525
نَهجُ الذِّكر ج2

لِلخابِطِ ۱ ، وهُدِيَت بِهِ القُلوبُ بَعدَ خَوضاتِ الفِتَنِ وَالآثامِ ، وأقامَ بِموضِحاتِ الأَعلامِ ونَيِّراتِ الأَحكامِ .
فَهُوَ أمينُكَ المَأمونُ ، وخازِنُ عِلمِكَ المَخزونِ ، وشَهيدُكَ ۲ يَومَ الدِّينِ ، وبَعيثُكَ ۳ بِالحَقِّ ، ورَسولُكَ إلَى الخَلقِ .
اللّهُمَّ افسَح لَهُ مَفسَحا في ظِلِّكَ ، وَاجزِهِ مُضاعَفاتِ الخَيرِ مِن فَضلِكَ ، اللّهُمَّ وأعلِ عَلى بِناءِ البانينَ بِناءَهُ ، وأكرِم لَدَيكَ مَنزِلَتَهُ ، وأتمِم لَهُ نورَهُ ، وَاجزِهِ مِنِ ابتِعاثِكَ لَهُ مَقبولَ الشَّهادَةِ ، ومَرضِيَّ المَقالَةِ ، ذا مَنطقٍ عَدلٍ ، وخُطبَةٍ فَصلٍ .
اللّهُمَّ اجمَع بَينَنا وبَينَهُ في بَردِ العَيشِ ، وقَرارِ النِّعمَةِ ، ومُنَى الشَّهَواتِ ، وأهواءِ اللَّذّاتِ ، ورَخاءِ الدَّعَةِ ، ومُنتَهَى الطُّمَأنينَةِ ، وتُحَفِ الكَرامَةِ . ۴

۳۰۸۲.الإمام عليّ عليه السلام :اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ عَبدِكَ ورَسولِكَ ونَبِيِّكَ صَلاةً نامِيَةً زاكِيَةً ، تَرفَعُ بِها دَرَجَتَهُ وتُبَيِّنُ بِها فَضلَهُ .
وصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ ، وبارِك عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ ، كَما صَلَّيتَ وبارَكتَ وتَرَحَّمتَ عَلى إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ . ۵

۳۰۸۳.عنه عليه السلام :اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ عَبدِكَ ورَسولِكَ ، وأعطِهِ اليَومَ أفضَلَ الوَسائِلِ، وأشرَفَ العَطاءِ وأعظَمَ الحِباءِ وَالمَنازِلِ ، وأسعَدَ الجُدودِ وأقَرَّ الأَعيُنِ .

1.الخَبْط : المشي على غير الطريق (مجمع البحرين : ج ۱ ص ۴۹۱ «خبط») .

2.شهيدك يوم الدين : أي شاهدك على اُمّته يوم القيامة (النهاية : ج ۲ ص ۵۱۳ «شهد») .

3.بعيثُك : أي مبعوثك الذي بعثته إلى الخلق ، فهو فعيل بمعنى مفعول (النهاية : ج ۱ ص ۱۳۸ «بعث») .

4.نهج البلاغة : الخطبة ۷۲ ، الغارات : ج ۱ ص ۱۵۹ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۹۴ ص ۸۳ ح ۳ وح ۴ ؛ المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۷ ص ۸۲ ح ۳ ، شرح نهج البلاغة : ج ۱۹ ص ۱۳۵ ، كنزالعمّال : ج ۲ ص ۲۷۰ ح ۳۹۸۹ نقلاً عن المعجم الأوسط وأبي نعيم في عوالي سعيد بن منصور وكلاهما عن سلامة الكندي وكلّها نحوه .

5.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۴۳۲ ح ۱۲۶۳ ، مصباح المتهجّد : ص ۳۸۳ عن زيد بن وهب ، بحار الأنوار : ج ۸۹ ص ۲۳۹ ح ۶۸ .


