5 / 9
المَحامِدُ المَأثورَةُ عَنِ الإِمامِ مُوسَى بنِ جَعفَرٍ الكاظِمِ عليه السلام
۱۴۲۱.قرب الإسناد عن عليّ بن جعفر عليه السلام :كانَ أخي عليه السلام يَقولُ كَثيرا : الحَمدُ للّهِِ الَّذي بِنِعمَتِهِ تَتِمُّ الصّالِحاتُ . ۱
۱۴۲۲.الإمام الكاظم عليه السلام :بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، الحَمدُ للّهِِ الَّذي لَم يَتَّخِذ وَلَدا ، ولَم يَكُن لَهُ شَريكٌ فِي المُلكِ ، الحَمدُ للّهِِ الَّذي يَصِفُ ولا يوصَفُ ، ويَعلَمُ ولا يُعلَمُ ، يَعلَمُ خائِنَةَ الأَعيُنِ وما تُخفِي الصُّدورُ . ۲
۱۴۲۳.عنه عليه السلام :اللّهُمَّ ما أصبَحتُ فيهِ مِن عافِيَةٍ في ديني ودُنيايَ ، فَأَنتَ الَّذي أعطَيتَني ورَزَقتَني ووَفَّقتَني لَهُ وسَتَرتَني ، فَلا حَمدَ لي يا إلهي فيما كانَ مِنّي مِن خَيرٍ ، ولا عُذرَ لي فيما كانَ مِنّي مِن شَرٍّ ، اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ أن أتَّكِلَ إلى ما لا حَمدَ لي فيهِ أو ما لا عُذرَ لي فيهِ . ۳
5 / 10
المَحامِدُ المَأثورَةُ عَنِ الإِمامِ عَلِيِّ بنِ موُسَى الرِّضا عليه السلام
۱۴۲۴.الإمام الرضا عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الَّذي حَمِدَ فِي الكِتابِ نَفسَهُ ، وَافتَتَحَ بِالحَمدِ كِتابَهُ ، وجَعَلَ الحَمدَ أوَّلَ جَزاءِ مَحَلِّ نِعمَتِهِ ، وآخِرَ دَعوى أهلِ جَنَّتِهِ . ۴
1.قرب الإسناد : ص ۳۰۰ ح ۱۱۷۹ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۲۱۰ ح ۲ .
2.الكافي : ج ۲ ص ۵۳۲ ح ۳۰ عن عبد اللّه بن إبراهيم الجعفري وص ۵۶۹ ح ۴ ، المحاسن : ج ۲ ص ۱۱۸ ح ۱۳۲۴ ، عدّة الداعي : ص ۲۵۴ كلّها عن سليمان الجعفري ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۲۵۹ ح ۲۸ .
3.البلد الأمين : ص ۱۱۷ .
4.الكافي : ج ۵ ص ۳۷۳ ح ۷ عن معاوية بن حكيم ، مكارم الأخلاق : ج ۱ ص ۴۴۹ ح ۱۵۴۱ وفيه «جزاء أهل طاعته» بدل «آخر دعوى أهل جنّته» ، بحار الأنوار : ج ۱۰۳ ص ۲۶۴ ح ۴ .