203
نَهجُ الذِّكر ج2

۲۱۲۸.عنه صلى الله عليه و آلهـ لِرَجُلٍ مِنَ الأَنصارِ ـ: أفَلا اُعَلِّمُكَ كَلاما إذا أنتَ قُلتَهُ أذهَبَ اللّهُ عز و جلهَمَّكَ ، وقَضى عَنكَ دَينَكَ ؟...
قُل إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحُزنِ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ العَجزِ وَالكَسَلِ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الجُبنِ وَالبُخلِ ، وأعوذُ بِكَ مِن غَلَبَةِ الدَّينِ وقَهرِ الرِّجالِ . ۱

۲۱۲۹.تيسير المطالب عن عبد اللّه بن مسعود :عَلَّمَنا رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله سِتَّ دَعَواتٍ ، قالَ : عَلِّموهُنَّ أنفُسَكُم وأزواجَكُم وأولادَكُم : أعوذُ بِاللّهِ مِن صاحِبٍ يُغوي ۲ ، وهَوىً يُردي ، وعَمَلٍ يُخزي ، وفَقرٍ يُنسي ، وغِنىً يُطغي ، وجارٍ يُؤذي . ۳

۲۱۳۰.المصنّف عن زيد بن ثابت عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِن عَذابِ النّارِ» ـ ثَلاثا ـ ، قُلنا : نَعوذُ بِاللّهِ مِن عَذابِ النّارِ .
«وتَعَوَّذوا بِاللّهِ مِن عَذابِ القَبرِ ، تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِنَ الفِتَنِ ، ما ظَهَرَ مِنها وما بَطَنَ ، تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِن فِتنَةِ الدَّجّالِ» . قُلنا : نَعوذُ بِاللّهِ مِن فِتنَةِ الدَّجّالِ . ۴

۲۱۳۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :خَمسٌ إن أدرَكتُموهُنَّ فَتَعَوَّذوا بِاللّهِ مِنهُنَّ :
لَم تَظهَرِ الفاحِشَةُ في قَومٍ قَطُّ حَتّى يُعلِنوها ، إلّا ظَهَرَ فيهِمُ الطّاعونُ وَالأَوجاعُ الَّتي لَم تَكُن في أسلافِهِمُ الَّذين مَضَوا .
ولَم يَنقُصُوا المِكيالَ وَالميزانَ إلّا اُخِذوا بِالسِّنينَ ۵ ، وشِدَّةِ المَؤونَةِ ، وجَور

1.سنن أبي داوود : ج ۲ ص ۹۳ ح ۱۵۵۵ عن أبي سعيد الخدري ، تهذيب الكمال : ج ۲۳ ص ۱۰۶ ، الأذكار للنووي : ص ۷۹ ، كنز العمّال : ج ۶ ص ۲۳۹ ح ۱۵۵۱۹ .

2.غوى : أي ضلَّ . والغيُّ : الضلالُ والانهماك في الباطل (النهاية : ج ۳ ص ۳۹۷ «غوا») .

3.تيسير المطالب : ص ۲۳۴ .

4.المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۷ ص ۱۷ ح ۱ ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۲۶۳ ح ۳۹۷۵ .

5.السَّنَةُ : الجدبُ (النهاية : ج ۲ ص ۴۱۳ «سنه») .


نَهجُ الذِّكر ج2
202

بِالمَنظَرِ الأَعلى ، وإنَّ إلَيكَ الرُّجعى ، وإنَّ لَكَ الآخِرَةَ وَالاُولى ، اللّهُمَّ إنّا نَعوذُ بِكَ مِن أن نَذِلَّ ونَخزى . ۱

۲۱۲۵.الإمام الصادق عليه السلامـ فيما يُقالُ عِندَ الحَجَرِ الأَسوَدِ ـ: اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ الكُفرِ وَالفَقرِ ، ومَواقِفِ الخِزيِ فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ . ۲

ف ـ تِلكَ الاُمورُ

۲۱۲۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :اِستَعيذوا بِاللّهِ مِنَ المَفاقِرِ : الإِمامِ الجائِرِ ؛ الَّذي إذا أحسَنتَ لَم يَقبَل ، وإذا أسَأتَ لَم يَتَجاوَز . ومِن جارِ السَّوءِ ؛ الَّذي عَينُهُ تَراكَ وقَلبُهُ يَرعاكَ ، إن رَأى خَيرا أذَمَّهُ ۳ ، وإن رَأى شَرّا أذاعَهُ . ومِنَ المَشيبِ ؛ زَوجَةِ السَّوءِ . ۴

۲۱۲۷.عنه صلى الله عليه و آله :تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِن ثَلاثِ فَواقِرَ : تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِن مُجاوَرَةِ جارِ سَوءٍ ؛ إن رَأى خَيرا كَتَمَهُ وإن رَأى شَرّا أذاعَهُ . وتَعَوَّذوا بِاللّهِ مِن زَوجَةِ سَوءٍ ؛ إن دَخَلتَ عَلَيها لَسَنَتكَ ۵ ـ كَذا قالَ ـ وإن غِبتَ عَنها خانَتكَ . وتَعَوّذوا بِاللّهِ مِن إمامِ سَوءٍ ؛ إن أحسَنتَ ۶ لَم يَقبَل ، وإن أسَأتَ لَم يَغفِر . ۷

1.المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۲ ص ۲۰۰ ح ۳ و ج ۷ ص ۱۱۳ ح ۲ ، كنز العمّال : ج ۸ ص ۸۲ ح ۲۱۹۹۲ ؛ مصباح المتهجّد : ص ۱۳۵ ح ۲۲۰ عن الإمام زين العابدين عليه السلام وص ۹۹ ح ۱۶۶ ، فلاح السائل : ص ۴۱۶ كلاهما من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام والثلاثة الأخيرة نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۷ ص ۹۲ ح ۱۱ .

2.الكافي : ج ۴ ص ۴۰۳ ح ۱ عن معاوية بن عمّار ، تهذيب الأحكام : ج ۵ ص ۱۰۲ ح ۳۲۹ ، مصباح المتهجّد : ص ۶۸۱ ح ۷۵۰ ، المقنعة : ص ۴۰۱ كلاهما من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ؛ كنز العمّال : ج ۵ ص ۱۷۲ ح ۱۲۵۰۳ نقلاً عن الأزرقي .

3.أذمَّهُ : وجده ذميما مذموما (لسان العرب : ج ۱۲ ص ۲۲۰ «ذمم») .

4.كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۴۷ ح ۴۳۸۷۵ نقلاً عن الديلمي عن أبي هريرة .

5.في المصدر : «السنتك» ، والتصحيح من كنز العمّال . و«لَسَنَتْكَ» أي أخَذَتْكَ بِلِسانِها يَصِفُها بِالسَّلاطَةِ وكثرة الكلامَ والبَذاءِ (النهاية : ج ۴ ص ۲۴۹ «لسن») .

6.في المصدر : «أحسنته» ، والتصحيح من كنز العمّال .

7.شعب الإيمان : ج ۷ ص ۸۲ ح ۹۵۵۴ عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۹ ص ۴۴ ح ۲۴۸۵۱ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111349
صفحه از 679
پرینت  ارسال به