185
نَهجُ الذِّكر ج2

العِصمَةَ ۱ ، وأعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يورِثُ النَّدَمَ ، وأعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يَحبِسُ القِسَمَ . ۲

۲۰۵۴.الإمام زين العابدين عليه السلامـ مِن دُعائِهِ فِي التَّضَرُّعِ وَالاِستِكانَةِ ـ: أتَنَصَّلُ إلَيكَ مِن ذُنوبِيَ الَّتي قَد أوبَقَتني ۳ ، وأحاطَت بي فَأَهلَكَتني ، مِنها فَرَرتُ إلَيكَ رَبِّ تائِبا فَتُب عَلَيَّ ، مُتَعَوِّذا فَأَعِذني ، مُستَجيرا فَلا تَخذُلني . ۴

۲۰۵۵.الإمام الصادق عليه السلام :كانَ أبي عليه السلام يَقولُ : نَعوذُ بِاللّهِ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تُعَجِّلُ الفَناءَ ، وتُقَرِّبُ الآجالَ ، وتُخلِي الدِّيارَ ؛ وهِيَ قَطيعَةُ الرَّحِمِ ، وَالعُقوقُ ، وتَركُ البِرِّ . ۵

۲۰۵۶.تهذيب الأحكامـ فيما يُقالُ بَعدَ نَوافِلِ شَهرِ رَمَضانَ ـ: أعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تُحدِثُ النِّقَمَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تورِثُ النَّدَمَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تَحبِسُ القِسَمَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تَهتِكُ العِصَمَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تَمنَعُ القَضاءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تُنزِلُ البَلاءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تُديلُ ۶ الأَعداءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تَحبِسُ الدُّعاءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تُعَجِّلُ الفَناءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تَقطَعُ الرَّجاءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تورِثُ الشَّقاءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تُظلِمُ الهَواءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تَكشِفُ الغِطاءَ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تَحبِسُ غَيثَ السَّماءِ . ۷

1.العِصمَةُ : المَنَعةُ ، أي ما يعصمه من المهالك يوم القيامة (النهاية : ج ۳ ص ۲۴۹ «عصم») .

2.الدعوات : ص ۶۰ ح ۱۵۰ ، بحار الأنوار : ج ۹۱ ص ۳۸۲ ح ۸ .

3.المُوبقات ، أي الذُّنوب المُهلكات ، يقال : وَبَقَ ، إذا هلك (النهاية : ج ۵ ص ۱۴۶ «وبق») .

4.الصحيفة السجّاديّة : ص ۲۱۸ الدعاء ۵۱ .

5.الكافي : ج ۲ ص ۴۴۸ ح ۲ عن إسحاق بن عمّار .

6.الإدالةُ : الغلبة (النهاية : ج ۲ ص ۱۴۱ «دول») .

7.تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۹۵ ح ۲۵۷ ، مصباح المتهجّد : ص ۵۷۲ ح ۶۸۱ ، الإقبال : ج ۱ ص ۳۳۴ ، فالمصباح للكفعمي : ص ۷۶۶ كلّها من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۸ ص ۱۳۷ .


نَهجُ الذِّكر ج2
184

النِّقَمَ . ۱

۲۰۵۰.مسند ابن حنبل عن عائشةـ وقَد سُئِلَت عَن دُعاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ـ: كانَ يَقولُ : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن شَرِّ ما عَمِلَتهُ نَفسي . ۲

۲۰۵۱.الإمام عليّ عليه السلام :اللّهُمَّ ... وأعوذُ بِكَ عِندَ ذلِكَ مِنَ الذَّنبِ المُحبِطِ لِلأَعمالِ . ۳

۲۰۵۲.الكافي عن أبي حمزة الثمالي :قالَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام في خُطبَتِهِ : أعوذُ بِاللّهِ مِنَ الذُّنوبِ الَّتي تُعَجِّلُ الفَناءَ ، فَقامَ إلَيهِ عَبدُ اللّهِ بِنُ الكَوّاءِ اليَشكُرِيُّ ، فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ : أوَ تَكونُ ذُنوبٌ تُعَجِّلُ الفَناءَ ؟
فَقالَ : نَعَم وَيلَكَ ؛ قَطيعَةُ الرَّحِمِ ، إنَّ أهلَ البَيتِ لَيَجتَمِعونَ ويَتَواسَونَ وهُم فَجَرَةٌ فَيَرزُقُهُمُ اللّهُ عز و جل ، وإنَّ أهلَ البَيتِ لَيَتَفَرَّقونَ ويَقطَعُ بَعضُهُم بَعضا فَيَحرِمُهُمُ اللّهُ وهُم أتقِياءُ . ۴

۲۰۵۳.الدعوات :كانَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام إذا أعطى ما في بَيتِ المالِ أمَرَ بِهِ فَكُنِسَ ، ثُمَّ صَلّى فيهِ ، ثُمَّ يَدعو فَيَقولُ في دُعائِهِ :
اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يُحبِطُ العَمَلَ ، وأعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يُعَجِّلُ النِّقَمَ ، وأعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يُغَيِّرُ النِّعَمَ ، وأعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يَمنَعُ الرِّزقَ ، وأعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يَمنَعُ الدُّعاءَ ، وأعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يَمنَعُ التَّوبَةَ ، وأعوذُ بِكَ مِن ذَنبٍ يَهتِك

1.الدعاء للطبراني : ص ۴۱۰ ح ۱۳۸۵ عن أنس .

2.مسند ابن حنبل : ج ۹ ص ۲۷۲ ح ۲۴۰۸۸ .

3.تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۸۲ ح ۲۳۷ عن عبد اللّه بن ميمون عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلام ، الكافي : ج ۵ ص ۴۶ ح ۱ عن ميمون عن الإمام الصادق عنه عليهماالسلام ، مصباح المتهجّد : ص ۵۵۶ ح ۶۴۹ من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، الإقبال : ج ۱ ص ۳۱۹ عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۳۳ ص ۴۵۳ ح ۶۶۴ .

4.الكافي : ج ۲ ص ۳۴۷ ح ۷ ، الدعوات : ص ۶۱ ح ۱۵۱ عن ابن الكوّاء نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۴ ص ۱۳۷ ح ۱۰۷ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 114475
صفحه از 679
پرینت  ارسال به