نَهجُ الذِّكر ج2
524

6 / 2

الصَّلَواتُ المَأثورَةُ عَنِ الإِمامِ عَليِّ بنِ أبي طالِبٍ

۳۰۸۰.الإمام عليّ عليه السلامـ في دُعائِهِ لِلنَّبيِّ صلى الله عليه و آله ـ: اللّهُمَّ اقسِم لَهُ مَقسَما مِن عَدلِكَ ، وَاجزِهِ مُضَعَّفاتِ الخَيرِ مِن فَضلِكَ . اللّهُمَّ أعلِ عَلى بِناءِ البانينَ بِناءَهُ ، وأكرِم لَدَيكَ نُزُلَهُ ، وشَرِّف عِندَكَ مَنزِلَهُ ، وآتِهِ الوَسيلَةَ وأعطِهِ السَّناءَ وَالفَضيلَةَ ، وَاحشُرنا في زُمرَتِهِ غَيرَ خَزايا ولا نادِمينَ ، ولا ناكِبينَ ۱ ولا ناكِثينَ ۲ ، ولا ضالّينَ ولا مُضِلّينَ ولا مَفتونينَ . ۳

۳۰۸۱.عنه عليه السلام :اللّهُمَّ داحِيَ المَدحُوّاتِ ۴ ، وداعِمَ المَسموكاتِ ۵ ، وجابِلَ ۶ القُلوبِ عَلى فِطرَتِها ؛ شَقِيِّها وسَعيدِها ، اِجعَل شَرائِفَ صَلَواتِكَ ونَوامِيَ بَرَكاتِكَ عَلى مُحَمَّدٍ عَبدِكَ ورَسولِكَ ، الخاتِمِ لِما سَبَقَ ، وَالفاتِحِ لِمَا انغَلَقَ ۷ ، وَالمُعلِنِ الحَقَّ بِالحَقِّ ، وَالدّافِعِ جَيشاتِ ۸ الأَباطيلِ ، وَالدّامِغِ صَولاتِ الأَضاليلِ كَما حُمِّلَ ، فَاضطَلَعَ قائِما بِأَمرِكَ ، مُستَوفِزا ۹ في مَرضاتِكَ ، غَيرَ ناكِلٍ عَن قُدُمٍ ، ولا واهٍ في عَزمٍ ، واعِيا لِوَحيِكَ ، حافِظا لِعَهدِكَ ، ماضِيا عَلى نَفاذِ أمرِكَ ، حَتّى أورى قَبَسَ القابِسِ ۱۰ ، وأضاءَ الطَّريق

1.نَكَبَ عن الطريق : عَدَلَ (الصحاح : ج ۱ ص ۲۲۸ «نكب») .

2.النَّكْث : نَقض العهد (النهاية : ج ۵ ص ۱۱۴ «نكث») .

3.نهج البلاغة : الخطبة ۱۰۶ ، بحار الأنوار : ج ۱۶ ص ۳۸۱ ح ۹۳ .

4.الدَّحُو : البسط ، والمَدحوّات : الأرضين ؛ أي بسط ووسّع الأرضين (النهاية : ج ۲ ص ۱۰۶ «دحا») .

5.المسْمُوكات : السماوات السبع (النهاية : ج ۲ ص ۴۰۳ «سمك») .

6.جَبَلَهُم اللّه تعالى : خَلَقَهُم . وجَبَلَه على الشيء : طَبَعَهُ (القاموس المحيط : ج ۳ ص ۳۴۵ «جبل») .

7.الفاتح لما انغلق : أي فتحَ ما انغلق واُبهم على الناس من مسائل الدين والتوحيد والشرائع (بحار الأنوار : ج ۱۶ ص ۳۷۸) .

8.جَيَشَات : جمع جيشة ، وهي المرّة من جَاشَ ؛ إذا ارتفع (النهاية : ج ۱ ص ۳۲۴ «جيش») .

9.الوَفز : العَجَلة (الصحاح : ج ۳ ص ۹۰۱ «وفز») .

10.قال ابن الأثير : ومنه حديث عليٍّ عليه السلام : «حتّى أورى قَبَسا لِقابس» ؛ أي أظهَر نورا من الحقّ لطالبه . والقابِس : طالِب النار ، وهو فاعل من قَبَس (النهاية : ج ۴ ص ۴ «قبس») .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111189
صفحه از 679
پرینت  ارسال به