199
نَهجُ الذِّكر ج2

۲۱۱۰.كنز العمّال عن أبي هريرة :جاءَت فاطِمَةُ عليهاالسلام إلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله تَسأَ لُهُ خادِما ، فَقالَ : ألا أدُلُّكِ عَلى ما هُوَ خَيرٌ لَكِ مِن خادِمٍ ؟ تُسَبِّحينَ اللّهَ ثَلاثا وثَلاثينَ تَسبيحَةً ، وتُكَبِّرينَ أربَعا وثَلاثينَ تَكبيرَةً ، وتُحَمِّدينَ ثَلاثا وثَلاثينَ تَحميدَةً ، وتَقولينَ :
اللّهُمَّ رَبَّ السَّماواتِ السَّبعِ ، ورَبَّ العَرشِ العَظيمِ ، رَبَّنا ورَبَّ كُلِّ شَيءٍ ، مُنزِلَ التَّوراةِ وَالإِنجيلِ وَالقُرآنِ أعوذُ بِكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أنتَ آخِذٌ بِناصِيَتِهِ ، اللّهُمَّ أنتَ الأَوَّلُ فَلَيسَ قَبلَكَ شَيءٌ ، وأنتَ الآخِرُ فَلَيسَ بَعدَكَ شَيءٌ ، وأنتَ الظّاهِرُ فَلَيسَ فَوقَكَ شَيءٌ ، وأنتَ الباطِنُ فَلَيسَ دونَكَ شَيءٌ ، اقضِ عَنِّي الدَّينَ ، وأعِذني مِنَ الفَقرِ . ۱

۲۱۱۱.الإمام عليّ عليه السلام :اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ ، وقَنِّعني بِحَلالِكَ عَن حَرامِكَ ، وأعِذني مِنَ الفَقرِ . ۲

۲۱۱۲.عنه عليه السلامـ لِابنِهِ مُحَمَّدِ بنِ الحَنَفِيَّةِ ـ: يا بُنَيَّ ، إنّي أخافُ عَلَيكَ الفَقرَ ، فَاستَعِذ بِاللّهِ مِنهُ ؛ فَإِنَّ الفَقرَ مَنقَصَةٌ لِلدِّينِ ، مَدهَشَةٌ ۳ لِلعَقلِ ، داعِيَةٌ لِلمَقتِ ۴ . ۵

۲۱۱۳.عنه عليه السلام :مَنِ ابتُلِيَ بِالفَقرِ فَقَدِ ابتُلِيَ بِأَربَعِ خِصالٍ : بِالضَّعفِ في يَقينِهِ، وَالنُّقصانِ في عَقلِهِ ، وَالرِّقَّةِ في دينِهِ ، وقِلَّةِ الحَياءِ في وَجهِهِ ، فَنَعوذُ بِاللّهِ مِنَ الفَقرِ . ۶

۲۱۱۴.الإمام الصادق عليه السلام :تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِنَ الفَقرِ . ۷

1.كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۵۰۹ ح ۴۱۹۸۶ نقلاً عن ابن جرير .

2.البلد الأمين : ص ۵۵۲ ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۲۶۱ ح ۵ .

3.دهش الرجل ـ بالكسر ـ دهشا : تحيَّر ، والدَّهش : ذهاب العقل (لسان العرب : ج ۶ ص ۳۰۳ «دهش») .

4.المَقْتُ : أشدّ البُغض (النهاية : ج ۴ ص ۳۴۶ «مقت») .

5.نهج البلاغة : الحكمة ۳۱۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۵۳ ح ۸۳ .

6.جامع الأخبار : ص ۳۰۰ ح ۸۱۸ ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۴۸ ح ۵۸ .

7.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۲۶۹ ح ۳۹۷۱ ، الكافي : ج ۵ ص ۱۶۷ ح ۳ وفيه «نعوذ باللّه ...» ، فتهذيب الأحكام : ج ۷ ص ۱۶۳ ح ۷۲۰ وفيه «أعوذ باللّه ...» وكلّها عن أبي الصباح الكناني .


