مِن صَلاةٍ ، وما كانَ مِنّا فيهِ مِن بِرٍّ أو شُكرٍ أو ذِكرٍ . ۱
۱۴۱۵.عنه عليه السلام :اللّهُمَّ لَكَ الحَمدُ عَلى ما رَزَقتَني ، ولَكَ الحَمدُ عَلى ما مَنَحتَني ، ولَكَ الحَمدُ عَلى ما ألهَمتَني ، ولَكَ الحَمدُ عَلى ما وَفَّقتَني ، ولَكَ الحَمدُ عَلى ما شَفَيتَني ، ولَكَ الحَمدُ عَلى ما عافَيتَني ، ولَكَ الحَمدُ عَلى ما هَدَيتَني ، ولَكَ الحَمدُ عَلىَ السَّرّاءِ وَالضَّرّاءِ ، ولَكَ الحَمدُ عَلى ذلِكَ كُلِّهِ ، ولَكَ الحَمدُ عَلى كُلِّ نِعمَةٍ أنعَمتَ عَلَيَّ ظاهِرَةً وباطِنَةً ، حَمدا كَثيرا دائِما سَرمَدا أبَدا لا يَنقَطِعُ ولا يَفنى أبَدا ، حَمدا تَرضى بِحَمدِكَ عَنّا ، حَمدا يَصعَدُ أوَّلُهُ ولا يَفنى آخِرُهُ ، يَزيدُ ولا يَبيدُ . ۲
۱۴۱۶.عنه عليه السلام :لا اُحصِي الثَّناءَ عَلَيكَ ولَو حَرَصتُ ، وأنتَ كَما أثنَيتَ عَلى نَفسِكَ ، سُبحانَكَ وبِحَمدِكَ . ۳
۱۴۱۷.عنه عليه السلام :لا إلهَ إلّا أنتَ جَلَّ ثَناؤُكَ ، ولا اُحصي مِدحَتَكَ ولَا الثَّناءَ عَلَيكَ ، أنتَ كَما أثنَيتَ عَلى نَفسِكَ ، وفَوقَ ما يَقولُ القائِلونَ . ۴
۱۴۱۸.عنه عليه السلام :لا يَبلُغُ مِدحَتَكَ قَولُ قائِلٍ ، أنتَ كَما تَقولُ وفَوقَ ما نَقولُ . ۵
۱۴۱۹.الكافي عن محمَّد بن مسلم :قالَ أبو عَبدِ اللّهِ عليه السلام : إنَّ في كِتابِ أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام :
1.الكافي : ج ۴ ص ۱۶۵ ح ۶ ، تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۱۲۳ ح ۲۶۷ و ۲۶۸ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۱۶۵ ح ۲۰۳۳ ، الإقبال : ج ۱ ص ۴۳۰ كلّها عن أبي بصير ، بحار الأنوار : ج ۹۸ ص ۱۷۶ ح ۲ .
2.الإقبال : ج ۲ ص ۱۴۲ ، بحار الأنوار : ج ۹۸ ص ۲۵۷ .
3.الإقبال : ج ۱ ص ۱۲۱ عن أبي محمّد هارون بن موسى التلعكبري بإسناده ، بحار الأنوار : ج ۹۷ ص ۳۲۸ ح ۱ .
4.مصباح المتهجّد : ص ۸۳۸ ح ۸۹۹ ، المزار الكبير : ص ۴۰۹ ح ۴ كلاهما عن محمّد بن صدقة العنبري عن الإمام الكاظم عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۸ ص ۴۱۲ ح ۱ نقلاً عن الإقبال .
5.الكافي : ج ۲ ص ۵۹۴ ح ۳۳ عن أبي بصير ، مصباح المتهجّد : ص ۲۷۸ ح ۳۸۳ ، جمال الاُسبوع : ص ۱۴۴ كلاهما من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۸۹ ص ۳۰۳ ح ۱۰ .