47
نَهجُ الذِّكر ج1

۹۷.الإمام عليّ عليه السلام ـ في وَصفِ المُتَّقينَ ـ :فَمِن عَلامَةِ أحَدِهِم أنَّك تَرى لَهُ قُوَّةً في دينٍ . . . يَعمَلُ الأَعمالَ الصّالِحَةَ وهُوَ عَلى وَجَلٍ ، يُمسي وهَمُّهُ الشُّكرُ ، ويُصبِحُ وهَمُّهُ الذِّكرُ . . . .
إن كانَ فِي الغافِلينَ كُتِبَ فِي الذّاكرينَ ، وإن كانَ فِي الذّاكِرينَ لَم يُكتَب مِنَ الغافِلينَ . ۱

۹۸.عنه عليه السلام ـ في وَصفِ شيعَتِهِ ـ :صُفرُ الوُجوهِ مِنَ التَّهَجُّدِ ، عُمشُ ۲ العُيونِ مِنَ البُكاءِ ، ذُبُلُ الشِّفاهِ مِنَ الذِّكرِ . ۳

۹۹.عنه عليه السلام :المُؤمِنُ . . . حَيٌّ قَلبُهُ ، ذاكِرٌ لِسانُهُ . ۴

۱۰۰.عنه عليه السلام ـ في وَصفِ مَن هُوَ مِن شيعَتِهِ ـ :يُصبِحُ وشُغلُهُ الذِّكرُ ، ويُمسي وهَمُّهُ الشُّكرُ . . . خاشِعا قَلبُهُ ، ذاكِرا رَبَّهُ . . . بَيِّنا صَبرُهُ ، كَثيرا ذِكرُهُ . ۵

۱۰۱.عنه عليه السلام :طوبى لِنَفسٍ أدَّت إلى رَبِّها فَرضَها ، وعَرَكَت بِجَنبِها بُؤسَها ۶ ، وهَجَرَت فِي اللَّيلِ غُمضَها ۷ . . . في مَعشَرٍ أسهَرَ عُيونَهُم خَوفُ مَعادِهِم ، وتَجافَت عَن مَضاجِعِهِم

1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۳ ، التمحيص : ص ۷۲ ح ۱۷۰ ، تحف العقول : ص ۱۶۱ وليس فيه «وإن كان في الذاكرين ...» ، روضة الواعظين : ص ۴۸۱ ، بحار الأنوار : ج ۶۷ ص ۳۱۶ ح ۵۰ ؛ مطالب السؤول : ص ۵۳ وليس فيه «يعمل الأعمال الصالحة وهو على وجلٍ» .

2.العَمَش : ضعف البصر ، مع سيلان الدمع في أكثر الأوقات (القاموس المحيط : ج ۲ ص ۲۸۰ «عمش») .

3.الأمالي للطوسي : ص ۵۷۶ ح ۱۱۸۹ عن نوف بن عبد اللّه البكالي ، مشكاة الأنوار : ص ۱۲۷ ح ۲۹۳ عن الإمام الصادق عليه السلام وفيه «إنّ شيعة عليّ خمص البطون ، ذبل الشفاه من الذِكر» ، بحار الأنوار : ج ۶۸ ص ۱۷۷ ح ۳۴ .

4.مطالب السؤول : ص ۵۳ ؛ بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۲۶ ح ۹۲ .

5.مطالب السؤول : ص ۵۴ عن نوف البكالي ؛ التمحيص : ص ۷۲ ح ۱۷۰ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۲۹ ح ۹۶ .

6.«وعَرَكَتْ بجنبِها بؤسَها» : أي صبرت على بؤسِها والمشقّة التي تنالها. يقال : قد عَرَك فلانٌ بجنبِه الأذى : أي أغضى عنه وصبر عليه (شرح نهج البلاغة : ج ۱۶ ص ۲۹۵) .

