495
نَهجُ الذِّكر ج2

مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ . ۱

۲۹۷۶.عنه عليه السلام :مَن كانَت لَهُ إلَى اللّهِ عز و جل حاجَةٌ فَليَبدَأ بِالصَّلاةِ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ ، ثُمَّ يَسأَلُ حاجَتَهُ ، ثُمَّ يَختِمُ بِالصَّلاةِ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ ؛ فَإِنَّ اللّهَ عز و جل أكرَمُ مِن أن يَقبَلَ الطَّرَفَينِ ويَدَعَ الوَسَطَ ، إذا كانَتِ الصَّلاةُ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ لا تُحجَبُ عَنهُ . ۲

۲۹۷۷.عيون أخبار الرضا عليه السلام عن رجاء بن أبي الضحّاك :كانَ [ الرِّضا] عليه السلام يَبدَأُ في دُعائِهِ بِالصَّلاةِ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ ، ويُكثِرُ مِن ذلِكَ فِي الصَّلاةِ وغَيرِها . ۳

راجع : ص 487 (قيمة الصلاة على النبيّ وآله) .

2 / 4

قيمَةُ الصَّلاةِ عَلَيهِ وعَلى آلِهِ فِي الكِتابَةِ

۲۹۷۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن صَلّى عَلَيَّ في كِتابِهِ ، لَم تَزَلِ المَلائِكَةُ تُصَلّي عَلَيهِ مادامَ اسمي في ذلِكَ الكِتابِ . ۴

۲۹۷۹.عنه صلى الله عليه و آله :مَن صَلّى عَلَيَّ في كِتابٍ ، لَم تَزَلِ المَلائِكَةُ تَستَغفِرُ لَهُ مادام

1.الكافي : ج ۲ ص ۴۹۳ ح ۱۰ عن صفوان الجمّال ، ثواب الأعمال : ص ۱۸۶ ح ۳ ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۸۸ ح ۲۲۳۸ كلاهما عن الحارث الأعور عن الإمام عليّ عليه السلام وليس فيهما «يدعى اللّه عز و جل به» ، بحار الأنوار : ج ۲۷ ص ۲۶۰ ح ۱۵ ؛ المعجم الأوسط : ج ۱ ص ۲۲۰ ح ۷۲۱ ، شُعب الإيمان : ج ۲ ص ۲۱۶ ح ۱۵۷۵ كلاهما عن الحارث وعاصم بن ضمرة عن الإمام عليّ عليه السلام وليس فيهما «يدعى اللّه عز و جل به» ، كنزالعمّال : ج ۲ ص ۲۶۹ ح ۳۹۸۸ .

2.الكافي : ج ۲ ص ۴۹۴ ح ۱۶ عن ابن جمهور عن أبيه عن رجاله ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۱۹ ح ۲۰۴۰ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۳۱۶ ح ۲۱ .

3.عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۲ ص ۱۸۲ ح ۵ ، بحار الأنوار : ج ۴۹ ص ۹۴ ح ۷ .

4.تاريخ دمشق : ج ۶ ص ۸۰ ح ۱۴۲۲ عن أبي هريرة ، تفسير القرطبي : ج ۱۴ ص ۲۳۵ ؛ جامع الأخبار : ص ۱۵۷ ح ۳۷۳ عن أبي هريرة .


نَهجُ الذِّكر ج2
494

ألفَ مَرَّةٍ ، وفي سائِرِ الأَيّامِ مِئَةَ مَرَّةٍ . ۱

۲۹۷۲.عنه عليه السلامـ لِعُمَرَ بنِ يَزيدٍ ـ: يا عُمَرُ ، إنَّهُ إذا كانَ لَيلَةُ الجُمُعَةِ نَزَلَ مِنَ السَّماءِ مَلائِكَةٌ بِعَدَدِ الذَّرِّ ، في أيديهِم أقلامُ الذَّهَبِ وقَراطيسُ الفِضَّةِ ، لا يَكتُبونَ ۲ إلى لَيلَةِ السَّبتِ إلَا الصَّلاةَ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللّهُ عَلَيهِ وعَلَيهِم ، فَأَكثِر مِنها . ۳

2 / 3

قيمَةُ الصَّلاةِ عَلَيهِ وعَلى آلِهِ عِندَ الدُّعاءِ

۲۹۷۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا تَجعَلوني كَقَدَحِ الرّاكِبِ ۴ ؛ فَإِنَّ الرّاكِبَ يَملَأُ قَدَحَهُ فَيَشرَبُهُ إذا شاءَ . اِجعَلوني في أَوَّلِ الدُّعاءِ وفي آخِرِهِ وفي وَسَطِهِ . ۵

۲۹۷۴.عنه صلى الله عليه و آله :الدُّعاءُ مَحجوبٌ عَنِ اللّهِ حَتّى يُصَلّى عَلى مُحَمَّدٍ وعَلى آلِ مُحَمَّدٍ . ۶

۲۹۷۵.الإمام الصادق عليه السلام :كُلُّ دُعاءٍ يُدعَى اللّهُ عز و جل بِهِ مَحجوبٌ عَنِ السَّماءِ ، حَتّى يُصَلّى عَلى

1.الكافي : ج ۳ ص ۴۱۶ ح ۱۳ ، تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۴ ح ۹ ، جمال الاُسبوع : ص ۱۲۴ كلّها عن عمربن يزيد ، جامع الأحاديث للقمّي : ص ۱۵۸ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۹ ص ۳۱۵ ح ۲۴ .

2.في الكافي : «لا تكتبون» ، والتصويب من بحار الأنوار والمصادر الاُخرى .

3.الكافي : ج ۳ ص ۴۱۶ ح ۱۳ ، تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۴ ح ۹ ، جمال الاُسبوع : ص ۱۲۳ كلّها عن عمر بن يزيد ، بحار الأنوار : ج ۸۹ ص ۳۱۴ ح ۲۴ وراجع كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۴۲۴ ح ۱۲۵۱ والخصال : ص ۳۹۳ ح ۹۵ .

4.اي اجعلوا لذكري منزلة خاصّة ، لا أن تذكروني متى ما شئتم ظنّا بعدم أهمّية ذكري . تجدر الإشارة إلى أنّ ابن الأثير شرح هذا الحديث كما يلي : أي لا تؤخّروني في الذكر ؛ لأنّ الراكب يعلّق قَدَحه في آخر رحْله عند فراغه من ترحاله ، ويجعله خلفه (النهاية : ج ۴ ص ۱۹ «قدح») .

5.الكافي : ج ۲ ص ۴۹۲ ح ۵ عن ابن القدّاح ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۱۹ ح ۲۰۳۹ كلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۳۱۶ ح ۲۱ ؛ المصنّف لعبد الرزّاق : ج ۲ ص ۲۱۶ ح ۳۱۱۷ ، شُعب الإيمان : ج ۲ ص ۲۱۶ ح ۱۵۷۸ كلاهما عن جابر نحوه ، كنزالعمّال : ج ۱ ص ۵۰۹ ح ۲۲۵۳ .

6.شُعب الإيمان : ج ۲ ص ۲۱۶ ح ۱۵۷۶ عن الحارث ، كنزالعمّال : ج ۲ ص ۷۸ ح ۳۲۱۵ نقلاً عن أبي الشيخ وكلاهما عن الإمام عليّ عليه السلام ؛ عوالي اللآلي : ج ۲ ص ۲۲۳ ح ۳۱ وفيه «كلّ دعاء» بدل «الدعاء» .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111170
صفحه از 679
پرینت  ارسال به