225
نَهجُ الذِّكر ج2

۲۲۱۶.مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس :إنَّ نَبِيَّ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ يَتَعَوَّذُ في دُبُرِ صَلاتِهِ مِن أربَعٍ ، يَقولُ : أعوذُ بِاللّهِ مِن عَذابِ القَبرِ ، وأعوذُ بِاللّهِ مِن عَذابِ النّارِ ، وأعوذُ بِاللّهِ مِنَ الفِتَنِ ما ظَهَرَ مِنها وما بَطَنَ ، وأعوذُ بِاللّهِ مِن فِتنَةِ الأَعوَرِ الكَذّابِ . ۱

۲۲۱۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في دُبُرِ الصَّلَواتِ ـ: اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ ، وقَلبٍ لا يَخشَعُ ، ونَفسٍ لا تَشبَعُ ، ودُعاءٍ لا يُسمَعُ ، اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن اُولئِكَ الأَربَعِ . ۲

۲۲۱۸.عنه صلى الله عليه و آله :إذا صَلّى أحَدُكُم فَليَقُل : اللّهُمَّ باعِد بَيني وبَينَ خَطيئَتي كَما باعَدتَ بَينَ المَشرِقِ وَالمَغرِبِ ، اللّهُمَّ أعوذُ بِكَ أن تَصُدَّ عَنّي وَجهَكَ يَومَ القِيامَةِ ، اللّهُمَّ نَقِّني مِن خَطيئَتي كَما نَقَّيتَ الثَّوبَ الأَبيَضَ مِنَ الدَّنَسِ ، اللّهُمَّ أحيِني مُسلِما وأمِتني مُسلِما . ۳

۲۲۱۹.الإمام الباقر عليه السلام :أقَلُّ ما يُجزِئُكَ مِنَ الدُّعاءِ بَعدَ الفَريضَةِ أن تَقولَ : اللّهُمَّ إنّي أسأَ لُكَ مِن كُلِّ خَيرٍ أحاطَ بِهِ عِلمُكَ ، وأعوذُ بِكَ مِن كُلِّ شَرٍّ أحاطَ بِهِ عِلمُكَ ، اللّهُمَّ إنّي أسأَ لُكَ عافِيَتَكَ في اُموري كُلِّها ، وأعوذُ بِكَ مِن خِزيِ الدُّنيا وعَذابِ الآخِرَةِ . ۴

۲۲۲۰.الإمام الصادق عليه السلام :لا تَدَع في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ : اُعيذُ نَفسي وما رَزَقَني رَبّي بِاللّهِ الواحِد

1.مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۶۲۷ ح ۲۶۶۷ و ص ۶۵۳ ح ۲۷۷۹ ، التاريخ الكبير : ج ۲ ص ۱۱۹ ح ۱۸۹۶ ، المعجم الكبير : ج ۱۲ ص ۱۲۹ ح ۱۲۷۷۹ ، المنتخب من مسند عبد بن حميد : ص ۲۳۴ ح ۷۰۷ ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۲۶۴ ح ۳۹۷۷ .

2.الدعاء للطبراني : ص ۴۰۷ ح ۱۳۶۹ ، السنن الكبرى للنسائي : ج ۴ ص ۴۴۵ ح ۷۸۷۰ و ص ۴۵۲ ح ۷۹۰۵ ، مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۵۶۵ ح ۱۴۰۲۵ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۱۸۶ ح ۳۵۶ كلّها عن أنس وليس فيها «في دبر الصلوات» ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۱۷۹ ح ۳۶۳۱ ؛ كنز الفوائد : ج ۱ ص ۳۸۵ عن أنس ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۱۸ ح ۱۵ .

3.المعجم الكبير : ج ۷ ص ۲۵۸ ح ۷۰۴۸ عن سمرة ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۴۳۲ ح ۱۹۶۴۳ .

4.الكافي : ج ۳ ص ۳۴۳ ح ۱۶ و ج ۲ ص ۵۷۸ ح ۳ وليس فيه «أقلّ ما يجزئك من الدعاء بعد الفريضة أن تقول» ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۱۰۷ ح ۴۰۷ كلّها عن زرارة ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۳۲۳ ح ۹۴۸ ، معاني الأخبار : ص ۳۹۴ ح ۴۶ ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۳۲ ح ۲۰۷۲ والثلاثة الأخيرة عن الإمام الصادق عليه السلام نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۳۳ ح ۳۷ .


نَهجُ الذِّكر ج2
224

الكِتابِ . ۱

۲۲۱۲.تهذيب الأحكام عن حنّان بن سدير :صَلَّيتُ خَلفَ أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام فَتَعَوَّذَ بِإِجهارٍ ، ثُمَّ جَهَرَ بِبِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ . ۲

۲۲۱۳.تهذيب الأحكام عن عثمان بن عيسى عن سماعة :سَأَلتُهُ ۳ عَنِ الرَّجُلِ يَقومُ فِي الصَّلاةِ فَيَنسى فاتِحَةَ الكِتابِ ، قالَ : فَليَقُل : أستَعيذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ ، إنَّ اللّهَ هُوَ السَّميعُ العَليمُ ، ثُمَّ لِيَقرَأها . ۴

۲۲۱۴.الإمام المهدي عليه السلامـ في جَوابِ الحِميَرِيِّ وقَد كَتَبَ يَسأَ لُهُ عَنِ التَّوَجُّهِ فِي الصَّلاةِ ـ: التَّوَجُّهُ كُلُّهُ لَيسَ بِفَريضَةٍ ، وَالسُّنَّةُ المُؤَكَّدَةُ فيهِ الَّتي هِيَ كَالإِجماعِ الَّذي لا خِلافَ فيهِ : وَجَّهتُ وَجهِيَ لِلَّذي فَطَرَ السَّماواتِ وَالأَرضَ حَنيفا مُسلِما ... أعوذُ بِاللّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ ، بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ . ثُمَّ تَقرَأُ الحَمدَ . ۵

5 / 4

بَعدَ كُلِّ صَلاةٍ

۲۲۱۵.مسند ابن حنبل عن أبي بكرة :إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله كانَ يَقولُ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ الكُفرِ ، وَالفَقرِ ، وعَذابِ القَبرِ . ۶

1.الكافي : ج ۳ ص ۳۱۰ ح ۷ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۶۷ ح ۲۴۴ كلاهما عن الحلبي .

2.تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۲۸۹ ح ۱۱۵۸ ، قرب الإسناد : ص ۱۲۴ ح ۴۳۶ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۷۹ ح ۱۶ .

3.هكذا جاء مضمرا .

4.تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۱۴۷ ح ۵۷۴ .

5.الاحتجاج : ج ۲ ص ۵۷۵ ح ۳۵۶ ، بحار الأنوار : ج ۸۴ ص ۳۵۹ ح ۷ .

6.مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۳۱۲ ح ۲۰۴۳۱ ، صحيح ابن خزيمة : ج ۱ ص ۳۶۷ ح ۷۴۷ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۳۸۳ ح ۹۲۷ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۳ ص ۲۵۱ ح ۶ و ج ۷ ص ۱۹ ح ۱۸ ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۶۴۳ ح ۴۹۷۳ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111396
صفحه از 679
پرینت  ارسال به