7.الغُمْض : النوم (لسان العرب : ج ۷ ص ۱۹۹ «غمض»).


نَهجُ الذِّكر ج1
46

الذّاكِرينَ اللّهَ . ۱

۹۱.الإمام عليّ عليه السلام :ذاكِرُ اللّهِ مِنَ الفائِزينَ . ۲

۹۲.عنه عليه السلام :أهلُ الذِّكرِ ، أهلُ اللّهِ وخاصَّتُهُ . ۳

۹۳.إرشاد القلوب :قالَ سُبحانَهُ في بَعضِ كُتُبِهِ : أهلُ ذِكري في ضِيافَتي . ۴

۹۴.الإمام عليّ عليه السلام ـ في ذِكرِ حَديثِ مِعراجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ـ :قالَ اللّهُ تَعالى : . . . يا مُحَمَّدُ ! وَجَبَت مَحَبَّتي لِلمُتَحابّينَ فِيَّ ، ووَجَبَت مَحَبَّتي لِلمُتَعاطِفينَ فِيَّ ، ووَجَبَت مَحَبَّتي لِلمُتَواصِلينَ فِيَّ ، ووَجَبَت مَحَبَّتي لِلمُتَوَكِّلينَ عَلَيَّ . . . نَعيمُهُم فِي الدُّنيا ذِكري ومَحَبَّتي ورِضائي عَنهُم . ۵

۹۵.مسند ابن حنبل عن أبي سعيد الخدري عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يَقولُ الرَّبُّ عز و جل : سَيَعلَمُ أهلُ الجَمعِ اليَومَ مَن أهلُ الكَرَمِ . فَقيلَ : ومَن أهلُ الكَرَمِ يا رَسولَ اللّهِ ؟ قالَ : أهلُ الذِّكرِفِي المَساجِدِ . ۶

۹۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :خِيارُ اُمَّتي فيما أنبَأَنِيَ المَلَأُ الأَعلى : قَومٌ يَضحَكونَ جَهرا في سَعَةِ رَحمَةِ رَبِّهِم عز و جل ، ويَبكونَ سِرّا مِن خَوفِ شِدَّةِ عَذابِ رَبِّهِم عز و جل ، يَذكُرونَ رَبَّهُم بِالغَداةِ وَالعَشِيِّ فِي البُيوتِ الطَّيِّبَةِ المَساجِدِ ، ويَدعونَهُ بِأَلسِنَتِهِم رَغَبا ورَهَبا . ۷

1.شُعب الإيمان : ج ۱ ص ۴۱۹ ح ۵۸۹ ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۴۲۶ ح ۱۸۳۵ وص ۴۱۵ ح ۱۷۵۹ نحوه .

2.غرر الحكم : ح ۵۱۶۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۵۶ ح ۴۷۴۲ .

3.غرر الحكم : ح ۱۴۶۷ .

4.إرشاد القلوب : ص ۸۲ ، أعلام الدين : ص ۲۷۹ ، عدّة الداعي : ص ۲۳۸ وفيهما «نعمتي» بدل «ضيافتي» ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۴۲ ح ۱۰ .

5.إرشاد القلوب : ص ۱۹۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۲ ح ۶ .

6.مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۱۵۱ ح ۱۱۷۲۲ ، مسند أبي يعلى : ج ۲ ص ۱۳۸ ح ۱۳۹۹ ، صحيح ابن حبّان : ج ۳ ص ۹۸ ح ۸۱۶ وفيه «أهل مجالس الذِكر في المساجد».

7.المستدرك على الصحيحين : ج ۳ ص ۱۹ ح ۴۲۹۴ ، شُعب الإيمان : ج ۱ ص ۴۷۸ ح ۷۶۵ كلاهما عن عياض بن سليمان ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۱۶۲ ح ۸۱۵ وج ۲ ص ۲۷ ح ۳۰۰۰ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 80133
صفحه از 604
پرینت  ارسال به