561
نَهجُ الذِّكر ج1

وأثنى عَلَيهِ ، ثُمَّ قالَ : أيُّهَا النّاسُ ، سَلوني فَإنَّ بَينَ جَوانِحي عِلما جَمّا .
فَقامَ إلَيهِ ابنُ الكَوّاءِ فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ . . . كَم بَينَ مَوضِعِ قَدَمِك إلى عَرشِ رَبِّكَ؟
قالَ : ثَكِلَتكَ اُمُّكَ يَابنَ الكَوّاءِ! سَل مُتَعَلِّما ولا تَسأَل مُتَعَنِّتا ، مِن مَوضِعِ قَدَمي إلى عَرشِ رَبّي أن يَقولَ قائِلٌ مُخلِصا : لا إلهَ إلَا اللّهُ .
قالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، فَما ثَوابُ مَن قالَ : لا إلهَ إلَا اللّهُ؟
قالَ : مَن قالَ : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» مُخلِصا طُمِسَت ذُنوبُهُ ، كَما يُطمَسُ الحَرفُ الأَسوَدُ مِنَ الرَّقِّ الأَبيَضِ . فَإِن قالَ ثانِيَةً : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» مُخلِصا خَرَقَت أبوابَ السَّماواتِ وصُفوفَ المَلائِكَةِ ، حَتّى يَقولَ المَلائِكَةُ بَعضُها لِبَعضٍ : اِخشَعوا لِعَظَمَةِ اللّهِ . فَإِذا قالَ ثالِثَةً : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» مُخلِصا [ لَم] ۱ تَنَهنَه دونَ العَرشِ ، فَيَقولُ الجَليلُ : اُسكُني ، فَوَعِزَّتي وجَلالي لَأَغفِرَنَّ لِقائِلِكَ بِما كانَ فِيهِ .
ثُمَّ تَلا هذِهِ الآيَةَ : «إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَ الْعَمَلُ الصَّــلِحُ يَرْفَعُهُ»۲ يَعني إذا كانَ عَمَلُهُ صالِحا ارتَفَعَ قَولُهُ وكَلامُهُ . ۳

۱۵۰۷.الإمام عليّ عليه السلام :ما مِن عَبدٍ مُسلِمٍ يَقولُ : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» إلّا صَعِدَت تَخرُقُ كُلَّ سَقفٍ ، لا تَمُرُّ بِشَيءٍ مِن سَيِّئاتِهِ إلّا طَلَسَتها ، حَتّى تَنتَهِيَ إلى مِثلِها مِنَ الحَسَناتِ فَتَقِفُ . ۴

1.الزيادة من بحار الأنوار . قال ابن منصور : النَّهنَهة : الكَفّ . وما نَهْنَهَها شيءٌ دونَ العرش : ما منعها وكفّها عن الوصول إليه (لسان العرب : ج ۱۳ ص ۵۵۰ «نهنه») .

2.فاطر : ۱۰ .

3.الاحتجاج : ج ۱ ص ۶۱۲ ح ۱۳۹ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۱۹۸ ح ۲۵ .

4.التوحيد : ص ۲۱ ح ۱۲ ، ثواب الأعمال : ص ۱۷ ح ۷ كلاهما عن أبي الطفيل ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۱۹۵ ح ۱۴ .


نَهجُ الذِّكر ج1
560

۱۵۰۱.عنه صلى الله عليه و آله :مَن قالَ : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» في ساعَةٍ مِن لَيلٍ أو نَهارٍ ، طَلَسَت ۱ ما في صَحيفَتِهِ مِنَ السَّيِّئاتِ . ۲

۱۵۰۲.عنه صلى الله عليه و آله :إذا قالَ العَبدُ : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» طَمَسَت ما قَبلَها مِنَ السَّيِّئاتِ ، يَقولُ [ اللّهُ] ۳ : لا إلهَ إلَا اللّهُ حِصني ، مَن دَخَلَ حِصني أمِنَ عَذابي . ۴

۱۵۰۳.عنه صلى الله عليه و آله :مَن قالَ غُدوَةً وعَشيّا : «لا إلهَ إلّا أنتَ» ، ضَمِنَت ۵ إحداهُما إلَى الاُخرى ، ويُمحى ما بَينَهُما مِنَ الذُّنوبِ . ۶

۱۵۰۴.عنه صلى الله عليه و آله :ما مِنَ الكَلامِ كَلِمَةٌ أحَبُّ إلَى اللّهِ عز و جلمِن قَولِ : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» ، وما مِن عَبدٍ يَقولُ : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» يَمُدُّ بِها صَوتَهُ فَيَفرَغُ ، إلّا تَناثَرَت ذُنوبُهُ تَحتَ قَدَمَيهِ كَما يَتَناثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ تَحتَها . ۷

۱۵۰۵.عنه صلى الله عليه و آله :ما مِن مُؤمِنٍ يَقولُ : «لا إلهَ إلَا اللّهُ» إلّا مُحِيَت ما في صَحيفَتِهِ مِن سَيِّئاتٍ حَتّى تَنتَهِيَ إلى مِثلِها مِن حَسَناتٍ . ۸

۱۵۰۶.الاحتجاج عن الأصبغ بن نباتة :خَطَبَنا أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام عَلى مِنبَرِ الكوفَةِ ، فَحَمِدَ اللّه

1.الطَّلْس : المحو (الصحاح : ج ۳ ص ۹۴۴ «طلس») .

2.التوحيد : ص ۲۳ ح ۱۹ عن أحمد بن عبد اللّه الجويباري عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۱۹۴ ح ۷ ؛ مسند أبي يعلى : ج ۳ ص ۴۴۵ ح ۳۵۹۹ نحوه ، تاريخ بغداد : ج ۲ ص ۲۱۳ وليس فيه «في ساعة من ليل أو نهار» وزاد في آخره «حتّى يعود إلى مثلها» وكلاهما عن أنس ، كنزالعمّال : ج ۱ ص ۶۰ ح ۲۰۱ .

3.في هامش المصدر : «أثبتنا ما بين المعقوفين ليستقيم المعنى» .

4.مستدرك الوسائل : ج ۵ ص ۳۶۳ ح ۶۰۹۳ نقلاً عن القطب الراوندي في لبّ اللباب .

5.كذا في المصدر ، ولعلّ الصواب : «ضُمّت» .

6.مستدرك الوسائل : ج ۵ ص ۳۶۵ ح ۶۰۹۸ نقلاً عن القطب الراوندي في لبّ اللباب .

7.التوحيد : ص ۲۱ ح ۱۴ ، ثواب الأعمال : ص ۲۱ ح ۲ ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۸۲ ح ۲۲۱۱ ، جامع الأحاديث للقمّي : ص ۱۹۶ نحوه وكلّها عن ابن عبّاس ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۱۹۶ ح ۱۶ .

8.ثواب الأعمال : ص ۱۸ ح ۱۱ ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۸۴ ح ۲۲۲۰ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۲۰۲ ح ۳۷ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 80059
صفحه از 604
پرینت  ارسال به