۱۳۵.تاريخ الطبري عن ابن عبّاسـ في ذِكرِ يَومِ بَدرٍ ـ: كانَ صاحِبُ رايَةِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ عليه السلام ، وصاحِبُ رايَةِ الأَنصارِ سَعدَ بنَ عُبادَةَ ۱ .
۱۳۶.المستدرك على الصحيحين عن عبد اللّه :كُنّا يَومَ بَدرٍ كُلَّ ثَلاثَةٍ عَلى بَعيرٍ ، قالَ : وكانَ عَلِيٌّ وأبو لُبابَةَ زَميلَي رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، قالَ : وكانَ إذا كانَت عُقبَتُهُ ۲ قُلنَا اركَب حَتّى نَمشِيَ ، فَيَقولُ : ما أنتُما بِأَقوى مِنّي وما أنَا بِأَغنى عَنِ الأَجرِ مِنكُم ۳ .
۱۳۷.السيرة النبويّة عن ابن إسحاقـ في ذِكرِ يَومِ بَدرٍ ـ: كانَت إِبِلُ أصحابِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَومَئِذٍ سَبعينَ بَعيرا ، فَاعتَقَبوها ، فَكانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وعَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ومَرثَدُ بنُ أبي مَرثَدٍ الغَنَوِيُّ يَعتَقِبونَ بَعيرا ۴ .
۱۳۸.فضائل الصحابة عن الحارث عن الإمام عليّ عليه السلام :لَمّا كانَت لَيلَةُ بَدرٍ قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَن يَستَقي لَنا مِنَ الماءِ ؟ فَأَحجَمَ النّاسُ ، فَقامَ عَلِيٌّ فَاحتَضَنَ قِربَةً ، ثُمَّ أتى بِئرا بَعيدَةَ القَعرِ مُظلِمَةً ، فَانحَدَرَ فيها فَأَوحَى اللّهُ عَزَّوجَلَّ إلى جِبريلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ تَأَهَّبوا لِنَصرِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله وحِزبِهِ ، فَهَبَطوا مِنَ السَّماءِ لَهُم لَغَطٌ ۵ يُذعِرُ مَن سَمِعَهُ ، فَلَمّا
1.تاريخ الطبري : ج۲ ص۴۳۱ وراجع السيرة النبويّة لابن هشام : ج۲ ص۲۶۴ وتاريخ الإسلام للذهبي : ج ۱ ص ۵۱۱ والكامل في التاريخ : ج۱ ص۵۲۷ .
2.دارتْ عُقْبَة فلان ؛ أي جاءت نوبته ووقت ركوبه (النهاية : ج۳ ص۲۶۸) .
3.المستدرك على الصحيحين: ج۳ ص۲۳ ح۴۲۹۹ وج۲ ص۱۰۰ ح۲۴۵۳ ، مسند ابن حنبل : ج۲ ص۸۲ ح۳۹۰۱ وفيه «وكانت عقبة رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال : فقالا : نحن نمشي عنك» بدل «وكان إذا كانت عُقْبَته قلنا : اركب حتى نمشي» ، السنن الكبرى : ج۵ ص۴۲۳ ح۱۰۳۵۷ وفيه «كنّا يوم بدر اثنين على بعير وثلاثة على بعير وكان زَميلَي رسول اللّه صلى الله عليه و آله عليّ وأبو لبابة الأنصاري ، وكانت إذا حانت عقبتهما قال : يا رسول اللّه ، اركب . . .» ، عيون الأخبار لابن قتيبة : ج۱ ص۱۴۱ وفيه «فكان إذا دارت عقبتهما قالا» .
4.السيرة النبويّة لابن هشام : ج۲ ص۲۶۴ ، تاريخ الإسلام للذهبي : ج۲ ص۵۱ ، المغازي : ج۱ ص۲۳ ، الكامل في التاريخ : ج۱ ص۵۲۷ كلّها نحوه .
5.اللَّغَط : الصوت والجَلَبة ، وأصوات مبهمة لا تُفهم (مجمع البحرين : ج۳ ص۱۶۳۵) .