235
نَهجُ الذِّكر ج2

الشَّيطانَ الرَّجيمَ» . ۱

ي ـ لُبسُ الثَّوبِ الجَديدِ

۲۲۵۲.سنن أبي داوود عن أبي سعيد الخدري :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله إذَا استَجَدَّ ثَوبا سَمّاهُ بِاسمِهِ ، إمّا قَميصا أو عِمامَةً ، ثُمَّ يَقولُ : اللّهُمَّ لَكَ الحَمدُ أنتَ كَسَوتَنيهِ ، أسأَ لُكَ مِن خَيرِهِ وخَيرِ ما صُنِعَ لَهُ ، وأعوذُ بِكَ مِن شَرِّهِ وشَرِّ ما صُنِعَ لَهُ . ۲

ك ـ الخُروجُ مِنَ البَيتِ

۲۲۵۳.سنن الترمذي عن اُمّ سلمة :أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله كانَ إذا خَرَجَ مِن بَيتِهِ قالَ : بِاسمِ اللّهِ ، تَوَكَّلتُ عَلَى اللّهِ ، اللّهُمَّ إنّا نَعوذُ بِكَ مِن أن نَزِلَّ أو نَضِلَّ ، أو نَظلِمَ أو نُظلَمَ ، أو نَجهَلَ أو يُجهَلَ عَلَينا . ۳

۲۲۵۴.سنن أبي داوود عن اُمَّ سلمة :ما خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله مِن بَيتي قَطُّ إلّا رَفَعَ طَرفَهُ إلَى السَّماءِ فَقالَ : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ أن أضِلَّ أو اُضَلَّ ، أو أزِلَّ أو اُزَلَّ ، أو أظلِمَ أو اُظلَمَ ، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ . ۴

۲۲۵۵.الإمام الباقر عليه السلام :مَن قالَ حينَ يَخرُجُ مِن مَنزِلِهِ : «بِاسمِ اللّهِ ، حَسبِيَ اللّهُ ، تَوَكَّلتُ عَلَى اللّهِ ، اللّهُمَّ إنّي أسأَ لُكَ خَيرَ اُموري كُلِّها ، وأعوذُ بِكَ مِن خِزيِ الدُّنيا وعَذابِ الآخِرَةِ»

1.الكافي : ج ۶ ص ۳۱ ح ۵ عن محمّد بن مارد ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۴۸۷ ح ۴۷۲۳ .

2.سنن أبي داوود : ج ۴ ص ۴۱ ح ۴۰۲۰ ، سنن الترمذي : ج ۴ ص ۲۳۹ ح ۱۷۶۷ ، مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۱۰۰ ح ۱۱۴۶۹ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۴ ص ۲۱۳ ح ۷۴۰۸ كلّها بزيادة «أو رداء» بعد «عمامة» ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۱۱۸ ح ۱۸۲۶۷ .

3.سنن الترمذي : ج ۵ ص ۴۹۰ ح ۳۴۲۷ ، مسند ابن حنبل : ج ۱۰ ص ۲۰۱ ح ۲۶۶۷۸ ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۱۴۳ ح ۱۸۴۱۸ .

4.سنن أبي داوود : ج ۴ ص ۳۲۵ ح ۵۰۹۴ ، المعجم الكبير : ج ۲۴ ص ۹ ح ۱۱ ، المعجم الأوسط : ج ۳ ص ۳۴ ح ۲۳۸۳ ، الدعاء للطبراني : ص ۱۴۸ ح ۴۱۹ كلّها عن ميمونة .


نَهجُ الذِّكر ج2
234

الْعَلِيمُ * فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّى وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَى وَإِنِّى سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَـنِ الرَّجِيمِ» . ۱

الحديث

۲۲۴۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ما مِن مَولودٍ يولَدُ إلّا وقَد عَصَرَهُ الشَّيطانُ عَصرَةً أو عَصرَتَينِ ، إلّا عيسَى بنَ مَريَمَ ومَريَمَ ، ثُمَّ قَرَأَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله «إِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَـنِ الرَّجِيمِ» . ۲

۲۲۴۹.عنه صلى الله عليه و آله :كُلُّ مَولودٍ مِن وُلدِ آدَمَ لَهُ طَعنَةٌ مِنَ الشَّيطانِ ، وبِها يَستَهِلُّ الصَّبِيُّ ، إلّا ما كانَ مِن مَريَمَ ابنَةِ عِمرانَ ووَلَدِها ، فَإِنَّ اُمَّها قالَت حينَ وَضَعَتها : «إِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَـنِ الرَّجِيمِ» فَضُرِبَ دونَهُما حِجابٌ ، فَطَعَنَ فِي الحِجابِ . ۳

۲۲۵۰.الإمام عليّ عليه السلامـ في ذِكرِ وِلادَةِ فاطِمَةَ عليهاالسلامالحَسَنَ عليه السلام ـ: فَأَتاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله ... وقالَ : اللّهُمَّ إنّي اُعيذُهُ بِكَ ووُلدَهُ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ . ۴

ط ـ العَقيقَةُ

۲۲۵۱.الإمام الصادق عليه السلام :يُقالُ عِندَ العَقيقَةِ : «اللّهُمَّ مِنكَ ولَكَ ما وَهَبتَ وأنتَ أعطَيتَ ، اللّهُمَّ فَتَقَبَّل مِنّا عَلى سُنَّةِ نَبِيِّكَ صلى الله عليه و آله ، ونَستَعيذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ» ، وتُسَمّي وتَذبَحُ وتَقولُ : «لَكَ سُفِكَتِ الدِّماءُ لا شَريكَ لَكَ ، وَالحَمدُ للّهِِ رَبِّ العالَمينَ ، اللّهُمَّ اخسَأِ ۵

1.آل عمران : ۳۵ و ۳۶ .

2.تفسير الطبري : ج ۳ الجزء ۳ ص ۲۳۹ ، تفسير ابن كثير : ج ۲ ص ۲۷ ، مسند أبي يعلى : ج ۵ ص ۳۶۴ ح ۵۹۴۵ ، تاريخ دمشق : ج ۴۷ ص ۳۵۵ ح ۱۰۲۵۳ كلاهما نحوه وكلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص ۵۰۴ ح ۳۲۳۵۶ وراجع صحيح البخاري : ج ۳ ص ۱۲۶۵ ح ۳۲۴۸ وصحيح مسلم : ج ۴ ص ۱۸۳۸ ح ۱۴۶ .

3.تفسير الطبري : ج ۳ الجزء ۳ ص ۲۳۹ عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص ۵۰۳ ح ۳۲۳۵۴ و ۳۲۳۵۵ .

4.كشف الغمّة : ج ۲ ص ۱۵۱ و ص ۱۷۷ ، بحار الأنوار : ج ۴۳ ص ۲۵۶ ح ۳۳ .

5.خسَأْتُ الكلبَ : أي طردتُه وأبعدتُه (النهاية : ج ۲ ص ۳۱ «خسأ») .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111104
صفحه از 679
پرینت  ارسال به