وتطوّل عليه : امتنّ (القاموس المحيط : ج ۴ ص ۹ «طول») . وفي الأمالي : «فبتطوّلي» .
2.عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۱ ص ۳۰۰ ح ۵۹ ، الأمالي للصدوق : ص ۲۳۹ ح ۲۵۳ كلاهما عن محمّد بن زياد ومحمّد بن سيّار عن الإمام العسكري عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۲ ص ۲۲۶ ح ۳ .
3.الكافي : ج ۲ ص ۹۵ ح ۹ عن إسحاق بن عمّار عن رجلين من أصحابنا ، تفسير القمّي : ج ۱ ص ۳۶۸ ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۲۲۲ ح ۳ عن أبي عمر المدايني ، مشكاة الأنوار : ص ۶۸ ح ۱۰۸ وص ۷۱ ح ۱۲۶ كلّها نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۱ ص ۴۰ ح ۲۸ وص ۴۲ ح ۳۶ .
4.غررالحكم : ح ۸۸۹۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۶۳ ح ۸۴۱۷ .
5.نهج البلاغة : الخطبة ۲ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۳۳۱ ح ۱۹ ؛ مطالب السؤول : ص ۵۸ .
6.عمل اليوم والليلة لابن السني : ص ۴۵ ح ۱۱۳ ، سنن أبي داوود : ج ۲ ص ۷۷ ح ۱۴۸۱ ، مسند ابن حنبل : ج ۹ ص ۲۴۵ ح ۲۳۹۹۲ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۳۵۴ ح ۸۴۰ وص ۴۰۱ ح ۹۸۹ ، صحيح ابن حبّان : ج ۵ ص ۲۹۰ ح ۱۹۶۰ ، السنن الكبرى : ج ۲ ص ۲۱۱ ح ۲۸۵۴ وفيها «إذا صلّى» بدل «إذا دعا» وكلّها عن فضالة بن عبيد ، كنزالعمّال : ج ۲ ص ۷۳ ح ۳۱۸۷ .