81
نَهجُ الذِّكر ج2

العَظيمِ» ، ومِئَةَ مَرَّةٍ فِي الغَداةِ ، فَمَن قالَها دَفَعَ اللّهُ عَنهُ مِئَةَ نَوعٍ مِن أنواعِ البَلاءِ ؛ أدنى نَوعٍ مِنهَا البَرَصُ وَالجُذامُ وَالشَّيطانُ وَالسُّلطانُ . ۱

۱۷۶۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في حِرزٍ استَخرَجَهُ مِن كِتابِ اللّهِ العَزيزِ ـ: تَحَصَّنتُ بِاللّهِ العَظيمِ ، وَاستَعصَمتُ بِالحَيِّ الَّذي لا يَموتُ ، ورَمَيتُ كُلَّ عَدُوٍّ لَنا بِلا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَلِيِّ العَظيمِ . ۲

۱۷۶۱.الإمام زين العابدين عليه السلامـ مِن حِرزِهِ في كُلِّ صَباحٍ ومَساءٍ ـ: بِاسمِ اللّهِ ، تَحَصَّنتُ بِالحَيِّ الَّذي لا يَموتُ ، مِن شَرِّ ما أخافُ وأحذَرُ ، ورَمَيتُ مَن يُريدُ بي سُوءا أو مَكروها مِن بَينِ يَدَيَّ بِلا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَليِّ العَظيمِ . ۳

۱۷۶۲.الكافي عن جميل عن الإمام الصادق عليه السلام ، قال :سَمِعتُهُ يَقولُ : مَن قالَ : «ما شاءَ اللّهُ ، لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ» سَبعينَ مَرَّةً ، صَرَفَ عَنهُ سَبعينَ نَوعا مِن أنواعِ البَلاءِ ؛ أيسَرُ ذلِكَ الخَنقُ . قُلتُ : جُعِلتُ فِداكَ ومَا الخَنقُ؟ قالَ : لا يَعتَلُّ بِالجُنونِ فَيُخنَقَ . ۴

۱۷۶۳.الإمام الصادق عليه السلامـ في دُعاءِ الاِستِخارَةِ ـ: اللّهُمَّ . . . وأبرِم مِن قُدرَتِكَ كُلَّ نَحسٍ يَعرِضُ بِحاجِزٍ حَتمٍ مِن قَضائِكَ يَحولُ بَيني وبَينَهُ ، ويُباعِدُهُ مِنّي ويُباعِدُني مِنهُ ، في ديني ونَفسي ومالي ووُلدي وإخواني ، وأعِذني مِنَ الأَولادِ وَالأَموالِ وَالبَهائِمِ وَالأَعراضِ ۵ ، وما أحضُرُهُ وما أغيبُ عَنهُ ، وما أستَصحِبُهُ وما اُخَلِّفُهُ ، وحَصِّنّي مِن كُلِّ ذلِكَ بِعِياذِكَ مِنَ الآفاتِ وَالعاهاتِ وَالبَلِيّاتِ ، ومِنَ التَّغييرِ وَالتَّبديلِ ، وَالنَّقِمات

1.الكافي : ج ۲ ص ۵۳۱ ح ۲۹ عن سعد بن زيد ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۱۰۱ ح ۶ .

2.مُهَج الدعوات : ص ۳۸ عن محمّد بن عبيد اللّه الإسكندري عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۳۰۴ ح ۶۲ .

3.مُهَج الدعوات : ص ۲۷ ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۳۱۱ ح ۶۳ .

4.الكافي : ج ۲ ص ۵۲۱ ح ۲ .

5.الأعراض : جمع عَرَض ؛ وهو الحال والمَتاع والغنيمة (بحار الأنوار : ج ۹۱ ص ۲۷۴) .


نَهجُ الذِّكر ج2
80

ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَلِيِّ العَظيمِ» يُعيدُها سَبعَ مَرّاتٍ ، دَفَعَ اللّهُ عَنهُ سَبعينَ نَوعا مِن أنواعِ البَلاءِ ؛ أهوَنُهَا الجُذامُ وَالبَرَصُ . ۱

۱۷۵۵.عنه عليه السلام :مَن قالَ في دُبُرِ صَلاةِ الفَجرِ ودُبُرِ صَلاةِ المَغرِبِ سَبعَ مَرّاتٍ : «بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَليِّ العَظيمِ» دَفَعَ اللّهُ عز و جل عَنهُ سَبعينَ نَوعا مِن أنواعِ البَلاءِ ؛ أهوَنُهَا الرّيحُ وَالبَرَصُ وَالجُنونُ ، وإن كانَ شَقِيّا مُحِيَ مِنَ الشَّقاءِ وكُتِبَ فِي السُّعَداءِ . ۲

۱۷۵۶.عنه عليه السلام :إذا صَلَّيتَ المَغرِبَ وَالغَداةَ فَقُل : «بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَلِيِّ العَظيمِ» سَبعَ مَرّاتٍ ؛ فَإِنَّهُ مَن قالَها لَم يُصِبهُ جُذامٌ ولا بَرَصٌ ولا جُنونٌ ، ولا سَبعونَ نَوعا مِن أنواعِ البَلاءِ . ۳

۱۷۵۷.الإمام الكاظم عليه السلام :قَولُ : «لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ» يَدفَعُ أنواعَ البَلاءِ . ۴

۱۷۵۸.عنه عليه السلام :مَن قالَ : «بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَليِّ العَظيمِ» ثَلاثَ مَرّاتٍ حينَ يُصبِحُ ، وثَلاثَ مَرّاتٍ حينَ يُمسي ، لَم يَخَف شَيطانا ولا سُلطانا ولا جُذاما ولا بَرَصا . وأنَا أقولُها مِئَةَ مَرَّةٍ . ۵

۱۷۵۹.الكافي عن سعد بن زيد عن أبي الحسن عليه السلام :إذا صَلَّيتَ المَغرِبَ فَلا تَبسُط رِجلَكَ ولا تُكَلِّم أحَدا حَتّى تَقولَ مِئَةَ مَرَّةٍ : «بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَلى
¨ِّ

1.الأمالي للطوسي : ص ۴۱۵ ح ۹۳۵ عن محمّد بن مسلم ، جامع الأخبار : ص ۱۴۴ ح ۳۱۲ ، مشكاة الأنوار : ص ۵۱۸ ح ۱۷۴۳ كلاهما بزيادة «ومن قالها إذا صلّى المغرب قبل أن يتكلّم دفع اللّه عنه سبعين نوعا من أنواع البلاء» بعد «أنواع البلاء» ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۹۵ ح ۱ .

2.الكافي : ج ۲ ص ۵۳۱ ح ۲۵ وح ۲۶ نحوه وكلاهما عن أبي بصير ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۱۳۲ ح ۹ .

3.. الكافي : ج ۲ ص ۵۲۸ ح ۲۰ عن أبي بصير وص ۵۳۱ ح ۲۸ عن سماعة .

4.الدعوات : ص ۸۳ ح ۲۰۹ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۲۷۴ ح ۲ .

5.المحاسن : ج ۱ ص ۱۱۲ ح ۱۰۵ ، الكافي : ج ۲ ص ۵۳۱ ح ۲۷ كلاهما عن الحسن بن الجهم ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۲۵۷ ح ۲۷ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 114474
صفحه از 679
پرینت  ارسال به