49
نَهجُ الذِّكر ج1

۱۰۵.الإمام زين العابدين عليه السلام :قالَ موسَى بنُ عِمرانَ عليه السلام : يا رَبِّ ، مَن أهلُكَ الَّذينَ تُظِلُّهُم في ظِلِّ عَرشِكَ يَومَ لا ظِلَّ إلّا ظِلُّكَ ؟
قالَ : فَأَوحَى اللّهُ إلَيهِ : الطّاهِرَةُ قُلوبُهُم ، وَالتَّرِبَةُ ۱ أيديهِم ، الَّذينَ يَذكُرونَ جَلالي إذا ذَكَروا رَبَّهُم . ۲

۱۰۶.الإمام عليّ عليه السلام :طوبى لِمَن صَمَتَ إلّا مِن ذِكرِ اللّهِ . ۳

۱۰۷.الإمام الصادق عليه السلام ـ مِن دُعاءٍ عَلَّمَهُ أبا بَصيرٍ ـ :اللّهُمَّ إنّي أسأَ لُكَ قَولَ التَّوّابينَ وعَمَلَهُم . . . وعَمَلَ الذّاكِرينَ ويَقينَهُم . ۴

۱۰۸.مستدرك الوسائل عن لبّ اللباب :قالَ موسى عليه السلام : إلهي مَن أهلُكَ؟ قالَ : المُتَحابّونَ فِي الدِّينِ ؛ يَعمُرونَ مَساجِدي، ويَستَغِفرونَ بِالأَسحارِ ، الَّذينَ إذا ذُكِرتُ ذَكَروا ، وَالَّذينَ يُنيبونَ ۵ إلى ذِكري كَما تُنيبُ النُّسورُ إلى أوكارِها ، وَالَّذينَ إذَا استُحِلَّت مَحارِمي غَضِبوا . ۶

راجع : ج 1 ص 145 (بركات الذكر / نزول الملائكة) .

1.تَرِبَ الرَّجلُ : إذا افتَقَر ، أي لصق بالتراب (النهاية : ج ۱ ص ۱۸۴ «ترب») .

2.المحاسن : ج ۱ ص ۷۹ ح ۴۵ عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، مشكاة الأنوار : ص ۲۵۳ ح ۷۴۸ كلاهما عن الإمام الصادق عن أبيه عليهماالسلام ، بحار الأنوار : ج ۱۳ ص ۳۵۱ ح ۴۲ ؛ الزهد لابن حنبل : ص ۹۵ ، الأولياء لابن أبي الدنيا : ص ۵۳ ح ۳۷ كلاهما عن عطاء بن يسار نحوه .

3.غرر الحكم : ح ۵۹۳۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۱۳ ح ۵۴۷۵ .

4.الكافي : ج ۲ ص ۵۹۳ ح ۳۳ عن أبي بصير ، مصباح المتهجّد : ص ۲۷۸ ح ۳۸۳ ، بحار الأنوار : ج ۸۹ ص ۳۰۳ ح ۱۰ .

5.أناب يُنيب إنابةً : أقبل ورجع (النهاية : ج ۵ ص ۱۲۳ «نوب») .

6.مستدرك الوسائل : ج ۱۲ ص ۲۲۴ ح ۱۳۹۴۵ نقلاً عن القطب الراوندي في لبّ اللباب .


نَهجُ الذِّكر ج1
48

جُنوبُهُم ، وهَمهَمَت بِذِكرِ رَبِّهِم شِفاهُهُم ، وتَقَشَّعَت ۱ بِطُولِ استِغفارِهِم ذُنوبُهُم ، «أُوْلَـئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ»۲ . ۳

۱۰۲.الإمام الباقر عليه السلام :إنَّ أبناءَ الآخِرَةِ هُمُ المُؤمِنونَ ، العامِلونَ ، الزّاهِدونَ ، أهلُ العِلمِ وَالفِقهِ ، وأهلُ فِكرَةٍ وَاعتِبارٍ وَاختِبارٍ ، لا يَمَلّون مِن ذِكرِ اللّهِ . ۴

۱۰۳.عنه عليه السلام :الآخِرَةُ دارُ قَرارٍ ، وَالدُّنيا دارُ فَناءٍ وزَوالٍ ، ولكِنَّ أهلَ الدُّنيا أهلُ غَفلَةٍ ، وكَأَنَّ المُؤمِنينَ هُمُ الفُقَهاءُ ؛ أهلُ فِكرَةٍ وعِبرَةٍ ، لَم يُصِمَّهُم عَن ذِكرِ اللّهِ جَلَّ اسمُهُ ما سَمِعوا بِآذانِهِم ، ولَم يُعمِهِم عَن ذِكرِ اللّهِ ما رَأَوا مِنَ الزِّينَةِ بِأَعيُنِهِم ، فَفازوا بِثَوابِ الآخِرَةِ ، كَما فازوا بِذلِكَ العِلمِ . ۵

۱۰۴.الإمام عليّ عليه السلام :اِتَّقوا اللّهَ ـ عِبادَ اللّهِ ـ تَقِيَّةَ ذي لُبٍّ شَغَلَ التَّفَكُّرُ قَلبَهُ ، وأَنصَبَ ۶ الخَوفُ بَدَنَهُ ، وأسهَرَ التَّهَجُّدُ غِرارَ نَومِهِ ۷ ، وأظمَأَ الرَّجاءُ هَواجِرَ ۸ يَومِهِ ، وظَلَفَ الزُّهدُ شَهَواتِهِ ۹ ، وأوجَفَ الذِّكرُ بِلِسانِهِ ۱۰ . ۱۱

1.انقشع السحاب : إذا انكشف . وتقشَّع مثله (المصباح المنير : ص ۵۰۳ «انقشع») . أي تفرّقت عنهم ذنوبهم وزالت وانكشفت كما يتقشّع السحاب.

2.المجادلة : ۲۲ .

3.نهج البلاغة : الكتاب ۴۵ ، بحار الأنوار : ج ۳۳ ص ۴۷۶ ح ۶۸۶ .

4.تحف العقول : ص ۲۸۷ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۱۶۵ ح ۲ .

5.الكافي : ج ۲ ص ۱۳۳ ح ۱۶ عن جابر ، بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۳۶ ح ۱۷ ؛ البداية والنهاية : ج ۹ ص ۳۱۰ عن جابر نحوه .

6.النَّصَب : التّعب (النهاية : ج ۵ ص ۶۲ «نصب»).

7.غِرارُ النَّوم : قِلّتُه (النهاية : ج ۳ ص ۳۵۶ «غرر») .

8.هواجر : جمع هاجرة ؛ وهي اشتداد الحرّ نصف النهار (النهاية : ج ۵ ص ۲۴۶ «هجر»).

9.ظَلَف الزّهدُ شهواتِه : أي كفّها ومنعها (النهاية : ج ۳ ص ۱۵۹ «ظلف») .

10.أوجفَ الذِّكرَ بِلسانه : أي حرّكه مسرعا (النهاية : ج ۵ ص ۱۵۷ «وجف») .

11.نهج البلاغة : الخطبة ۸۳ ، غرر الحكم : ح ۶۶۰۰ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۴۲۶ ح ۴۴ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 80119
صفحه از 604
پرینت  ارسال به