137
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1

تحريف التاريخ في قضيّة المؤازرة

إنّ ما أوردناه هو عين ما نقله المؤرّخون ، والمحدّثون ، والمفسّرون بطرق مختلفة وأسانيد متنوّعة ، وسيأتي في الصفحات القادمة ۱ ، وهو ما ذكره الطبري أيضاً في تاريخه مفصّلاً ؛ بيد أنّه في تفسيره بعد أن نقل الرواية بنفس السند الوارد في تاريخه ، غيّر فيها فقال : «على أن يكون أخي وكذا وكذا» بدل «على أن يكون أخي ووصيّي وخليفتي فيكم» ، وأباح لنفسه تحريف الكلام النبوي وهو يواصل كلامه ، فقال : «إنّ هذا أخي وكذا وكذا فاسمعوا له وأطيعوه» مكان «إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم ؛ فاسمعوا له وأطيعوه» ! ۲
ومن الطبيعي أن يكون نقل الطبري مثارا للتساؤل ومدعاه للتأسّف ! والتأمّل فيه يدلّ على أنّه كان مُكرَهاً متحكّماً فيه ، وإلّا فماذا يعني قوله : «إن هذا أخي وكذا وكذا ، فاسمعوا له . . .» ؟ ! علماً أنّ قوله : «فاسمعوا له وأطيعوه» ينطوي على مكنون سرّ يُشعر بحذفٍ لروح الكلام ولبابه !

1.ذكر العلّامة الأميني رضوان اللّه عليه الصور المختلفة لنقل الحادثة في موسوعته الثمينة النفيسة «الغدير» وناقش أسنادها وما دلّ عليها. والأخبار في ذلك ثابتة راسخة لا تقبل الترديد، انظر الغدير : ج۲ ص۲۷۸ـ۲۸۹ ، ويعود ذلك حتماً إلى أنّ أعداء الحقّ تطاولوا على تحريفها ، أو أنّهم أكرهوا المؤرّخين على ذلك .

2.تفسير الطبري : ج ۱۱ الجزء ۱۹ ص ۱۲۲ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
136

نُقل عن أبي رافع أنّ العبّاس قال لأبي بكر بعد كلامه المذكور :
«فما أقعدك مجلسك هذا ؟ تقدّمته وتأمّرت عليه ! فقال أبو بكر : أغدرا يا بني عبدالمطّلب!» ۱ .
نفهم من هذا النصّ أنّ العبّاس قد افتعل بذكاء هذا الموضوع ، ليذكّر أبا بكر بمن هو أهل للخلافة ، وينبزه بابتزازها . ومثل هذه التصرّفات كانت تنتشر وتشتهر بسرعة لمكانة العبّاس ومنزلته . وهكذا أيضا كان حوار عبد اللّه بن عبّاس وعمر بن الخطّاب ؛ فقد ذكّر ابن عبّاس عمر بأهليّة الإمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام للخلافة ، فغضب عمر ، وقال :
«إليك يا بن عبّاس ! أ تريد أن تفعل بي كما فعل أبوك وعليّ مع أبي بكر يوم دخلا عليه ؟» ۲ .

1.المناقب لابن شهر آشوب : ج ۳ ص ۴۹ ، المسترشد : ص ۵۷۷ ح ۲۴۹ .

2.تاريخ اليعقوبي : ج ۲ ص ۱۴۹ وقد استفدنا بعض ما ذكرناه في هذا البحث من تحقيقات المرحوم آيه اللّه الأحمدي الميانجي رحمه الله .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 1
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 77831
صفحه از 664
پرینت  ارسال به