نَهجُ الذِّكر ج2
198

حَرَبٍ ۱ ، فَنَعوذُ بِاللّهِ مِنَ الحَرَبِ . ۲

ن ـ الفَقرُ

۲۱۰۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِوَجهِكَ الكَريمِ ، وَاسمِكَ العَظيمِ ، مِنَ الكُفرِ وَالفَقرِ . ۳

۲۱۰۵.سنن النسائي عن أبي سعيد الخدري عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أنَّهُ كانَ يَقولُ : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ الكُفرِ وَالفَقرِ . فَقالَ رَجُلٌ : ويَعدِلانِ ؟ قالَ : نَعَم . ۴

۲۱۰۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِنَ الفَقرِ وَالقِلَّةِ وَالذِّلَّةِ ، وأن تَظلِمَ أو تُظلَمَ . ۵

۲۱۰۷.عنه صلى الله عليه و آله :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ أن أفتَقِرَ في غِناكَ . ۶

۲۱۰۸.عنه صلى الله عليه و آله :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ الفَقرِ إلّا إلَيكَ ، ومِنَ الذُّلِّ إلّا لَكَ . ۷

۲۱۰۹.كنز الفوائد :قالَ صلى الله عليه و آله : ألا اُخبِرُكُم بِأَشقَى الأَشقِياءِ ؟ قالوا : بَلى يا رَسولَ اللّهِ . قالَ : مَنِ اجتَمَعَ عَلَيهِ فَقرُ الدُّنيا ، وعَذابُ الآخِرَةِ ، نَعوذُ بِاللّهِ مِن ذلِكَ . ۸

1.الحَرَبُ ـ بالتحريك ـ : نهبُ مال الإنسان ، وتركه لا شيء له (النهاية : ج ۱ ص ۳۵۸ «حرب») .

2.الكافي : ج ۵ ص ۷۲ ح ۱۲ عن الإمام الصادق عليه السلام .

3.كنز العمّال : ج ۲ ص ۱۸۸ ح ۳۶۸۵ و ص ۲۰۵ ح ۳۷۷۳ نقلاً عن الطبراني في السنّة عن عبد الرحمن بن أبي بكر .

4.سنن النسائي : ج ۸ ص ۲۶۷ ، موارد الضمآن : ص ۶۰۴ ح ۲۴۳۸ ، تهذيب الكمال : ج ۱۰ ص ۱۷۲ كلّها عن أبي سعيد الخدري ، كنز العمّال : ج ۶ ص ۴۹۳ ح ۱۶۶۸۷ .

5.سنن النسائي : ج ۸ ص ۲۶۱ ، سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۲۶۳ ح ۳۸۴۲ ، مسند ابن حنبل : ج ۳ ص ۶۴۸ ح ۱۰۹۷۳ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۷۱۳ ح ۱۹۴۷ ، موارد الضمآن : ص ۶۰۵ ح ۲۴۴۲ كلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۶ ص ۴۹۳ ح ۱۶۶۸۸ .

6.مُهَج الدعوات : ص ۱۳۴ ، نهج البلاغة : الخطبة ۲۱۵ ، الأمان : ص ۱۲۶ ، المصباح للكفعمي : ص ۴۰۲ والثلاثة الأخيرة عن ابن عبّاس عن الإمام عليّ عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۴ ص ۲۴۲ ح ۹ .

7.شرح نهج البلاغة : ج ۶ ص ۱۹۱ ؛ العدد القويّة : ص ۹۴ من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۷ ص ۲۳۳ .

8.كنز الفوائد : ج ۲ ص ۱۹۳ ، معدن الجواهر : ص ۲۵ ، إرشاد القلوب : ج ۱ ص ۱۹ عن الإمام عليّ عليه السلام وكلاهما نحوه ، أعلام الدين : ص ۱۵۹ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۳ ص ۲۰ ح ۳ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111147
صفحه از 679
پرینت  ارسال به