161
نَهجُ الذِّكر ج2

فَقالَ : ضَع يَدَكَ عَلى فُؤادِكَ وقُل : «بِاسمِ اللّهِ ، بِاسمِ اللّهِ ، بِاسمِ اللّهِ» ثُمَّ امسَح يَدَكَ عَلى فُؤادِكَ وقُل : «أعوذُ بِعِزَّةِ اللّهِ ، وأعوذُ بِقُدرَةِ اللّهِ ، وأعوذُ بِجَلالِ اللّهِ ، وأعوذُ بِعَظَمَةِ اللّهِ ، وأعوذُ بِجَمعِ اللّهِ ، وأعوذُ بِرَسولِ اللّهِ ، وأعوذُ بِأَسماءِ اللّهِ ، مِن شَرِّ ما أحذَرُ ، ومِن شَرِّ ما أخافُ عَلى نَفسي» تَقولُ ذلِكَ سَبعَ مَرّاتٍ .
قالَ : فَفَعَلتُ ذلِكَ ، فَأَذهَبَ اللّهُ عَنِّي الوَحشَةَ ، وأبدَلَنِي الاُنسَ وَالأَمنَ . ۱

3 / 12

دَفعُ شَرِّ كُلِّ ذي شَرٍّ

۱۹۶۶.المعجم الأوسط عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أمسَينا وأمسَى المُلكُ للّهِِ ، وَالحَمدُ للّهِِ ، أعوذُ بِاللّهِ الَّذي يُمسِكُ السَّماءَ أن تَقَعَ عَلَى الأَرضِ إلّا بِإِذنِهِ ، مِن شَرِّ ما خَلَقَ وذَرَأَ وبَرَأَ» مَن قالَهُنَّ عُصِمَ مِن كُلِّ ساحِرٍ ، وكاهِنٍ ، وشَيطانٍ ، وحاسِدٍ . ۲

۱۹۶۷.عدّة الداعي :رُوِيَ عَنِ ابنِ الدَّرداءِ أنَّهُ قيلَ لَهُ ذاتَ يَومٍ : احتَرَقَت دارُكَ ، فَقالَ : لَم تُحرَق . فَجاءَهُ مُخبِرٌ آخَرُ فَقالَ : اِحتَرَقَت دارُكَ ، فَقالَ : لَم تُحرَق . فَجاءَهُ ثالِثٌ فَأَجابَهُ بِذلِكَ ، ثُمَّ انكَشَفَ الأَمرُ عَنِ احتِراقِ جَميعِ ما حَولَها سِواها ! فَقيلَ لَهُ : بِما عَلِمتَ بِذلِكَ ؟ قالَ : سَمِعتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله يَقولُ : مَن قالَ هذِهِ الكَلِماتِ صَبيحَةَ يَومِهِ لَم يُصِبهُ سوءٌ فيهِ ، ومَن قالَها في مَساءِ لَيلَتِهِ لَم يُصِبهُ سوءٌ فيها ، وقَد قُلتُها ، وهِيَ هذِهِ :
اللّهُمَّ أنتَ رَبّي لا إلهَ إلّا أنتَ ، عَلَيكَ تَوَكَّلتُ وأنتَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ ، ولا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَلِيِّ العَظيمِ ، ما شاءَ اللّهُ كانَ وما لَم يَشَأ لَم يَكُن ، أعلَمُ أنَّ اللّهَ عَلى

1.طبّ الأئمّة لابني بسطام : ص ۱۱۷ ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۱۳۸ ح ۲ .

2.المعجم الأوسط : ج ۴ ص ۳۱۰ ح ۴۲۹۱ ، الدعاء للطبراني : ص ۱۲۹ ح ۳۴۴ ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۱۶۱ ح ۳۵۸۰ .


نَهجُ الذِّكر ج2
160

مَخاوِفي يا رَحيمُ» ، فَإِنَّهُ إذا قالَ ذلِكَ ، لَم تَضُرَّهُ دَوابُّ الأَرضِ الَّتي تُرى وَالَّتي لا تُرى . ۱

3 / 11

دَفعُ الفَزَعِ وَالأَرَقِ

۱۹۶۳.المعجم الأوسط عن خالد بن الوليد :كُنتُ أفزَعُ بِاللَّيلِ ، فَأَتَيتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله فَقُلتُ : إنّي أفزَعُ بِاللَّيلِ ، فَآخُذُ سَيفي فَلا ألقى شَيئا إلّا ضَرَبتُهُ بِسَيفي .
فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : ألا اُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ عَلَّمَنِي الرّوحُ الأَمينُ . فَقُلتُ : بَلى .
فَقالَ : قُل : أعوذُ بِكَلِماتِ اللّهِ التّامّاتِ ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجِرٌ ، مِن شَرِّ ما يَنزِلُ مِنَ السَّماءِ وما يَعرُجُ فيها ، ومِن شَرِّ فِتَنِ اللَّيلِ وَالنَّهارِ ، ومِن كُلِّ طارِقٍ ، إلّا طارِقا يَطرُقُ بِخَيرٍ ، يا رَحمنُ . ۲

۱۹۶۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا فَزِعَ أحَدُكُم فِي النَّومِ فَليَقُل : «أعوذُ بِكَلِماتِ اللّهِ التّامّاتِ ، مِن غَضَبِهِ وعِقابِهِ وشَرِّ عِبادِهِ ، ومِن هَمَزاتِ الشَّياطينِ وأن يَحضُرونِ» فَإِنَّها لَن تَضُرَّهُ . ۳

۱۹۶۵.طبُّ الأئمّة عن الحلبي :قالَ رَجُلٌ لِأَبي عَبدِ اللّهِ الصّادِقِ عليه السلام : إنّي إذا خَلَوتُ بِنَفسي تَداخَلَني وَحشَةٌ وهَمٌّ ، وإذا خالَطتُ النّاسَ لا اُحِسُّ بِشَيءٍ مِن ذلِكَ .

1.البلد الأمين : ص ۵۰۴ ـ ۵۰۷ عن الإمام الباقر عن الإمام عليّ عليهماالسلام ، المصباح للكفعمي : ص ۲۵۵ ، الأمان : ص ۱۳۷ نحوه وكلاهما من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۳۱۱ ح ۱ .

2.المعجم الأوسط : ج ۵ ص ۳۱۵ ح ۵۴۱۵ ، المعجم الكبير : ج ۴ ص ۱۱۵ ح ۳۸۳۸ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۵ ص ۴۴۹ ح ۲ ، المصنّف لعبد الرزّاق : ج ۱۱ ص ۳۵ ح ۱۹۸۳۱ كلّها نحوه .

3.سنن الترمذي : ج ۵ ص ۵۴۱ ح ۳۵۲۸ ، سنن أبي داوود : ج ۴ ص ۱۲ ح ۳۸۹۳ وليس فيه ذيله ، السنن الكبرى للنسائي : ج ۶ ص ۱۹۱ ح ۱۰۶۰۱ ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۶۰۰ ح ۶۷۰۸ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۷۳۳ ح ۲۰۱۰ والثلاثة الأخيرة نحوه وكلّها عن شعيب عن أبيه ، كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۳۶۵ ح ۴۱۳۹۷ ؛ مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۴۵ ح ۲۱۰۴ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۶ ص ۱۹۶ ح ۱۲ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111119
صفحه از 679
پرینت  ارسال به