105
نَهجُ الذِّكر ج2

۱۸۰۶.الإمام الصادق عليه السلام :قالَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام : الاِستِثناءُ فِي اليَمينِ مَتى ما ذَكَرَ وإن كانَ بَعدَ أربَعينَ صَباحا ، ثُمَّ تَلا هذِهِ الآيَةَ : «وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ» . ۱

۱۸۰۷.عنه عليه السلامـ في قَولِهِ تَعالى :«وَ لَا تَقُولَنَّ لِشَىْ ءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَ لِكَ غَدًا * إِلَا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ»ـ: أن تَقُولَ : «إلّا» مِن بَعدِ الأَربَعينَ ، فَلِلعَبدِ الاِستِثناءُ فِي اليَمينِ ما بَينَهُ وبَينَ الأَربَعينَ يَوما إذا نَسِيَ . ۲

۱۸۰۸.عنه عليه السلام :الاِستِثناءُ جائِزٌ بَعدَ أربَعينَ يَوما ، أو بَعدَ السَّنَةِ . ۳

1.الكافي : ج ۷ ص ۴۴۸ ح ۶ عن ابن القدّاح ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۳۲۵ ح ۲۳ عن القدّاح عن الإمام الصادق عن أبيه عليهماالسلام ، بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۲۳۰ ح ۶۹ .

2.تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۳۲۴ ح ۱۶ عن عبد اللّه بن ميمون ، بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۲۲۹ ح ۶۲ .

3.دعائم الإسلام : ج ۲ ص ۹۸ ح ۳۱۱ .


نَهجُ الذِّكر ج2
104

فَقُل : إن شاءَ اللّهُ . ۱

۱۸۰۲.الكافي عن الحسين بن زرارة :سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام عَن قَولِ اللّهِ عز و جل : «وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ» فَقالَ : إذا حَلَفتَ عَلى يَمينٍ ونَسيتَ أن تَستَثنِيَ ، فَاستَثنِ إذا ذَكَرتَ . ۲

۱۸۰۳.الإمام عليّ عليه السلام :إذا حَلَفَ الرَّجُلُ بِاللّهِ فَلَهُ ثُنياها إلى أربَعينَ يَوما ، وذلِكَ أنَّ قَوما مِنَ اليَهودِ سَأَ لُوا النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله عَن شَيءٍ ، فَقالَ : اِيتوني غَدا ـ ولَم يَستَثنِ ـ حَتّى اُخبِرَكُم ، فَاحتَبَسَ عَنهُ جَبرَئيلُ عليه السلام أربَعينَ يَوما ، ثُمَّ أتاهُ ، وقالَ : «وَ لَا تَقُولَنَّ لِشَىْ ءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَ لِكَ غَدًا * إِلَا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ» . ۳

۱۸۰۴.الإمام الصادق عليه السلام :لِلعَبدِ أن يَستَثنِيَ ما بَينَهُ وبَينَ أربَعينَ يَوما إذا نَسِيَ ، إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله أتاهُ ناسٌ مِنَ اليَهودِ فَسَأَلوهُ عَن أشياءَ ، فَقالَ لَهُم : تَعالَوا غَدا اُحَدِّثكُم ، ولَم يَستَثنِ ، فَاحتَبَسَ جَبرَئيلُ عليه السلام عَنهُ أربَعينَ يَوما ، ثُمَّ أتاهُ فَقالَ : «وَ لَا تَقُولَنَّ لِشَىْ ءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَ لِكَ غَدًا * إِلَا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ» . ۴

۱۸۰۵.الدرّ المنثور عن ابن عبّاس :إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله حَلَفَ عَلى يَمينٍ فَمَضى لَهُ أربَعونَ لَيلَةً ، فَأَنزَلَ اللّهُ : «وَ لَا تَقُولَنَّ لِشَىْ ءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَ لِكَ غَدًا * إِلَا أَن يَشَاءَ اللَّهُ» ، وَاستَثنَى النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله بَعدَ أربَعينَ لَيلَةً . ۵

1.الكافي : ج ۷ ص ۴۴۸ ح ۳ ، تهذيب الأحكام : ج ۸ ص ۲۸۱ ح ۱۰۲۶ .

2.الكافي : ج ۷ ص ۴۴۹ ح ۸ ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۳۲۵ ح ۲۲ عن حمزة بن حمران وفيه «إذا حلفت ناسيا ثمّ ذكرت بعدُ ، فاستثنه حين تذكر» بدل «إذا حلفت ...» ، بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۲۲۹ ح ۶۸ .

3.تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۳۲۴ ح ۱۴ عن عبد اللّه بن ميمون عن الإمام الصادق عن أبيه عليهماالسلام ، دعائم الإسلام : ج ۲ ص ۹۷ ح ۳۰۶ عن الإمام الصادق عليه السلام ، النوادر للأشعري : ص ۵۵ ح ۱۰۵ عن عبد اللّه بن ميمون عن الإمام الصادق عليه السلام وكلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۶ ص ۳۰۵ ح ۲ .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۳۶۲ ح ۴۲۸۴ ، تهذيب الأحكام : ج ۸ ص ۲۸۱ ح ۱۰۲۹ وفيه صدره إلى «إذا نسي» ، النوادر للأشعري : ص ۵۵ ح ۱۰۵ كلّها عن عبد اللّه بن ميمون ، بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۲۳۰ ح ۷۱ .

5.الدرّ المنثور : ج ۵ ص ۳۷۷ نقلاً عن ابن مردويه .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 114516
صفحه از 679
پرینت  ارسال به