201
نَهجُ الذِّكر ج2

۲۱۲۰.الإمام زين العابدين عليه السلامـ مِن دُعائِهِ فِي المَعونَةِ عَلى قَضاءِ الدَّينِ ـ: اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ ، وهَب لِيَ العافِيَةَ مِن دَينٍ تُخلِقُ ۱ بِهِ وَجهي ، ويَحارُ فيهِ ذِهني ، ويَتَشَعَّبُ لَهُ فِكري ، ويَطولُ بِمُمارَسَتِهِ شُغلي .
وأعوذُ بِكَ يا رَبِّ مِن هَمِّ الدَّينِ وفِكرِهِ ، وشُغلِ الدَّينِ وسَهَرِهِ ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ ، وأعِذني مِنهُ ، وأستَجيرُ بِكَ يا رَبِّ مِن ذِلَّتِهِ فِي الحَياةِ ، ومِن تَبِعَتِهِ بَعدَ الوَفاةِ . ۲

۲۱۲۱.الإمام الصادق عليه السلامـ مِمّا عَلَّمَهُ عَبدَ اللّهِ بنَ سِنانٍ لِقَضاءِ دَينِهِ ـ: اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ البُؤسِ وَالفَقرِ ، ومِن غَلَبَةِ الدَّينِ وَالسُّقمِ ، وأسأَ لُكَ أن تُعينَني عَلى أداءِ حَقِّكَ إلَيكَ وإلَى النّاسِ . ۳

۲۱۲۲.عنه عليه السلام :تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِن غَلَبَةِ الدَّينِ ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ ، وبَوارِ الأَيِّمِ ۴ . ۵

ع ـ الذِّلَّةُ وَالخِزيُ

۲۱۲۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ مِمّا عَلَّمَهُ إيّاهُ جَبرَئيلُ ـ: رَبِّ أعوذُ بِكَ أن أذِلَّ أو أخزى . ۶

۲۱۲۴.الإمام الحسين عليه السلامـ مِمّا كانَ يَقولُهُ في قُنوتِ الوَترِ ـ: اللّهُمَّ إنَّكَ تَرى ولا تُرى ، وأنت

1.خَلُقَ الثّوبُ : إذا بَليَ ، فهو خَلَقٌ (المصباح المنير : ص ۱۸۰ «خلق») .

2.الصحيفة السجّاديّة : ص ۱۲۱ الدعاء ۳۰ ، المصباح للكفعمي : ص ۲۳۰ ، مستدرك الوسائل : ج ۱۳ ص ۳۸۸ ح ۱۵۶۸۴ .

3.تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۳۲۰ ح ۱۸۲ عن عبد اللّه بن سنان ، مصباح المتهجّد : ص ۲۱۵ ح ۳۲۴ نحوه من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۱۳۲ ح ۸ .

4.بَوارُ الأيِّم : أي كسادُها ، والأيِّمُ : التي لا زوجَ لها ، وهي مع ذلك لا يرغب فيها أحد (النهاية : ج ۱ ص ۱۶۱ «بور») .

5.الكافي : ج ۵ ص ۹۲ ح ۱ ، تهذيب الأحكام : ج ۶ ص ۱۸۳ ح ۳۷۷ وفيه «نعوذ» بدل «تعوَّذوا» ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۱۸۱ ح ۳۶۷۹ كلّها عن عبد الرحمن بن الحجّاج .

6.مُهَج الدعوات : ص ۲۱۶ عن جابر عن الإمام الباقر عليه السلام ؛ الفردوس : ج ۱ ص ۴۴۲ ح ۱۸۰۲ عن ابن عبّاس نحوه ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۲۰۷ ح ۳۷۸۲ .


نَهجُ الذِّكر ج2
200

س ـ غَلَبَةُ الدَّينِ

۲۱۱۵.الخصال عن أبي سعيد الخدري :سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : «أعوذُ بِاللّهِ مِنَ الكُفرِ وَالدَّينِ» ، قيلَ : يا رَسولَ اللّهِ ، أيَعدِلُ الدَّينُ بِالكُفرِ ؟ فَقالَ صلى الله عليه و آله : نَعَم . ۱

۲۱۱۶.صحيح البخاري عن عائشة :إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ يَدعو فِي الصَّلاةِ ويَقولُ : «اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ المَأثَمِ وَالمَغرَمِ ۲ » ، فَقالَ لَهُ قائِلٌ : ما أكثَرَ ما تَستَعيذُ ـ يا رَسولَ اللّهِ ـ مِنَ المَغرَمِ ؟
قالَ : إنَّ الرَّجُلَ إذا غَرِمَ ، حَدَّثَ فَكَذَبَ ، ووَعَدَ فَأَخلَفَ . ۳

۲۱۱۷.سنن النسائي عن عبد اللّه بن عمرو :إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ يَدعو بِهؤُلاءِ الكَلِماتِ : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن غَلَبَةِ الدَّينِ ، وغَلَبَةِ العَدُوِّ ، وشَماتَةِ ۴ الأَعداءِ . ۵

۲۱۱۸.الإمام عليّ عليه السلام :اِستَعيذوا بِاللّهِ عز و جل مِن غَلَبَةِ الدَّينِ . ۶

۲۱۱۹.عنه عليه السلام :اِستَعيذوا بِاللّهِ مِن ضَلَعِ ۷ الدَّينِ ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ . ۸

1.الخصال : ص ۴۴ ح ۳۹ ، علل الشرايع : ص ۵۲۸ ح ۳ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۳ ص ۱۴۱ ح ۲ ؛ سنن النسائي : ج ۸ ص ۲۶۴ ، مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۷۷ ح ۱۱۳۳۳ ، صحيح ابن حبّان : ج ۳ ص ۳۰۲ ح ۱۰۲۵ ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۴۸۷ ح ۲۱۳۷ .

2.المَغْرَمُ : الدَّينُ (النهاية : ج ۳ ص ۳۶۳ «غرم») .

3.صحيح البخاري : ج ۲ ص ۸۴۴ ح ۲۲۶۷ و ج ۱ ص ۲۸۶ ح ۷۹۸ ، سنن النسائي : ج ۸ ص ۲۵۸ و ۲۶۴ ، مسند ابن حنبل : ج ۱۰ ص ۹۰ ح ۲۶۱۳۴ ، المصنّف لعبد الرزّاق : ج ۱۰ ص ۴۳۸ ح ۱۹۶۳۰ ، شعب الإيمان : ج ۴ ص ۴۰۶ ح ۵۵۶۵ كلّها نحوه .

4.الشّماتةُ : فرح العدوِّ ببليّةٍ تنزل بمن يعاديه (النهاية : ج ۲ ص ۴۹۹ «شمت») .

5.سنن النسائي : ج ۸ ص ۲۶۵ و ۲۶۸ ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۵۸۴ ح ۶۶۲۹ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۷۱۳ ح ۱۹۴۵ ، الدعاء للطبراني : ص ۳۹۸ ح ۱۳۳۶ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۷ ص ۲۱ ح ۳۱ عن مجاهد وفيه «بوار الأيّم» بدل «شماتة الأعداء» ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۶۸۳ ح ۵۰۶۶ .

6.تحف العقول : ص ۱۱۳ .

7.ضَلَعُ الدَّين : أي ثِقلُهُ (النهاية : ج ۳ ص ۹۶ «ضلع») .

8.الخصال : ص ۶۲۲ ح ۱۰ عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۱۳۴ ح ۲ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111082
صفحه از 679
پرینت  ارسال به